براعة Buccellati تتألق في معرض Homo Faber 2024 مع تصاميم تحتفل بالحرف اليدويّة

في إطار الاحتفاء بالفن العالمي والإبداع والحرفية المعاصرة، تشارك دار المجوهرات الإيطالية الفاخرة Buccellati للمرة الثانية في الحدث الثقافي المرموق Homo Faber، حيث تستعرض قطعاً جميلة وخالدة تعكس تفانيها في الحرفية اليدوية التي لا مثيل لها وتحتفي بالطبيعة كمصدر إلهام أساسي. وفي هذه المقابلة، تأخذنا Maria Cristina Buccellati، عضو بارز في عائلة Buccellati ومديرة التواصل العالمي، في جولة عميقة لاستكشاف إرث الدار وتفاصيل مشاركتها في هذا الحدث الثقافي، كما القطع التي تمّ تقديمها في المعرض والتي تم الكشف عنها في المتجر الرئيسي في دبي.

ماذا يعني لدار Buccellati المشاركة في النسخة الثالثة من معرض Homo Faber؟

إنّ Homo Faber معرض يهدف إلى تسليط الضوء ليس على البراعة الحرفية فحسب، بل أيضاً على الحرفيين الذين يساهمون في صناعة القطع الفنية، بما في ذلك المجوهرات. ولهذا السبب، نشعر دائماً بالفخر بالمشاركة فيه، فالبراعة الحرفية والحرف اليدوية كانت دائماً جزءاً لا يتجزأ من قيمنا الأساسية.

لماذا اختارت الدار تقديم مشروعين مميزين في هذا الحدث الثقافي، زينة الطاولة Armatae Floresومجوهرات Idyllium Floralis؟

موضوع المعرض كان The Journey of Life أي "رحلة الحياة"، وعلاقة الحياة بالبراعة الحرفية، وهو ما يتماشى تماماً مع فلسفة Buccellati. وقد تم تخصيص جناحين لنا فيه: قاعة Celebration وقاعة Love and Union. بالنسبة للجناح الأول، أردنا تقديم قطعة تزيينيّة مميزة تُستخدم لتزيين الطاولات خلال وجبات الغداء والعشاء، حيث تسود أجواء الألفة والمودة. أما بالنسبة لجناح Love and Union، فقد صممنا تشكيلة مجوهرات أطلقنا عليها اسم Eternelle تضم سواراً وخاتمين تحاكي أشكال أكاليل وزهور لتكون مجموعة مجوهرات أبدية تُجسد مفهوم الحب.

"يتمحور موضوع إبداعاتنا دائماً حول الطبيعة، التي هي غالباً مصدر إلهام رئيسياً لنا." – Maria Cristina Buccellati

لماذا اخترتم الخرشوف ليكون القطعة التزيينيّة وإلى ماذا يرمز؟

الخرشوف هو نوع من الخضار ولكنّه يُعتبر زهرة أيضاً، وله دلالة رمزية جميلة؛ فهو يتألّف من طبقة خارجيّة من الأوراق الشوكيّة تعمل كدروع خارجية تحمي قلبها الطري، وعند فتحها، تكشف عن زهرة جميلة. إنه رمز للأمان، تماماً مثل صندوق كنز يحتوي على عجائب رائعة. وعندما كان Luca Gadagnino يفكّر في كيفية إدماج Buccellati ضمن هذه النسخة من معرض Homo Faber، طلب تحديدًا تصميم قطعة مستوحاة من الخرشوف، وقد صممناها بما يتماشى مع رؤيته وأسلوب الدار.

مع تسارع وتيرة الرقمنة، ما أهمية الحفاظ على التقنيات الحرفية التقليدية في عالم المجوهرات؟

بالنسبة لنا، نستعين بالرقمنة في مجالات مثل التواصل والتجارة الإلكترونية وبعض الجوانب الإدارية، ما يسهّل علينا ويسرّع بعض مراحل العمل. أما في ما يتعلق بصناعة المجوهرات، فلم نغيّر شيء، فجميع إبداعاتنا لا تزال تُصنع يدوياً في مشاغلنا بإيطاليا، حيث نعمل جاهدين على نقل المهارات الحرفيّة من الحرفيين الأكثر خبرة إلى الأجيال الشابة لضمان استمرارية تقنياتنا القديمة.

ما العامل الأساسي الذي يضمن نجاح Buccellati في الحفاظ على إرثها وتقنيات حرفها اليدوية مع مواكبة الحداثة في نفس الوقت؟

العامل الرئيسي الذي يضمن نجاحنا هو أسلوبنا المميز والخالد في التصميم والذي لا يفقد رونقه مهما تغيّرت الصيحات. ودليل على ذلك العملاء الذين يشاركوننا أنّ مجوهرات جدّاتهم التي تحمل توقيع Buccellati لا تزال تُستخدم من قبل حفيداتهن، لأنها تظل معاصرة ولا تفقد قيمتها. فالتقنية التي نستخدمها في تصميم مجوهراتنا قديمة جداً، وقد بقينا أوفياء لها مع مرور الزمن، ما جعل منتجاتنا أكثر تميزاً من غيرها على مستوى العالم.

"سرّ نجاحنا يكمن في التمسك بجذورنا." – Maria Cristina Buccellati

ما الرابط بين روائع مجموعة Idyllium Floralis وموروث الحرف اليدوية الإيطالية؟ وكيف ينعكس ذلك في القطع؟

تم تصميم قطع Idyllium Floralis باستخدام تقنيات نقش وصياغة ذهب متنوعة. وقد تم برزت هذه التقنيات في القطع الثلاث، مع إضافة لمسة لونية مميزة باستخدام المينا البنفسجية اللون، ما أضفى عليها طابعاً فريداً.

مع تزايد التركيز على مفهوم الاستدامة في العديد من المجالات، كيف تتكيف Buccellati مع متطلبات هذا المفهوم مع الحفاظ على هويتها؟

كانت تصاميم جدي Mario مصدر إلهام للعديد من إبداعات والدي Gianmaria، واليوم تلهم تلك التصاميم شقيقي Andrea.
هذا ما يجعل منتجاتنا خالدة وفريدة وتحاكي أذواق كل الأجيال. وأتذكر قصصاً لعملاء ورثوا مجوهرات أو أدوات فضية من Buccellati عن آبائهم أو أجدادهم، ولا تزال تُستخدم وتُعتبر معاصرة حتى اليوم بين الجيل الثالث. لقد أدركنا أن هذا النهج يضمن ألّا يتوقّف عملائنا عن استعمال منتجاتنا أبداً.

بعد الكشف عن هذه القطع الفنية في البندقية، لماذا اختارت Buccellati عرض تشكيلة Homo Faber 2024 في دبي؟

بعد انتهاء معرض Homo Faber، رأينا أن هذه القطع، خاصةً Armatae Flores، يمكن أن تكون وسيلة للتعبير عن أسلوبنا وتفسيرنا لفن تزيين المائدة، وهو جزء من هوية الدار. لذلك قررنا عرضها حول العالم في مدن مثل ميلانو والبندقية وباريس، والآن دبي، لمشاركة خبرتنا الفنية في تزيين الطاولات خلال وجبات الغداء أو العشاء مع عملائنا والصحفيين.

 

 

 

اقرئي المزيد : ساعات المشاهير الفاخرة والأكثر شعبية!

 

 
شارك