احتفالاً بمرور 60 عاماً على ظهور كعب Virgule، يسلّط Gherardo Felloni الضوء على إرث دار Roger Vivier
أطلقت دار Roger Vivier حذاء Virgule الشهير لأول مرّة في عام 1963. ويحاكي كعب هذا الحذاء شكل فاصلة، ولطالما كان تصميمه المقوّس نحو الداخل بمثابة توقيع طليعي لدار Roger Vivier الفاخرة، وها هي تحتفل اليوم بالذكرى الستين لظهوره، وذلك تحت إشراف المدير الإبداعي Gherardo Felloni الذي أعاد تصميم هذا الحذاء التاريخي على طريقته الخاصة بمنحه إحساساً عصرياً من خلال استعمال مواد جديدة وعناصر زخرفية. وكانت لنا مقابلة معه لنتعرّف أكثر على إرث Roger Vivier المستمر لليوم.
"في أول يوم عمل لي في Roger Vivier، تصفّحت كتاب عن السيد Vivier ووقعت في حب حذاء مصنوع من حرير فوشيا. كان حذاء بكعب virgule الذي اكتشفته في حينها لأول مرة في حياتي، وأصبحت مهووساً به على الفور. اليوم، هذا الحذاء موجود في مكتبي في باريس... " - Gherardo Felloni، المدير الإبداعي لـRoger Vivier
ما هو الحذاء المفضّل لديك من بين الأحذية التي صممتها بنفسك ولماذا؟
حذاء Virgule Bow بلا شك. إنّ إعادة تصميم هذا الكعب الأيقوني مع الحفاظ على جوهره تحدياً مشوّقاً وتجديداً إبداعياً استمتعت بهما.
كيف ترى إرث Roger Vivier من وجهة نظرك الخاصة؟
إنّه العملية الإبداعية التي لا تنتهي. ففي أربعينيات القرن الماضي، كانت جميع الأحذية متشابهة بجزئها الأمامي المستدير وكعبها الملفوف، وقد غيّر Vivier كل ذلك. ابتكر أشكال أحذية جديدة منها تتميّز بجزء أمامي رفيع وأخرى بجزء أمامي مربع كما كعب الـstiletto الرفيع، وأدخل أيضاً ألوان وسحر وبراعة فنية إلى تصاميمه. وإنّ هدفي الرئيسي كمدير إبداعي هو الاستمرار بهذا الابتكار ودفع حدوده.
كيف تتعامل مع تطور الموضة المستمر وتغيّر الصيحات مع الحفاظ على جوهر الدار الفاخرة؟
أعتقد أن على المصمم البارع أن يكون واعٍ بما يحدث من حوله ليتمكّن من تحقيق توازن بين الخلود والحداثة ومواكبة الصيحات. فقد كان قد فهم السيد Vivier الحاجة إلى التغيير في عالم الموضة والإكسسوارات في أربعينيات القرن الماضي عندما كانت الأحذية كلها متشابهة، فاستعمل الألوان. وأحدثت هذه الخطوة فرق وجلبت الشهرة لدار Vivier.
وبصفتي مدير إبداعي، لا بد أن أجد توازن بين رأيي الشخصي والإرث العظيم لدار Vivier والصيحات العالمية. أعتقد حقاً أن Roger Vivier تزرع تفرّدها في صناعة الأحذية وتنجح في الجمع بين خلود المجموعات الأيقونيّة والقطع اللافتة.
كيف تتأثر عملية التصميم الخاصة بك بشغفك بالأوبرا والأفلام والطبيعة والمجوهرات الأثرية؟
أنا انتقائي للغاية، واهتماماتي العديدة تعطي عملي إبداع لا حدود له. أنا لست مينيمالياً، أحب التصميم الغني والزخارف والألوان والتطريزات الزاهية وأسعى لترجمة هذه الرؤية في جميع إبداعاتي.
كيف تصف تطور كعب Virgule منذ ابتكاره في عام 1963، وصولاً لآخر مجموعة تمّ تقديمها في عام 2024؟ كيف نجحت العلامة التجارية في إبقائه قطعة أيقونيّة لمدة 60 عاماً؟
كان Virgule ضربة معلّم نجحت في تجاوز الوقت والصيحات لتبقى معاصرة ومرغوبة. وتتميّز هذه الأحذية ببراعة تقنية وجمالية جريئة وهي رمز للأنوثة الأنيقة.
هدفنا هو تجديد التصميم الأساسي الذي يتميز بالنعل الداخلي المزيّن بطبعة قلب أحمر، وذلك بإضافة مثلاً عقدة فراشية مصنوعة يدوياً أو مشبك مرصّع بستراس، تماماً كما فعلنا في أحذية المسطحة Babies أو الجزمات Booties.
"تصاميم أحذية السيد Vivier كانت سابقة لعصره." -Gherardo Felloni، المدير الإبداعي لـRoger Vivier
كيف تعكس اليوم جوهر السيد Roger Vivier في روح الدار المبهجة والزخرفية والمسرحية الواضحة في كل مجموعة؟
عندما تم تعييني لمنصب المدير الإبداعي، أعدت إحياء الرابط الاستثنائي الذي يجمع بين الدار والفنون، وخاصة السينما، إذ كان Roger Vivier يصمم للعديد من الممثلات، كمثلاً Marlene Dietrich في فيلم Le talon Boule وCatherine Deneuve في la Belle Vivier. أنا مطلّع على الفن السنيمائي، ولكن أيضاً المسرح والكوميديا الموسيقية والمسرح الترفيهي، وهي مصادر إلهامي الرئيسية وطريقة أستعملها لأعبّر عن إبداعي من خلال تفاصيل مثل العقد الفراشية والستراس والريش والمجوهرات.
بطريقته الخاصة، كان السيد Vivier جزءًا من الحياة الفنية من خلال تطوير إبداعات خيالية. هذه نقطة مشتركة بيننا، وأنا حريص على متابعة هذا الإرث المبهج.