أسبوع واحد يفصل طفلك عن العودة إلى المدرسة

من المؤكد أنّك انتهيت مع شراء كلّ ما له علاقة بالكتب والقرطاسية التي سيستعملها طفلك في عامه الدراسي الجديد، فأسبوع واحد فقط يفصله عن العودة إلى الصف وملعب المدرسة. إليك الخطوات التي يمكنك اتباعها قبل أسبوع من اليوم المنتظر، لتحفيز طفلك على استقبال عامه بعد أشهر من العطلة.

قومي بجولة داخل المدرسة

احرصي في أوقات فراغك على القيام بجولة في أرجاء المدرسة التي ستحتضن طفلك واستكشفي كل التفاصيل المرتبطة بعامه الدراسي، من قاعة الدراسة التي سيمضي فيها معظم أوقاته، إلى الحمّامات والملعب وقاعة الموسيقى وغيرها. اطّلعي على اللوازم والمعدّات التي توفّرها المدرسة لطفلك والتي لا تتوفّر في المنزل مثل علبة التلوين اليدوي، ولا تتردّدي في مساعدته على تجربتها بنفسه في المنزل كي يعتاد على مثل هذه النشاطات.

اقرئي: فرط الحركة ليس شقاوة

اختاري الوجبات المناسبة لطفلك

اسألي طفلك عن الأطعمة المفضّلة لديه وبناء على ذلك توجّهي إلى السوبرماركت واختاري كل المكوّنات اللازمة التي يمكن أن تشكّل وجبات مدرسيّة لذيذة لطفلك.

اصطحبيه بجولة في الحافلة

في حال لا توفّر مدرسة طفلك جولات مسبقة في الحافلات المدرسيّة بهدف تجربتها، لا تتردّدي  في اصطحابه بجولة في الحافلات العامّة كي يعتاد على هذا الأمر.

اقرئي: هل تعلمين ما هي مخاطر التمييز بين أولادك؟

تخلّصي من القلق والتوتّر

قد يتملّكك الخوف والشعور بالقلق خلال هذه الفترة بالذات، ولتجنّب ذلك اسألي نفسك: في أيّ ساعة يستيقظ طفلي؟ ما هي المدّة التي يحتاجها لتناول فطوره؟ ما هي الأغراض التي يجب توضيبها قبل مغادرته إلى المدرسة؟ في هذه الحالة ننصحك بالقيام بعدد من البروفات التي من شأنها أن تكون عاملاً مساعداً لتخطّي أيّ مشكلة قد تواجهينها خلال هذه الفترة.

ساعديه على الاستيقاظ في الوقت المناسب

كي يعتاد طفلك على الاستيقاظ في الوقت المناسب مع بدء عامه الدراسي، لا تتردّدي في إيقاظه في الساعة التي يجب أن يستيقظ فيها قبل انطلاقه إلى المدرسة، وذلك قبل أسبوع من بدء عامه الدارسي. كوني على ثقة بأنّ خطوة مماثلة لن تكون صعبة كون الأطفال يتأقلمون بسهولة وفي غضون أيام قليلة. هذا ولا تشجّعيه على أخذ قيلولات طويلة خلال فترة النهار باستثناء تلك التي تتطابق مع فترة الاستراحة التي سيأخذها في المدرسة.

اقرئي أيضاً: تحضيرات العودة إلى المدرسة تابع…، استعدّي لعامه الدراسي بتفاؤل ونجاح، أسعدي أطفالك بمستلزمات مدرسية مميزة

 
شارك