التنورة متعدّدة الطبقات…لإطلالة لافتة

هل مللت من ارتداء سراويل الجينز أو القماش وترغبين في بعض التجديد؟ لا تتردّدي إذاً في اختيار التنورة متعدّدة الطبقات أو الـLayered Skirt التي تُعتبر من أجدد صيحات موسم الخريف وتتماشى مع جوّه المعتدل، كما وتلائم المناسبات النهاريّة والمسائيّة على حدّ سواء.

في القرن السادس عشر، كان الهدف من الملابس ذات الطبقات المتعدّدة حماية الجنود من طعنات الخناجر والسيوف خلال الحرب، وفي فترات لاحقة باتت الطبقات جزءاً أساسيّاً من ربطات العنق التي يرتديها أبناء الطبقة الأرستقراطيّة.

مصدر وحي Chanel Métiers D’Art سيفاجئك!

تنوّع الأقمشة

خلال العصر الفيكتوري، باتت للموضة أهميّة كبيرة في حياة النساء وشهدنا انتقال صيحة الطبقات المتعدّدة من الملابس الرجاليّة إلى النسائيّة، فكان الجزء السفلي من الفساتين يزخر بطبقات الأقمشة المختلفة التي تتداخل فيها الخامات الثقيلة مثل الصوف والمخمل شتاءً، وتلك الخفيفة مثل الساتان والدانتيل والحرير صيفاً.

انتشار في الخمسينات

انتشرت التنانير متعدّدة الطبقات في عشرينات القرن الفائت وكانت ضيّقة وطويلة تصل إلى حدود الكاحل فيما كانت طبقات الأقمشة عريضة ومستقيمة، لا يزيد عددها عن ثلاثة، عاكسة على من ترتديها أناقة أرستقراطيّة لافتة.

إلّا أنّ هذه التنانير غابت في الأربعينات حين اختارت النساء أزياء أكثر عمليّة بعد دخولهنّ سوق العمل لتعود في الخمسينات في ظلّ سيطرة الإطلالات الأنثويّة، فرأيناها واسعة ومنفوخة وكثيرة الطبقات.

حيلة للممتلآت

في حال كنت ممتلئة، لن يمنعك ذلك من ارتداء التنّورة متعدّدة الطبقات، فالمهمّ هو الابتعاد عن تلك القصيرة والمنفوخة وذات الطبقات الصغيرة والمتعدّدة واختيار الضيّقة والطويلة وذات الطبقات القليلة.

تعاون مميّز بين Puma وLama Jouni

غياب في السبعينات

غابت هذه الصيحة في ستّينات وسبعينات القرن الفائت، إذ بحثت المرأة في تلك السنوات عن ملابس مريحة وعمليّة بعيداً عن التفاصيل الأنثويّة التي تتميّز بها التنّورة متعدّدة الطبقات لتعود في التسعينات بشكل محدود ولنشهد انتشاراً كبيراً لها في السنوات القليلة الفائتة مع أشهر دور الأزياء.

Cate Blanchett اختارت التنورة بألوان حيويّة وملفتة

لا تظنّي أنّ ارتداء التنورة متعدّدة الطبقات يقتصر على السهرات، ففي حال نسّقتها مع قميص كلاسيكي أبيض أو أسود أو جينز أو مع كنزة صوفيّة ناعمة أحاديّة اللون، يمكنك تحويلها إلى قطعة ملابس عمليّة تليق بساعات الدوام أو بأيام الجامعة أو بالمشاوير النهاريّة، على أن تنتقي معها حذاء رياضيّاً مريحاً وأكسسوارات بارزة.

اختلاف بسيط

الاختلاف بسيط بين التنّورة ذات الكشاكش أو الـRuffle Skirt والتنّورة ذات الطبقات المتعدّدة أو الـLayered Skirt، فالأولى تأتي بطبقات غير متساوية، أمّا الثانية، فنراها بطبقات مستقيمة ومتعدّدة تمنح من تختارها مظهراً أكثر حيويّة، كما أنّ قصّاتها تتنوّع إرضاءً لمختلف الأذواق.

 

مزج الخامات بذكاء

تضفي هذه التنورة طابعاً خاصاً عليك لا سيّما في حال أحسنت انتقاء خامة القطعة التي ترافقها من الأعلى، فلا تتردّدي مثلاً بتنسيقها مع سترة من الجلد أو Blazer أنيقة أو كنزة صوفيّة منسدلة عند الأكتاف.

مرّة جديدة بيونسيه تختار مصمماً سعودياً لإطلالتها

خيار النجمات

نجمات كثيرات اخترن هذه التنورة منذ العشرينات وحتى اليوم، ومن بين الفنانات المعاصرات اللواتي أحببنها نذكر Jessica Alba.

قصّات جديدة

قدّمت الدور العالميّة هذه الصيحة لموسم الخريف والشتاء فرأيناها بقصّات مختلفة كليّاً ومع خامات تلائم فصل الخريف. وقد أعجبنا هذان الموديلان لدى Chanel وAigner.

Chanel

إعداد: دينا زين الدين
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من صيحات