مصطلح Metaverse يغزو عالم الموضة، فماذا يعني؟

عالم التكنولوجيا واسع ولا حدود له! ومع انطلاق العام 2022 بدأنا نسمع يوماً بعد يوم بمصطلح Metaverse حيث بدأت العلامات بالترويج لمجموعاتها باستخدام عام ميتافيرس الرقمي. فمثلاً المصمم رامي قاضي قرر أن يطلق مجموعته من الأزياء الراقية بطريقة NFT ، التي تجمع بين التكنولوجيا والموضة في هذا العالم.

فماذا يعني مصطلح Metaverse؟

أولاً في تعريف كلمة ميتافيرس Metaverse فهي تتألف من كلمتين Meta تعني ما وراء، Verse مشتقة من كلمة Universe التي تعني العالم، فيصبح معنى كلمة Metaverse ما وراء العالم.

تمت صياغة المصطلح في رواية Snow Crash الخيالية التي كتبها نيل ستيفنسون عام 1992، حيث يتفاعل البشر بشخصيات خيالية Avatar مع بعضهم البعض ومع برمجيات، في فضاء افتراضي ثلاثي الأبعاد مشابه للعالم الحقيقي.

عالم الميتافيرس هو عالم افتراضي يضم تفاعلات بين المستخدمين من خلال أفاتار خاص بهم. من أجل الاستمتاع بتجربة الـ Metaverse يجب تحميل تطبيق Sensorium Galaxy واستخدام سماعات VR، نظارات خاصّة وقفازات.

مع اعتماد العلامات ودور الأزياء على العالم الافتراضي بشكل أكبر، لاحظنا أن الـ Metaverse دخل عالم الموضة من خلال استخدام الرموز غير القابلة للإستبدال التي تعرف بـNFT. هذه التجربة تنقل المستخدم من عالمه الواقعي إلى عالم التسوق الافتراضي مشابه للعالم الحقيقي.

 Gucci تنضم إلى عالم Metaverse

أعلنت علامة Gucci عبر حسابها على إنستغرام تعاونها مع SUPERPLASTIC لإطلاق SUPERGUCCI، وهي عبارة عن سلسلة من إصدارات CryptoJanky بتقنية الرموز غير القابلة للاستبدال، إلى جانب منحوتات يدوية مصنوعة من السيراميك.

يتضمن هذا الإصدار الأول من SUPERGUCCI 10 أعمال مختلفة من الرموز غير القابلة للاستبدال ومحدودة الإصدار. وبهذه المناسبة، تم ابتكار شخصيتين من الرسوم المتحركة تزوران Gucci Vault، وهو المتجر الإلكتروني لـGucci ابتُكر تحت إشراف المدير الإبداعي للدار أليساندرو ميشيل.

علامات أخرى

هذا وكانت علامة Ralph Lauren من أوائل العلامات التي دخلت إلى عالم الميتافيرس Metaverse الإفتراضي التي افتتحت متجراً لها على منصة Roblox وذلك عام 2021.

 

 
العلامات: Metaverse
شارك