حديث مع Jean Bienayme حول عالم Van Cleef & Arpels الساحر

تشتهر دار Van Cleef & Arpels بالتصاميم الرائعة والخالدة، إذ تبتكر قطعاً ساحرة مستوحاة من الافتتان بالشِعر والطبيعة. وتستمد هذه الدار إلهامها من الأحلام والأحاسيس، وتقدم قطعاً ناعمة تدمج بشكل رائع الخبرة في صناعة الساعات مع مهارة الدار المنقطعة النظير في صياغة المجوهرات. وأُحييت رواية جديدة من خلال مجموعة Lady Arpels Heures Florales بحيث أن نزهة في حديقة أزهار وحركة راقصة باليه تكشفان الوقت. وأُعيد ابتكار قطع Lady Arpels Ballerine Enchantée التي لطالما مثّلت رمزاً للدار، من خلال قطعتين جديدتين بالذهب الأبيض والذهب الوردي. بالإضافة إلى ذلك، فإن موديلين جديدين محدودي الإصدار ومصنوعين بدقة عبر إضافة أعمال فنية مصغّرة، يرويان قصّة حبّ ينعكس من خلال أزواج من الحيوانات المستوحاة من جمال الطبيعة. وللغوص أكثر في العالم السحري للدار الفاخرة، تحدّثنا مع مدير التواصل والتسويق الدولي لدى هذه العلامة التجارية Jean Bienayme.

تتمحور ساعات Van Cleef & Arpels حول الأحلام والتجارب، فما هو نوع التجارب التي تدعون المرأة إلى خوضها اليوم؟

تتعلّق التجربة بالتشويق والاستكشاف والسحر. فعلى سبيل المثال، تتمحور ساعة Lady Arpels Heures Florales حول الانتظار واكتشاف أيّ زهرة ستتفتّح لتكشف عن الوقت.

سمعنا أن دار Van Cleef & Arpels تدرس خوض غمار صناعة سوار مستدام خاص، هل هذا صحيح؟

في الوقت الحالي، إن السوار مصنوع من القماش، إلا أننا نعمل مع مورّدينا على إيجاد أول سوار بديل عن جلد الحيوان. ونستخدم حالياً جلد التمساح ونعمل مع مزارع معتمدة لضمان أن مصادر الجلد أخلاقية. ونرغب لاحقاً في توفير بديل عن الجلد الحيواني ومن الممكن أن نعتمد خيارات نباتية، لكن بصراحة نواجه بعض التحديات في إيجاد بديل. ونعمل أيضاً على تطوير تقنيات جديدة لتطبيق طلاء المينا الخالي من الرصاص. ولا شكّ أنه من الأسهل تطبيق ألوان تحتوي على الرصاص، لذا سيكون صعباً على الدار أن تجد بديلاً عن ذلك.

هل تعتقد أن اعتماد الاستدامة سيفرض التضحية ببعض الجوانب الأخرى للساعة؟

إن محور اهتمام دار Van Cleef & Arpels هو الإبداع. لذا عندما نواجه تحدّياً ما، علينا أن نكون مبدعين بشكل أكبر، ونحن نؤمن بأنّ هناك دائماً حلّاً لكل مشكلة. فعلى سبيل المثال، يُعدّ استخدام طلاء الميناء الخالي من الرصاص تحدّياً، لكن بفضل ذلك سيعمل كل فريقنا في المشغل على إيجاد الحلول المناسبة، الأمر الذي سمح لنا أن نكتشف ألواناً لم نستخدمها من قبل. ونحن دائماً مستعدون لاكتشاف آفاق جديدة.

من بين كل الإصدارات الجديدة، ما هو الإصدار المفضل لديك؟

الإصدار المفضّل لدي هو Lady Féerie الذي تم إصداره قبل عام. أحبه فعلاً لأنه يشكّل قطعة مميزة للغاية لدى الدار. فإذا كنت تريد أن تسرد قصة دار Van Cleef & Arpels لا بدّ لك من أن تأتي دائماً على ذكر الجنّيات.

هل تغيّر سلوك المستهلكين بعد الوباء؟

في الواقع، يشهد السوق سلوك “الشراء الانتقامي”، إذ يزداد الطلب بشكل هائل بسبب تراجع السفر. ولا يمكننا إنكار أنه لا يزال لدينا الكثير لنقوم به وخاصةً في الشرق الأوسط. لذلك ستروننا كثيراً خلال العام 2022 في دول الخليج العربي وفي المملكة العربية السعودية خصوصاً. لقد استحوذ الجانب الرقمي على كامل تركيزنا خلال فترة تفشّي الوباء، لذا نودّ التركيز الآن على الجانب الفعليّ أيضاً. ولا نريد أن يشتري المستهلك القطع عبر الإنترنت فقط، بل نرغب أن ندعوه إلى تجربة القطع في المتجر ومشاهدة المزيد من المحتوى والفيديوهات، واختبار تجربة كاملة وشاملة.

“تعكس الجنّيات مصادرالإلهام الرئيسة لدى الدار التي يمكنني أن أذكر منها: الطبيعة الساحرة وعالم الفلك الشاعري وعالم الخيال الذي تبرز فيه الجنّيات والشخصيات الأنثوية بالإضافة إلى الموضة”.

Jean Bienayme

ما هي خطط العلامة التجارية للعام 2022؟

نخطط لإقامة معرض تراثي في الرياض في المتحف الوطني تحت عنوان Time, Nature & Love خلال شهري نوفمبر وديسمبر. إذ علينا أن نحدد ونشرح عن كثب هوية الدار ونطلع الجميع على تراثها. فهدف Van Cleef & Arpels هو سرد القصص من خلال الحركة، على غرار Two Lovers on The Bridge وBallerina والقصص الساحرة والملهمة وراءهما. 

 

 
شارك