ناهد طاهر هي من بين أقوى 100 مرأة في العالم

الدكتورة ناهد طاهر هي سيدة أعمال سعودية، المدير التنفيذي والمؤسس المشارك لبنك "جلف ون للاستثمار" ورئيس مجلس إدارة شركة "جلف ون كابيتال"، وهي عضو لجنة صاحبات الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية في جدة.

بدأت ناهد العمل كمعيدة بقسم الاقتصاد عام 1990 ثم أصبحت تعطي محاضرات في جامعة الملك عبد العزيز عام 1995، كما وعملت مستشارة مالية واقتصادية لعدد من الشركات.

ولدت ناهد في 4 حزيران عام 1964 وهي متزوجة ولديها ثلاثة أولاد. حصلت على شهادة ماجستير في الاقتصاد الدولي، من جامعة الملك عبد العزيز في جدة. وحصلت بعدها على ماجستير في الإقتصاد المالي ونالت درجة دكتوراه في هذا المجال عام 2001.

تولت ناهد منصب محلل إقتصادي أول في "البنك الأهلي التجاري" في المملكة السعودية. وهي كانت المرأة الوحيدة التي تعمل في هذا البنك. كما وعلّمت في جامعة اليمن للعلوم والتكنولوجيا. ونالت على منصب مديرة لمكتب شركة "بولبايدا" الامريكية في جدة. وقامت بدراسات مالية عن السوق السعودي للبنك الاهلي التجاري ومثلته في المؤتمرات الخارجية.

عام 1994 حاضرت في قسم الاقتصاد في الجامعة لتدريس العديد من الدورات. وعام 2000 عملت في قسم الاقتصاد في جامعة الملك عبد العزيز في جدة كمساعدة أستاذ. ساهمت ناهد في تطوير قسم الاقتصاد وتحسين المنهج التعليمي.

وهي عضو في جمعية الاقتصاد السعودي ولجنة الجودة الشاملة  في جامعة الملك عبدالعزيز ومجموعة التمويل الدولي في بريطانيا. بالإضافة الى إنضمامها إلى لجنة صاحبات الاعمال بالغرفة التجارية الصناعية في جدة وهي مستشارة الملتقى الثقافي للسيدات. وعام 2005، أسست بنك "غولف ون"، ما خولها أن تكون أول إمرأة في رتبة المؤسس التنفيذي لمصرف في المملكة السعودية.

نالت ناهد على جائزة "المدير التنفيذي للسنة في منطقة الشرق الأوسط". كما عينتها مجلة "فوربس" سنة 2006، في المرتبة الثانية والسبعين، من ضمن لائحة أقوى 100 مرأة في العالم. وجاءت في المرتبة الرابعة والعشرين بحسب مجلة "فايننشال تايمز" العالمية ضمن قائمة أفضل 50 سيدة أعمال في العالم، لعام 2009.

 
شارك