مجموعة ROMEO AND JULIET الجديدة من VAN CLEEF & ARPELS تتكلّم لغة الحبّ

ها هي دار المجوهرات الفرنسيّة الفاخرة Van Cleef & Arpels تأسرنا مجدّداً بمجموعة تنضح جمالاً وتشعّ جاذبيّة. ومن المعروف أنّ لا شيء يضاهي الشاعريّة المتجسّدة في قطعة المجوهرات الخالدة، فكيف بالأحرى إذا كانت هذه القطعة تجسيداً لإحدى أشهر قصص الحبّ في التاريخ. ففي أحدث مجموعة مجوهرات لها، تعيد هذه العلامة التجاريّة إحياء رائعة ويليام شكسبير الأسطوريّة Romeo and Juliet التي تحتفي بالشغف والحبّ الأبديّين.

ليست هذه المرّة الأولى التي تستمدّ فيها دار Van Cleef & Arpels وحيها من أحد الأعمال الأدبيّة. ففي العام 2003، استلهمت العلامة التجاريّة الفرنسيّة من عمل فنّي آخر لشكسبير لتبتكر مجموعة A Midsummer Night’s Dream الأخّاذة. وها هو التاريخ يعيد نفسه في العام 2019 مع أحدث مجموعة للدار تحمل اسم Romeo and Juliet وتضمّ أكثر من 100 قطعة فريدة من نوعها تتراوح ما بين الابتكارات الرمزيّة وتلك المجرّدة، علماً أنّ كلّ قطعة منها تحيي عنصراً من قصّة الحبّ الخالدة هذه. 

وتعيد المجموعة تصوير مشهد الشرفة الشهير وصوت الطيور والحدائق وهندسة Verona المعماريّة الرائعة وأزياء عصر النهضة الساحرة، كما أنّ اختلاف أساليب تقطيع الأحجار وتنوّع تقنيّات الترصيع ووفرة التدرّجات ترسم تفاعلاً مستمرّاً بين الهندسة والمنحنيات، ما يبعث الحياة في المجموعة. وتتكلّم الأحجار الكريمة أيضاً لغة الرومانسيّة والعاطفة وهي تتنوّع ما بين الياقوت الأحمر الغامض والزمرّد الأخضر الكولومبي والماس الشفّاف.

 

ويطغى اللونان الأحمر والأزرق على المجموعة وهما يرمزان إلى درع كلّ من العائلتين، عائلة Juliet آلCapuletes وعائلة Romeo آل Montagues، في حين أنّ اللون الأرجواني يبرز أيضاً وهو ثمرة مزج هذين اللونين ويعكس شغف العاشقَين اليافعَين، فيما يمثّل الأخضر الأمل الذي يملأ قلبيهما.

Italian Rose
استوحيت قلادة Italian Rose الجميلة من مشهد الشرفة عندما تأتي Juliet على ذكر الورود، وهي تتزيّن بمشبك قابل للفصل على شكل وردة ثلاثية الأبعاد مصنوعة من الذهب والياقوت والزفير الوردي والماس والأحجار الكريمة.

Bud of love
تذكّرنا أقراط Bud of love الجميلة ذات الحلي المتدلّية القابلة للفصل بالقلادات التي اشتهرت في عصر النهضة، فقد اعتادت النساء تزيين أعناقهنّ بشريط أسود مخملي بسيط تتدلّى منه حلي مشابهة. وتمثّل هذه الأقراط الحبّ والأمل بين Romeo وJuliet، وهي مصنوعة من الذهب الأبيض ومن حجري زمرّد بقصّة Briolette مرصّعين بالماس اللامع.

Balcone
مشهد الشرفة من أبرز أحداث الرواية، ففيه يعلن Romeo وJuliet حبّهما وسط الظلام. وتكريماً لهذا المشهد الجوهري، ابتكرت الدار مشبكاً جميلاً مستوحى من الشرفة ومصنوعاً من الذهب الأبيض والوردي والزمرّد والعقيق والماس. وما يميّز هذه القطعة هو الاهتمام الشديد بالتفاصيل إذ تمّ تجسيد الشخصيّتين في الجزء الخلفي من المشبك، كما وجرى ترصيع الشرفة والنافذة بأكملهما بالأحجار الكريمة. ولا يفاجئنا ذلك، فجمال التفاصيل والدقة هما جوهر تصاميم Van Cleef & Arpels.

رسمات بريشة Lorenzo Mattotti
بالتعاون مع Van Cleef & Arpels، ابتكر الفنّان Lorenzo Mattotti مجموعة من الرسومات الفنيّة التي تجسّد الشغف المكبوت والقلق. ويذوب اللونان الأزرق والأحمر القويّان بشكل رائع في هذه الرسومات، فيما تبرز لمسات من اللون الأصفر لتضفي دفئاً على هذه المشاهد الليليّة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ علامة Van Cleef & Arpels برزت منذ بداياتها كعلامة تجسّد الحبّ الأبدي، لا سيّما أنّها تروي قصّة حبّ مؤسّسَيها Estelle Arpels وAlfred Van Cleef التي تكلّلت بالزواج. وحتّى يومنا هذا، تتجلّى هذه الروح في كل مجموعات الدار، ما يتماشى مع هويّتها وإرثها. أمّا مجموعة Romeo and Juliet المطروحة حديثاً، فتمثّل صورة العلامة التجاريّة خير تمثيل إذ تعكس الحبّ الحقيقي والرومانسي والعاطفي الذي يدوم إلى الأبد.