آداب التـــــــــصـــرف في المـدرســة

صحيح أن دور المدرسة هو إعداد الطفل أكاديمياً وتربوياً للحياة، ولكن يجب على الصغير أن يدخل إليها وهو يحمل في داخله آداب التصرف الصحيح، لأنها تخوّله أن يكسب احترام رفاقه وأساتذته ويحقق النجاح في دروسه وعلاقاته.

إقرئي أيضاً: مايا دياب أقدّم فناً مختلفاً عن السائد ، مريم‎ ‎مصلّي‎ ‎الإنستغرام ساعد‎ ‎فـي بناء عملي التجاري ، فرح عبايا: فخامة التطريز الأمازيغي ، العباءة من التراث إلى الموضة ، أحدث تصاميم القفطان المغربي

  • الآداب ولالتزام باللباس

أهم قاعدة يجب على طفلك الالتزام بها في المدرسة وفي أي مكان يتواجد فيه هو التحدث بتهذيب وبهدوء وبصوت منخفض فالصراخ والانفعال الزائد وقت الأزمات التي يواجهها مع الأساتذة والزملاء لن يحل المشكلة بل سيعطي صورة سيئة عنه.

اللباس المدرسي لا يعجب الكثير من التلاميذ ولاسيما الفتيات اللواتي يفضلن أزياءً أكثر عصرية، ولكن من الضروري أن يلتزموا به ويرتدوه بكل فخر لأنه يرمز إلى المؤسسة التي ينتمون إليها ويتلقون فيها تعليمهم.

المدرسة يجب أن تكون كبيت التلميذ الثاني، عليه أن يحب التواجد فيها ويحافظ على ما تحتويه من مقتنيات، فلا يكسّر المقاعد في الملعب أو يخرب الألعاب خلال حصة الرياضة أو يلهو بأدوات المختبر.

  • ترتيب الطاولة

من الضروري أن يحافظ التلميذ على نظافة طاولته وكرسيه وحتى أغراضه الخاصة ككتبه ودفاتره وأقلامه، إذ أن أهله لن يكونوا مسرورين من المصاريف الزائدة الناجمة عن تخريبه للقرطاسية.

  • احترام الأستاذ

يجب على التلميذ احترام الأستاذ والتعاطي معه بلطف وإطاعته في ما لو كانت طلباته منطقية ومفيدة وتصب في مصلحته، وعدم التحدث بوقاحة وقلة تهذيب، ولكن في حال شعوره أن أستاذه يتجنى عليه ببعض القرارات فعليه اللجوء إلى الإدارة لتحصيل حقه.

  • التعاون مع الزملاء

لا ضير أن يبادر الصغير إلى مساعدة الزملاء الذين يحتاجون إلى بعض التوجيه في إحدى المواد التعليمية الصعبة، فالتعاون مع رفاق الصف ضروري وواجب على كل من حصل على التربية الصحيحة في منزله.

من الطبيعي أن يشعر الطفل بالتعب والإرهاق جرّاء كثرة الدروس، ولكن عليه أن يحافظ على تركيزه حين يشرح المعلّم الدرس، فهذا الأمر كفيل بأن يخفف عنه أعباء المذاكرة في المنزل.

  • التذكير من واجب الأهل

تذكير الأولاد بأهم قواعد التصرف في المدرسة من واجب الأهل إذ من الطبيعي أن يتأثر الطفل ببعض زملاء السوء أو أن يسهو عن بعض الآداب، وعلى الوالدين إعادته إلى الطريق المستقيم.

يميل بعض الأطفال لتكوين مجموعة والتحامل على بعض الزملاء الذين لا يتمتعون بشخصية قوية، واستغلالهم لأداء بعض الواجبات نيابة عنهم، وهذا الأمر لا يتناسب مع الأخلاق الحميدة التي على ابنك التحلي بها.

 
شارك