SNEAKERS… لإطلالة مريحة رياضيّة وعصريّة

في الماضي القريب، كان شراء حذاء رياضي يعني أنّك اتّخذت قراراً بممارسة التمارين الرياضيّة،  أمّا اليوم، فقد بات هذا الحذاء خيار النساء في معظم مشاريعهنّ اليوميّة، حتى إنّه فرض سيطرته على عالم الموضة لموسم الربيع والصيف.

في أواخر القرن الثامن عشر، اعتاد الرجال انتعال أحذية مطاطيّة مخصّصة للسير لأوقات طويلة، إلّا أنّ شكلها كان مزعجاً كما ولم يكن هناك فرق بين فردتي الحذاء اليمنى واليسرى.

الفولارد سرّك أناقتك الصغير… تعلمي تنسيقه مع ملابسك بذكاء

التسلّل بخفّة

بعد فترة من الزمن، أجرت بعض المصانع تغييرات على شكل الحذاء الرياضي فابتكرت شركة U.S. Rubber الأميركيّة في العام 1892 أحذية مطاطيّة مريحة ازداد إنتاجها بشكل كبير في القرن التالي وسمّيت Sneakers من كلمة Sneak أي «تسلّل»، فمن ينتعل هذا النوع من الأحذية يكون قادراً على التنقّل بخفّة شديدة من دون أن يشعر به أحد.

شعبيّة عالميّة

ازداد انتشار الأحذية الرياضيّة على المستوى العالمي في العام 1924 حين قام مصمّم الأحذية الألماني Adi Dassler بإطلاق حذاء رياضي حمل اسمه فكانت علامة Adidas التي حقّقت شعبيّة كبيرة جدّاً، ما دفع غيره من المصمّمين إلى ابتكار موديلات مختلفة إرضاءً لأذواق الرياضيّين والرياضيّات.

ساد الحذاء الرياضي في التسعينات

إلى عالم الموضة

اختارت النساء الأحذية الرياضيّة بهدف ممارسة الرياضة منذ مطلع القرن الفائت، إلّا أنّ هذا النوع من الأحذية لم يدخل عالم الموضة النسائيّة إلّا في السنوات القليلة الفائتة مع مجموعة من المصمّمين العالميّين.

‏Jennifer Chamandi: صناعة الأحذية معقّدة وهذا ما أحبّه فيها!

على طريقة مدوّنات الموضة

اعتمدت مدوّنات الموضة العربيّات هذه الصيحة لا سيّما المحجّبات منهنّ، إذ يمكن تنسيق هذا الحذاء مع الفستان البوهيمي ومع العباءة العصريّة أو الجيليه الضيّقة والطويلة.

تنوّع الخامات

يمنح هذا الحذاء المرأة مظهراً عمليّاً وشبابيّاً وقد رأينا مؤخّراً تنوّعاً كبيراً في الخامات المستخدمة في تصنيعه مثل الفلين والدنيم والجلد، كما وشهدنا طفرة في موديلاته فرأيناه بلا أربطة أو بشريط لاصق أو بسحابات. هذا وظهر الحذاء ذو اللسان العالي الذي يلائم المرأة الممتلئة من الأسفل.

وبالنسبة إلى الألوان، جاءت قويّة كثيراً ومتداخلة ومنها الأحمر والأصفر والأسود والأبيض والميتاليك.

اعلمي أنّه ليس عليك تنسيق هذا الحذاء مع الملابس الرياضيّة وحسب، فهو يلائم معظم الإطلالات النهاريّة. لذا، ارتديه مع جينز عصري ممزّق وتيشرت واسعة بعض الشيء أو نسّقيه مع سترة ملوّنة وتنّورة قصيرة أو Plissée طويلة، وفي حال اخترت الـSneakers الأبيض الرائج حاليّاً، احرصي على أن تكون ملابسك بألوان صارخة وحيويّة.

كعب عالٍ

لطالما جاء الحذاء الرياضي بكعب مسطّح، أمّا اليوم، فقد اختلفت هذه المعادلة إذ بتنا نراه بكعب متوسّط أو عالٍ ونعل ضخم وسميك. ويشكّل الموديل الذي يتميّز بنعله القريب من أسنان المنشار خياراً مثاليّاً للشابّات الجريئات والباحثات عن التجديد.

سرّ الكاميليا مع COCO CHANEL

مثالي للسفر

يمكنك انتعال هذا الحذاء أثناء تواجدك في العمل أو في المركز التجاري أو الجامعة أو المطعم مع الصديقات، وهو مثالي للسفرات الطويلة لأنّه يؤمّن لك الراحة أثناء تواجدك في المطار.

خيار النجمات

بعيداً عن بطلات الرياضة، تختار النجمات العالميّات هذا الحذاء الذي يعزّز إحساسهنّ بالراحة، ومن بينهنّ Jennifer Lopez وBeyoncé وSelena Gomez وGigi Hadid.

جديد الدور العالميّة

قدّمت العديد من دور الأزياء العالميّة الـSneakers بأسلوب عصري وجديد إرضاءً لمختلف الأذواق وتسهيلاً لحياة النساء الباحثات  عن قطع عمليّة ومريحة، ومن هذه الدور نذكر Gucci وLouis Vuitton وChanel وValentino.

حذاء من Balenciaga

إعداد: دينا زين الدين
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من ماركات ومصممون