Oūmäem حيث تتحوّل الهندسة إلى قطع مجوهرات

يقف مصمّم المجوهرات الكويتي Anas Alomaim وراء علامة Oūmäem. ونظراً إلى أنّه حاصل على شهادة الماجستير في الهندسة المعماريّة والتصميم الحضري من جامعة كولومبيا، لا سيّما ودكتوراه من جامعة كاليفورنيا؛ يتجلّى شغفه بالهندسة والبنى والرياضيّات بشكل جميل في تصاميمه للمجوهرات. فبعد وفاة والده، توطّدت علاقته بالنساء في عائلته؛ ممّا أدّى به إلى تصميم أوّل قطعة مجوهرات لأمّه وأخته كرمز امتنان وتقدير. وقاده ذلك إلى تحقيق شغف حقيقي آخر؛ ألا وهو تصميم المجوهرات والماس.

يؤمن Alomaim بأنّ فنّ التصميم يشمل كلّ شيء من مجرّد ملعقة بسيطة وصولاً إلى مدينة كاملة.ويستقي إلهامه من تأمّل الهندسة في العالم العربي، حيث تشتقّ كلّ قطعة من المجوهرات عن شكل من الأشكال التقليديّة وتحوّلها إلى نسخة أكثر عصريّة. وتعتبر التصاميم غير المتماثلة إنّما المتوازنة جزءاً لا يتجزأ من هويّة علامته التجاريّة، إلى جانب الأغراض المجرّدة التي يعيد تصوّرها في قطع جميلة من المجوهرات الثمينة. ويبدأ كلّ تصميم بماسة واحدة توضع بالقرب من وسطه، يرافقها دائماً حجر ياقوت بأسلوب قطع Baguette-cut لإضفاء التوازن على التصميم؛ حيث يُنظر إلى المجوهرات على أنّها مشروع معماري وتلعب الهندسة دوراً رئيساً في كلّ إبداع.

ومع وجود الهندسة المعماريّة في صلب كلّ تصميم، باتت الرياضيّات والهندسة والعمليّات العلميّة هي الأدوات التي تصوغ المجوهرات. فيبتكر المصمّم كلّ قطعة مجوهرات جميلة بإلهام معماري معيّن، حيث يضع كلّ التفاصيل في الاعتبار ويقدّمها على شكل قطعة يمكن ارتداؤها. وتضمّ كلّ قطعة من المجوهرات الثمينة ياقوتة حمراء توضع في مكان عشوائي لإعطاء تأثير بصري يعكس التوازن، بالإضافة إلى أنّها تُعتبر دليلاً على كيفيّة ارتداء القطعة. ومن بين قطع إحدى مجموعات العلامة، ابتُكرت أقراط جميلة لتمثيل الزخرفة الأصلية المستوحاة من نسج المنسوجات البدويّة "Sadu" المستخدمة في صنع الخيمة. كذلك، ثمة خاتم جميل مستوحى من زخارف Sadu يتألف من الماس والياقوت الأحمر المميّز. وتمتزج الهندسة المعماريّة في الشرق الأوسط مع الأنماط البدويّة مع الماسة الرئيسة المحاطة بـ12 ماسة بأسلوب قطع Brilliant-cut على شكل مثلّث. فضلاً عن كلّ ذلك، ثمّة مجموعة أخرى جميلة من الأقراط المتدلّية مستوحاة من أشرعة سفن الداو القديمة أو "Arab Dhow"؛ حيث تتم إعادة تفسير الأشرعة المتعدّدة للسفينة في قرط يتألف من 5 أذرع ويمكن تقسيمه إلى قرطين منفصلين، وارتداء كل واحد منهما في أذن.

إنّ الاهتمام الدقيق بالتفاصيل، وتمثيل التقاليد وتراث الشرق الأوسط بالإضافة إلى استخدام الماس والياقوت، كلّها عوامل تشكّل مجموعة خالدة وجميلة من الناحية الجماليّة. وتبرز كلّ قطعة من المجموعة بشكل بسيط وإنّما معقّد، في تمثيل قويّ للتراث العربي الذي أعيد تفسيره بطريقة أنثويّة للغاية. وهكذا يتجسّد التراث والتقاليد بشكل رائع في قطع من المجوهرات العصريّة؛ حيث تبدو كلّ قطعة كتحفة فنيّة بحدّ ذاتها. وفضلاً عن كلّ ذلك، تتم صناعة كلّ قطعة مجوهرات إقليميّاً من مصادر أخلاقيّة، لتكون مثالاً متكاملاً على ما تعنيه المجوهرات الراقية والأنيقة. وباعتبار Anas Alomaim مهندساً معماريّاً ومصمّم مجوهرات وأستاذ هندسة معماريّة؛ يظهر كلّ عنصر من عناصر الخبرة بوضوح تام في مجموعات Oūmäem.

 
العلامات: علامة Oūmäem