ديور تحاكي حياة الشاعرات والمؤلفات وتقدّم أزياء حيويّة رائعة لربيع وصيف 2021

نتابع أسابيع الموضة العالمية التي تقدّم لنا مجموعات ربيع وصيف 2021 وطبعاً ضمن إطار لا يشبه ما اعتدنا عليه سابقاً حيث لا حضور وحيث تسيطر العروض الافتراضيّة. بعد أسبوع الموضة في ميلانو، انتقلنا إلى جدول أسبوع الموضة الباريسيّ وطبعاً البداية مع ديور التي اختارت بثّ العرض أيضاً على منصّة تيك توك. فما الذي قدّمته ماريا غراتسيا كيوري لنا؟ 


بالنسبة إلى "ماريا غراتسيا كيوري"، لا تقتصر كلّ مجموعة على ابتكار تشكيلة من القطع المصمّمة لملاءمة جسد المرأة التي ترتديها، بل تنطوي أيضاً على تأمّل للتحوّلات المجتمعية، أو ردّة فعل على الأحداث الحالية، كما وصفها "كريستيان ديور" في مذكّراته.
ترتكز المديرة الفنية لمجموعات "ديور" Dior للنساء على حركتين ثنائيتين: الحياة والأزياء. نحن نمرّ بأزمة تؤدّي إلى تحويل السلوكيات والعادات والشعائر بشكلٍ جذريّ. تغيّرت أرواحنا وكذلك مواقفنا الجسدية. أصبح مفهوم الأزياء كما نعرفه موضع شك.


في هذه المجموعة لربيع وصيف 2021، اختارت ماريا غراتسيا كيوري أن ترتكز على إرث الدار الذي يعكس الطابع الثوري فأتت القصّات التي تبرز ذلك والتي تعبّر عن أسلوب ونمط حياتنا الحالي. فعلى سبيل المثال، رأينا سترة الـ Bar التي تعتبر قطعة أيقونيّة لدى ديور والتي قدّمها عام 1957 بقصّة معدّلة إذ أتت مع شرائط قابلة للتعديل كي يسمح لمن ترتديها بارتدائها بالطريقة التي تريد.


في هذه المجموعة وكما عوّدتنا المصمّمة أن تستلهم من نساء مختلفات، اختارت أن تستوحي من شاعرات ومفكرات ومرلفّات ومنهنّ نذكر فيرجينيا وولف مثلاً أو سوزان سونتاغ ومن هؤلاء وطريقة اكتفائهنّ بارتداء القميص الأبيض، اختارت ماريا أن تعيد ابتكار القميص الرجالي والذي قدّمتها كتونيك أو بأسلوب الفستان، هذه القطعة التي يمكن تنسيقها مع سروال عريض أو تحت معطق فضفاض أو مع سروال قصير.

إنها حتماً مجموعة من الأزياء العملية والحيويّة والتي تعكس الأناقة من خلال أقمشتها الانسيابيّة إنما قصّاتها فهي فعلاً حيويّة.
 

 
شارك