أسئلة ضروريّة قبل اختيار الحضانة

بات إدخال الطفل إلى الحضانة أمراً واقعاً في مجتمعنا، فالعديد من النساء انخرطن في سوق العمل، الأمر الذي دفعهنّ إلى إيجاد مكان آمن وموثوق يضعن فيه الأولاد قبل بلوغهم السنّ التي تخوّلهم الذهاب إلى المدرسة. فما هي الأسئلة التي عليك طرحها قبل اختيار الحضانة المناسبة؟

هل هي قريبة من بيتي؟

يجب أن تتأكّدي من أنّ كل الأغراض المتوافرة في الحضانة، من مستلزمات وألعاب وأثاث، آمنة ولا يمكن أن تسبّب للصغير أيّ أذى، ولا سيّما في المساحات المخصّصة للّعب.

هل هي آمنة؟

يفضّل أن تكون الحضانة قريبة من بيتك أو من مكان عملك، كي يسهل عليك اصطحاب الصغير منها وإليها، متجنّبة ازدحام السير الخانق. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ قربها يعني أنّه يمكنك الوصول إليها سريعاً في حال حصول أيّ أمر طارئ.

هل الطعام جيّد؟

احرصي على زيارة المطبخ والتحدّث إلى الطبّاخة ومراقبتها أثناء العمل وسؤالها عن الوجبات التي تقدّمها وعن طريقة طهيها، فأنت تريدين أن يتناول طفلك طعاماً صحيّاً ومغذّياً ومفيداً.

هل الموظّفات مؤهّلات؟

خلال زياراتك الأولى للحضانة، تأكّدي من أنّ العاملات يتمتّعن بالخبرة اللازمة، وتحدّثي مع المشرفة، التي ستتعامل مع طفلك بشكل مباشر، وأخبريها بكلّ التفاصيل التي تحتاج إليها عن طباعه وخصاله، وذلك كي تتعامل معه بالطريقة المناسبة عندما يبدأ بالحضور.

هل يوجد ممرّضة؟

لا تفكّري بوضع طفلك في حضانة لا تضمّ ممرّضة بين طاقم العاملات فيها، فالأطفال في سنّ صغيرة معرّضون على الدوام لطارئ صحي

هل ثمّة التزام بمعايير النظافة؟

اجلبي الطفل أكثر من مرّة قبل تسجيله في الحضانة، وعرّفيه إلى الأطفال الذين سيكونون معه في الصفّ وإلى المشرفات والمعلّمات، وراقبي مدى انسجامه مع الموجودين وراحته في المكان.

هل الصغير مرتاح؟

من الضروري أن تراقبي نظافة المكان، ولا ضير من الانتباه إلى ترتيب الأطفال الموجودين داخل الصفوف، فأنت تريدين بيئة سليمة ونظيفة وملائمة لنموّ طفلك بعيداً عن الأمراض.

هل أشعر بالرضى؟

من الضروري أن تأخذي فكرة عن الدروس والنشاطات التعليميّة التي سيتلقّاها الطفل، ولا سيّما إذا كان قد بلغ عامه الثاني، فدور الحضانة تمهّد الطريق للدخول إلى المدرسة.

المنهج التعليمي

إحساسك تجاه الحضانة مهمّ جداً: هل ارتحت للمكان وأحببت العاملات فيه؟ هل استطعن أن يكسبن ثقتك؟ في حال كانت الإجابة نعم، يمكنك أن تسجّلي الصغير وأنت مرتاحة.

إقرئي أيضاً:استمدّي التعليم من تفاصيل يومياتك ، نصائح للحد من غيرة أطفالك من المولود الجديد ، لوجبة الفطور10 أطعمة مثاليّة

 
شارك