عندما تلتقي الأزياء الفاخرة مع العوالم الحديثة والممتعة للألعاب الإلكترونية والذكاء الاصطناعي

لا شك في أننا نعيش اليوم في عالم يتغير باستمرار، عالم تهيمن عليه تأثيرات الأجيال الشابة التي تلبّى احتياجاتها بفضل التقدّم التكنولوجي السريع. وفي عالم السلع الفاخرة، كانت العلامات التجارية تركّز سابقاً على استقطاب مستهلكين من جيل الألفية، أما اليوم، فينصب تركيزها بشكل رئيسي على الجيل زد. وهذا الجيل يولي قيمة كبيرة للصورة الذاتية ويقدّر المنتجات الحصرية والعالية الجودة، ويرى في الفخامة وسيلة للتعبير عن الذات، ما ينمّي ولاءهم للعلامة التجارية التي تقدّم هذه المنتجات. وإنّ العلامات التجارية لا تتوقف عن الابتكار لتلبية احتياجات العملاء وضمان ولائهم المستمر، خاصةً مع زيادة المنافسة في السوق، هي تحقق ذلك ليس من خلال تقديم منتجات عالية الجودة ومواكِبة للصيحات وحصرية فحسب، بل أيضاً من خلال تقديم تجارب فريدة، مثل دخولها عالم الألعاب الإلكترونية والذكاء الاصطناعي.

تدخل العلامات التجارية الفاخرة اليوم عالم الألعاب الإلكترونية لتقدّم تجربة غامرة ترفيهية للمستهلكين وتعريفهم بشكل أعمق على العلامة. وإنّ الألعاب الإلكترونية في عالم الموضة تمزج بين التكنولوجيا والإبداع وعمليات التسويق لإشراك الناس وتحفيزهم من خلال تجارب رقمية. على سبيل المثال، تستخدم علامتا Max Mara و Gucci الألعاب الإلكترونية للتفاعل مع العملاء بطريقة ممتعة تفتح لهم أبواب عوالم متنوعة. إنّ دخول العلامات التجارية الفاخرة إلى عالم الألعاب الإلكترونية يخلق تعاوناً يمزج بين هوية وجمالية العلامة الفاخرة والروح المرحة لجيل الشباب، ما يقدّم تجربة فريدة تجمع بين العالمين بشكل ساحر.

وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، حظيت Roblox بشعبية كبيرة كمنصة تضم عدد من الألعاب الإلكترونية المختلفة التي تسمح للاعبين بإنشاء عوالمهم الافتراضية الخاصة واقتناص شخصيّات مختلفة. وتم إطلاق Roblox في عام 2006، واعتباراً من يناير 2024، كانت قد حصدت 216 مليون مستخدم نشط شهرياً، وفقاً لتقرير Roblox Shareholder Letter. وكان لدار الأزياء الإيطالية الفاخرة Max Mara فرصة الانضمام إلى Roblox، حيث قدّمت تجربة رقمية غامرة تعليمية وترفيهية لمحبيها مع لعبة Max Mara Coats Adventure. تتيح هذه اللعبة للمستخدمين فرصة الاستكشاف والاختراع والتعلم وهم يرتدون معاطف 101801 الأيقونية في عالم افتراضي ساحر يضم ثلاث مناطق رئيسية. في المنطقة الأولى Pattern Lab، وهي ورشة خياطة افتراضية، يقوم المستخدمون بحل الألغاز لإنشاء ملابس. في المنطقة الثانية Color Parkour، يقوم المستخدمون بالجري والقفز لجمع الألوان وإضافتها إلى لوحة الألوان. وفي المنطقة الثالثة WunderKammer العجائبية، يقوم اللاعبون بتجميع أجزاء من الحيوانات، وهي مخلوقات افتراضية تصاحب كل شخصية. صُممت اللعبة لتناسب الأذواق المتنوعة، مع الحفاظ على جمالية Max Mara في الإبداع والتصاميم وتعددية الاستخدام. تعكس هذه اللعبة الافتراضية قيم العلامة التجارية، فهي تجربة غامرة ترفيهية وتعليمية وتمكينية تستعمل التكنولوجيا التي يتردد صداها بقوة مع الأجيال الشابة.

"تتحوّل الألعاب الإلكترونية إلى بوابة، أداة للتواصل مع جيل يرتبط جزء كبير من حياته بعالم الألعاب الإلكترونية والتعلم عبر المنصات الرقمية." - Luigi Maramotti، رئيس Max Mara Fashion Group

 

ومن جهة أخرى، تعاونت دار Gucci الإيطالية الفاخرة مع لعبة التنس الافتراضية TopSpin 2K25 التي طوّرتها شركة Hangar 13 ونشرتها شركة k2. ويعود تاريخ Gucci في عالم التنس إلى عام 1970، ولطالما ركزت على تقديم منتجات فاخرة لرياضة التنس وبالأخص أحذية وإكسسوارات، وتحديداً حذاء Gucci Tennis 1977 الرياضي الأيقوني الذي يُعد أول حذاء رياضي تقدّمه علامة تجارية فاخرة مثل Gucci. وفي هذا التعاون المبتكر، تدخل مجموعة Gucci Tennis العالم الافتراضي لـ TopSpin ما يتيح للاعبين فرصة الانغماس في تجربة تسمح لهم إظهار مهاراتهم كما تعزيز خزانتهم الافتراضية من Gucci.

