حقيبة BAGUETTE الأيقونيّة من FENDI: أكسسوار لا بدّ منه

إذا عدنا في الزمن حوالى 20 عاماً إلى الوراء لاكتشفنا أنّ حقيبة Baguette من Fendi هي الأولى التي وُصفت بالـIt Bag أو «الحقيبة المترفة التي لا بدّ من اقتنائها»، وقد لقيت رواجاً هائلاً بين النساء في كل أنحاء العالم، فهي ليست مجرّد حقيبة، بل أكسسواراً أزليّاً وأيقونيّاً.

للمرّة الأولى Cartier تكشف عن أحدث مجموعاتها في الرياض

مايا موسى

السؤال الذي يطرح نفسه هو الآتي: هل هي حقيبة أو أكسسوار؟ وُصفت هذه القطعة التي قدّمتها Fendi في تسعينات القرن الماضي بـ«الحقيبة المترفة التي لا بدّ من اقتنائها» ولاقت إقبالاً هائلاً على الفور. ظهرت للمرّة الأولى في عالم الموضة في العام 1997 وما زالت حتى اليوم من أشهر الحقائب وأكثرها طلباً على الإطلاق. أمّا تصميمها، فمستوحى من الرغيف الفرنسي أو الـBaguette ويتميّز بالأسلوب البسيط، كما أنّها تُحمل تحت الذراع فتتيح للمرأة أن تحرّك ذراعيها بحريّة.

وفي زمن اشتهرت فيه حقيبة الظهر المصنوعة من النايلون من دار Prada، شكّل إطلاق حقيبة صغيرة اعتُبرت أكسسواراً خطوة جريئة جدّاً إذ رغبت Silvia Venturini Fendi، المديرة الإبداعيّة للأكسسوارات والأزياء الرجاليّة في دار Fendi، في ابتكار تصميم مختلف عن الحقائب المتوافرة في السوق. فلم تتبع التوجّه المعتمد في التسعينات بل ابتعدت عن الحقائب الكبيرة والعمليّة واختارت تقديم حقيبة Baguette التي ما زالت تُعتبر حتى يومنا هذا من أبرز تصاميم الدار الراقية وأكثرها رواجاً.

وفي هذا السياق، تقول Silvia Venturini Fendi: «ابتكرت حقيبة Baguette انطلاقاً من رغبتي الخاصّة في إضفاء لمسة من التغيير على الحقائب التقليديّة وقد يعود سبب ذلك إلى عدم اقتناعي بالأسلوب البسيط الذي برز في تسعينات القرن الماضي».

تتميّز هذه الحقيبة الأيقونيّة والأزليّة بأسلوبها البسيط والعملي وبحزام الكتف القصير لتُحمل تحت الذراع، ويبرز عليها أيضاً شعار الدار FF. ومنذ ابتكارها وحتى اليوم، شهدت حقيبة Baguette تغييرات متعدّدة عبر المواسم. فعلى مرّ 20 عاماً، أعيد ابتكار هذه القطعة بأشكال متنوّعة فرأينا تلك البسيطة والمناسبة للإطلالات النهاريّة وأخرى تبرز فيها لمسات فريدة وحصريّة مثل التطريز أو الزخرفة بالخرز أو الفرو أو الترتر أو الجلود الثمينة.

أصبحت هذه القطعة المصنوعة بحرفيّة عالية وتقنيّة متطوّرة «الحقيبة التي لا بدّ من اقتنائها» والأكسسوار الأكثر رواجاً بين النساء من حول العالم، كما أنّها ساهمت باشتهار دار Fendi ذات التاريخ العريق على الساحة العالميّة فأسرت الدار زبوناتها بهذا الأكسسوار البسيط والصغير والفريد من نوعه.

الرئيس التنفيذي لعلامة  Fendi: لا بدّ من تسليط الضوء على الحرفية

والأمر الذي زاد من شهرة هذه الحقيبة الأيقونيّة كان ظهورها في أحد أهمّ المسلسلات التلفزيونيّة آنذاك، «الحبّ والمدينة». فالممثّلة Sarah Jessica Parker التي تشتهر بذوقها الرفيع في الموضة والتي أدّت دور Carrie Bradshaw حملت حقيبة Baguette في أكثر من مناسبة. وفي المشهد الشهير الذي تعرّضت خلاله Bradshaw للسرقة، طُلب منها تسليم حقيبتها فأجابت: «هذه ليست أيّ حقيبة إنّها Baguette!». وقد ازدادت شعبيّة هذه القطعة التي شكّلت جزءاً مهمّاً من خزانة Carrie Bradshaw لتصبح من القطع التي لا بدّ أن تقتنيها كل امرأة.

وفي العام 2012، وفي الذكرى الـ15 على إطلاق حقيبة Baguette، شكّلت هذه القطعة الأيقونيّة مصدر إلهام لكتاب Fendi Baguette الذي يحتفي بالمهارة العالية وبالتصميم الحرفي.

وهذا العام، تعيد دار Fendi إطلاق حقيبة Baguette في حملة إعلانيّة تحمل اسم Baguette Friends Forever. فمنذ أن كشفت النقاب عنها منذ 20 عاماً وحتى اليوم، تشكّل هذه القطعة الأكسسوار الأكثر طلباً بين النساء حول العالم، وما زالت تُعدّ إحدى أبرز الحقائب الأيقونيّة التي تمّ إصدارها في عالم الحقائب الفاخرة. أمّا نحن، فلا يسعنا إلّا الانتظار لاكتشاف التصاميم الجديدة لحقيبة Baguette التي تستمرّ في التطوّر والتغيّر من موسم إلى آخر.

جيجي حديد تطلق أول مجموعة ملابس رياضية خاصة بها

إعداد: خاص هيا
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من إكسسوارات