CHOKERS تنوّع الخامات يحييها من جديد

ساد العقد الضيّق في الستّينات

حين نقول Chokers ترجع بنا الذاكرة إلى العقود الضيّقة والسوداء التي سادت في تسعينات القرن الفائت والتي تمّ ابتكارها من الساتان أو الدانتيل أو البلاستيك، إلا أنّها تعود اليوم إلى ساحة الموضةبقوّة وتتخطّى شكلها التقليدي فترضي مختلف الأذواق وتلائم كل المناسبات.

هذا الأكسسوار الذي وضعته كل واحدة منّا ولو لمرّة في حياتها ليس جديداً بل يعود إلى آلاف السنين، فقد رُصدت آثاره لدى الفراعنة والرومان والهنود.

اقرئي: تخلّصي من آلام الكعوب العالية بهذه النصائح

تحيّة للجنود الفرنسيّين

في التاريخ الحديث، اعتادت النساء بعد الثورة الفرنسيّة وضع شريط ضيّق أحمر حول العنق لإظهار تعاطفهنّ مع الجنود الذين لقوا حتفهم شنقاً.

مع راقصات الباليه

خلال منتصف القرن التاسع عشر، انتشر الـChoker بكثرة بين النساء الثريّات، كما اعتمدته راقصات الباليه لدى مشاركتهنّ في الحفلات الراقصة الهامّة.

زيّن أعناق الملكات والأميرات

بعد هذه الفترة، تمّ رصد العقد الضيّق في صور الملكات والأميرات في أوروبا اللواتي اعتدن اختيار موديلات تتميّز بالتفاصيل وتزخر بالأحجار الكريمة والذهب والماس. وخلال مطلع القرن العشرين وتحديداً في الأربعينات عادت الـChokers إلى الواجهة إذ انتقتها الشابّات في السهرات، وما ساعد على انتشارها كان اعتماد النجمات الشهيرات لها.

الأميرة الراحلة Diana تألّقت بعقد فخم

للمراهقات في التسعينات

في التسعينات، سادت موديلات كثيرة من  الـChokers تمّ ابتكارها من البلاستيك والجلد والساتان والمخمل، وقد انتشرت هذه الصيحة بين المراهقات بشكل خاص، إلى أن تغيّر هذا الواقع بعد عشرين عاماً تقريباً إذ أعاد مصمّمو هذه الصيحة الرقيّ الذي تستحقّه إليها.

اقرئي: ما لا تعرفينه عن العائلة الملكية البريطانية

سبّاقة في كل جديد

لأنّ دار Chanel سبّاقة دائماً في نشر أجدد الصيحات، اشتهرت بتقديم العقد الضيّق منذ الستّينات وحتى اليوم، وقد تنوّعت الموديلات التي ابتكرتها العلامة الفرنسيّة لتلائم احتياجات النساء من مختلف الأعمار، فأدخلت في تصاميم الـChokers الأحجار والسلاسل وشعار الدار الشهير وغيرها من التفاصيل الجذّابة عبر حقبات زمنيّة مختلفة.

عارضة تضع العقد خلال عرض لـChanel

تنوّع الخامات

أعادت الدور العالميّة نشر صيحة العقد الضيّق في السبعينات والثمانينات ولاءمتها مع تغييرات عصرنا الحالي لكي تقدّم للمرأة العصريّة خيارات لامتناهية ترضي بحثها عن التميّز، فلاحظنا تنوّعاً في الخامات ودخول المخمل والجينز وأحياناً الفرو وحتى الحديد والأحجار الكبيرة والضخمة والكريستال.

نصائح أساسيّة

حين تختارين العقد الضيّق من الضروري أن تراعي بعض القواعد كي تكون إطلالتك عصريّة ومتكاملة:

-1 الأمر البديهيي أن تكون القطعة العلويّة مكشوفة بعض الشيء عند الرقبة، سواء كانت قميصاً  أو كنزة، وإلّا فلن يظهر العقد بشكل جيّد.

-2 اعتمدي تسريحة الكعكة أو الرفع لأنّ ترك الشعر منسدلاً سيسبّب لك الانزعاج ولن يفي العقد الذي اخترته حقّه من الانتباه والتقدير.

-3 في حال أردت وضع عقد ملوّن اختاري ملابس أحاديّة وهادئة، أمّا إذا اخترت العقد الأسود الكلاسيكي فبإمكانك أن ترتدي أزياء أكثر جرأة سواء في اللون أو الموديل.

-4 لا ترفعي العقد إلى منتصف الرقبة بل ضعيه فوق عظمة الترقوة بقليل ولا تشدّيه كثيراً كي لا يسبّب لك انزعاجاً.

-5 اختاري العقد المزيّن بالأحجار الملوّنة واللآلئ للسهرات والعقد البسيط للإطلالات النهاريّة.

Victoria Beckham انتقت موديلاً ناعماً

شكل الرقبة

من الضروري الانتباه إلى شكل رقبتك قبل اختيار موديل العقد، ففي حال كانت عريضة انتقي البسيط، أمّا إذا كانت طويلة ورفيعة فيمكنك التوجّه نحو الموديلات كثيرة التفاصيل. ولصاحبات الرقبة القصيرة يفضّل الابتعاد عن هذه العقود واختيار موديلات أخرى.

اقرئي: بالصور: أناقة ميلانيا ترامب لا حدود لها

النجمات يعشقنها

إنّها الصيحة الأحبّ إلى قلوب النجمات الشابّات ومدوّنات الموضة العالميّات، فهي تضفي جاذبيّة وغموضاً على من تنتقيها كما تترك تأثيراً دراماتيكيّاً راقياً، ومن بين الشهيرات اللواتي يعتمدنها Rihanna وGigi Hadid وPoppy Delevingne وTaylor Swift وKendall Jenner  وMiley Cyrus وAlessandra Ambrosio وSelena Gomez وAdriana Lima.

Barbra Streisand نسّقته مع عقد طويل

ابتكارات الدور العالميّة

للموسم الحالي حافظ الـChoker على مكانته المميّزة إذ قدّمته العديد من الدور العالميّة فرأيناه بشكل Chain أو سلسلة ضيّقة لدى Alexander Wang، ورصدنا شكلاً مختلفاً منه لدى Chanel وSaint Laurent وهو  الـ Twin chokers كما شاهدنا موديلات مبتكرة لدى Miu Miu وElie Saab  وEmilio Pucci وOscar de la Renta.

Elie Saab

إعداد: دينا زين الدين
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من أيقونة