DONATELLA VERSACE.. صاحبة البصمة الخاصة في عالم الأزياء

لم تكن Donatella Versace تتمنّى أن تنتهي قصّة أخيها Gianni بهذه الطريقة، فهي أحبّته كثيراً ووقفت إلى جانبه حتى تمكّن من تطوير عمله وبسط اسمه على ساحة الموضة، إلا أنّ خيوط الحكاية تغيّرت في العام 1997 عندما رحل الأخ وبات من واجبها الحفاظ على إرثه وحماية إمبراطوريّته وتوسيعها وضمان نجاحها. فمن هي هذه الإيطاليّة الشقراء التي أصبحت من أهمّ مصمّمي الأزياء في العالم؟

ترعرعت في مدينة Reggio Calabria الإيطاليّة ولم تكن مهتمّة كثيراً بالموضة في سنوات مراهقتها، إلّا أنّ ما دفعها إلى دخول هذا العالم كان رغبتها في العمل في مجال العلاقات العامّة.

ANIMAL WORLD يدخل إلى مجوهراتك وأكسسواراتك

ملهمة Gianni ومساعدته

انضمّت Donatella إلى أخيها Gianni الذي كان قد بدأ عمله كمصمّم أزياء في ميلانو وعملت في قسم العلاقات العامّة، فصارت مساعدته وملهمته وقد كان يتقبّل ملاحظاتها ويعدّل على التصاميم التي يبتكرها إرضاءً لها، على الرغم من أنّه عُرف بعناده وبرفضه مناقشة أفكاره.

اليد الخفيّة وراء النجاح

كانت Donatella اليد الخفيّة التي ساهمت في نجاح دار Versace قبل موت أخيها، فقد تولّت إدارة الحملات الإعلانيّة وتنظيم عروض الأزياء، كما وربطتها علاقة جيّدة بالنجمات وعارضات الأزياء، الأمر الذي ساهم في انتشار اسم الدار بشكل أوسع على المستوى العالمي.

مع أخيها المصمّم الراحل

صدمة الغياب

عاشت Donatella صدمة كبيرة إثر وفاة شقيقها المفاجئة فقد شعرت بأنّها خسرت جزءاً من روحها لا سيّما أنّها كانت متعلّقة به كثيراً، إلّا أنّه كان عليها أن تتماسك وتستوعب غيابه كي تتمكّن من إدارة عمله، فاعتمدت على شبكة علاقاتها العامّة وطوّرت أسلوبها في التصميم لتصير المديرة الإبداعيّة لمجموعة Versace وتنتقل بالدار إلى المزيد من النجاحات.

رفضتها إحدى العلامات بسبب الحجاب… ماريا إدريسي تخرج عن صمتها

لا للفرو بعد اليوم

أعلنت Donatella من حوالى شهرين أنّها لن تستخدم الفرو مجدّداً في تصاميمها كي لا تلحق الضرر بالحيوانات، مع العلم أنّه لطالما كان حاضراً في ابتكارات الدار منذ بداياتها، كما أنّها اعتمدته في العديد من المجموعات التي صمّمتها، إلّا أنّها قرّرت التوقّف عن استخدامه على غرار كل من Gucci وMichael Kors.

حضور النجمات

غالباً ما تحضر النجمات عروض الأزياء الخاصة بدار Versace، وهذا يدلّ عن ذكاء المصمّمة الشديد وبعد نظرها فهي، بالإضافة إلى حسّها الإبداعي، تحسن الإدارة والتنظيم، فتدعو النجمات الشهيرات مثل Madonna وCatherine Zeta-Jones وElizabeth Hurley  وLady Gaga لتلفت أنظار الصحافة العالميّة إلى عروض الأزياء وتسلّط الضوء عليها.

في بحث دائم عن الجديد

تبحث Donatella عن كل ما هو جديد وعصري ومميّز كي تقدّمه في عروضها، فالخروج عن المألوف وعن الكلاسيكيّة هو ما يرضيها وما يعجب النساء اللواتي يقصدن متاجرها المنتشرة في مختلف دول العالم. لا تؤمن Versace بوجود مصادر إلهام معيّنة يتبعها المصمّم، بل بالأبحاث والعمل الدائم لإيجاد صيحات لافتة.

بمساعدة هذه المدونة… حضّري إطلالتك الرمضانية منذ الآن

توسيع الإمبراطوريّة

لم تكتفِ Donatella التي تعدّ إحدى أثرى النساء في العالم بمجال تصميم الأزياء، فقد أرادت أن تكون علامة Versace مرادفاً للفخامة والجمال والرقيّ في مختلف المجالات، لذا عملت على تصميم الأكسسوارات والعطور والمفروشات والفنادق، نذكر منها فندق Palazzo في دبي.

علاقة وطيدة

لطالما كانت المصمّمة الإيطاليّة على علاقة جيّدة بالنجمات الشهيرات، فرأيناهنّ يتألّقن بأزيائها وأكسسواراتها في مناسباتهنّ المهمّة.

منصبها الحالي

تشغل Donatella حاليّاً منصب نائب رئيس مجموعة Versace وهي المصمّمة الرئيسة لخطّ الموضة التابع للمجموعة وتملك 20% من أسهم الشركة.

تحيّة تقدير

أرادت المصمّمة من خلال مجموعة ربيع وصيف 2018 أن توجّه تحيّة إلى أخيها في الذكرى الـ20 على رحيله فقدّمت تصاميم جذّابة من مجموعات أزياء سابقة له استُخدمت فيها نقشة النمر المرقّط الشهيرة والطبعات البارزة، وكان لافتاً حضور أهمّ عارضات أزياء التسعينات في نهاية العرض.

إعداد: دينا زين الدين
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من ماركات ومصممون