اقرئي المزيد: هل يكون الذكاء الاصطناعي بوصلة عالم الجمال نحو المستقبل؟

"تعرض هذه الشراكة تاريخ Gucci الغني في مجال التنس كما نهجها المبتكر في دخولها عالم الألعاب الإلكترونية، مع الاحتفال بعلاقتها مع سفيرها العالمي Jannik Sinner من خلال تقديم تحديثات حصرية للعبة TopSpin 2k25."ففي الملعب الافتراضي في لعبة TopSpin 2K25 World Tour Gucci Tennis Cup، يتسنّى للمستخدمين فرصة لعب دور أشهر لاعبي التنس، ومن بينهم سفير Gucci العالمي والفائز ببطولة ATP Tour ثلاثة عشر مرة، اللاعب Jannik Sinner. ففي تجربة غامرة يطغى عليها جو من المرح والتفاعل، يلتقي عالم التنس المرموق بعالم Gucci، ما يوفّر لعملاء العلامة المخلصين فرصة الانغماس في عوالم التنس و Gucci في نفس الوقت. فتقدّم اللعبة ملعب G-Court الافتراضي الجديد المزيّن بشعارات Gucci الريترو ومساحات خضراء غنيّة، فيها يمكن للاعبين ارتداء أفضل ملابس التنس من Gucci ولعب أدوار لاعبي تنس كبار، في تجربة تعكس الروح الشابة للدار الفاخرة وتاريخها الغني مع عالم رياضة التنس. وفي مجموعة Gucci Tennis التي تم إطلاقها حديثاً، قدّمت تصاميم ملابس تنس تقليدية بلمسة معاصرة كمّلتها تشكيلة منسقة ومختارة بدقة من الإكسسوارات الجلدية المعاصرة.

 

أمّا العلامة التجارية الأمريكية الفاخرة Coach، فقامت بطمس الخطوط الفاصلة بين الواقع والعالم الافتراضي، وركزت على الذكاء الاصطناعي في حملتها الإعلانية لربيع وصيف 2024، التي تدمج بين عالم الرفاهية وعالم التكنولوجيا. ففي وقتٍ سابق من هذا العام، كشفت العلامة التجارية عن حملة Find your Courage التي تضم المؤثرة الافتراضية وصانعة المحتوى الرقمي والعارضة Imma، مع Lil Nas X و Camila Mendes و Youngji Lee و Kōki و Wu Jinyan. ففي محاولة لاكتشاف ما يعنيه أن يكون الإنسان حقيقياً مع نفسه، تقع الحملة في عالم افتراضي مستوحى من الأجيال الشابة التي تعيد تعريف الشجاعة والتمكين المطلوبين لاحتضان وقبول هويتنا. وتشرع Imma، بصفتها الشخصية الرئيسية، في رحلة اكتشاف الذات، حيث تزور كل سفراء العلامة في عالمهم الافتراضي وتختبر كيف يبحثون عن الشجاعة ويعبّرون عن الذات.

"ألهمني فصل الربيع لاستكشاف الأسلوب الأمريكي والرموز التي تحدد إرث Coach من منظور جيل اليوم. فتعبّر حملة Find Your Courage عن الشعور الذي أردته للمجموعة، حيث يشكّل تراثنا الأساس لإمكانيات جديدة ومحفّزة للتعبير عن الذات." - Stuart Vevers، المدير الإبداعي لدى Coach

وتماشياً مع الرغبة في التطور المستمر ومواكبة التغيرات والتطورات التكنولوجية، تعبّر الحملة عن اغتنام الفرص الجديدة للتعبيرات والمساعي الإبداعية. وبروح شابة وأسلوب أمريكي في التصميم، تقدّم مجموعة ربيع 2024 من Coach ملابس رسمية وفساتين رومانسية شفافة جاهزة للارتداء وقطع من الجلد والدنيم بالإضافة إلى حقيبة Tabby الأيقونية بنسخة مبطنة جديدة. وإنّ التوجّع نحو العالم الافتراضي يبرهن الحاجة المتزايدة لإضافة لمسة معاصرة على العلامات التجارية، حيث هناك زيادة واضحة في الأهمية التي تولى للمساحات الرقمية التي تلبّي رغبات الأفراد المعاصرين والأجيال الشابة.

 

في عالم الألعاب الإلكترونية والذكاء الاصطناعي، يتطور قطاع الأزياء بسرعة ليلبي احتياجات ورغبات الأجيال الشابة المهتمة بالتقدم التكنولوجي بقدر ما تعشق الموضة. ومن خلال دمج العالمين، تنجح العلامات التجارية في مواكبة احتياجات العملاء المتغيرة، مع تقديم تجربة شخصية تسمح للعميل بعيش وتجربة جوهر العلامة التجارية من خلال عالم افتراضي، عالم جذاب وممتع ويفتح فرصاً للإبداع اللامتناهي.

اقرئي المزيد : علامة ODD by AJ تحتفل بجمال العيوب من خلال الاستدامة وإعادة التدوير للأفضل

 
شارك