هل سمعت من قبل عن اضرار الشوكولاته على الصحة؟

تشتهر الشوكولاتة بطعمها اللذيذ، ويحبها الكثيرون. ويقال أن مبيعات الشوكولاتة في جميع أنحاء العالم تجاوزت 100 مليار دولار. وعلى الرغم من أن الشوكولاته لها بعض الفوائد الصحية ، إلا أن هذه المزايا المزعومة للشوكولاته قد يكون لها ثمن آخر. اليك العديد من الآثار الصحية السلبية لاستهلاك الشوكولاتة على الصحة.

يمكن أن يكون أحد مسببات الحساسية
تؤثر الحساسية الغذائية على ملايين الأشخاص، غالبًا ما تؤدي مسببات الحساسية غير المُعلن عنها إلى عمليات سحب المنتج. أظهرت ورقة بحثية نُشرت في أبريل 2017 أن العديد من ألواح الشوكولاتة تحتوي على مواد مسببة للحساسية غير معلن عنها مثل الحليب والمكسرات. يمكن أن تسبب هذه الأطعمة ردود فعل شديدة لدى بعض الناس. يحدث هذا التلوث غالبًا حتى عندما يقوم المصنعون بتسمية المنتج بأنه آمن.

قد يحتوي الشوكولاته على عناصر سامة

قد تحتوي الشوكولاتة أيضًا على سموم غير معلن عنها. أظهر تقرير صدر في مارس 2018 في مجلة Journal of Food Composition and Analysis أن كل من الشوكولاتة المصنعة والكاكاو الخام يحتويان على مستويات غير آمنة من الكادميوم والنيكل. تتراكم هذه المعادن الثقيلة في جسمك وقد تسبب ضررًا دائمًا. لسوء الحظ ، قد يتعرض الأطفال في جميع أنحاء العالم بشكل غير مقبول للمعادن الثقيلة من تناول الشوكولاتة.

قد يحتوي على البكتيريا الضارة

يعد التلوث أحد أكبر مخاطر إنتاج الشوكولاتة،. أدت ممارسات التصنيع الحديثة إلى تقليل هذا الخطر بشكل كبير. ومع ذلك ، فإن 25 في المائة من عينات الشوكولاتة كانت تحتوي على تلوث جرثومي عند فحصها خلال دراسة ظهرت في مقال نُشر عام 2015 في مجلة Food Control. ومن المثير للاهتمام ، أن حبوب الكاكاو أظهرت القليل من التلوث ، لذلك حدث التلوث أثناء المعالجة. كشفت البكتيريا المعوية على أيدي العمال المصدر.

طبعاً زيادة الوزن
تؤثر السمنة على حوالي 36 في المائة من سكان الولايات المتحدة ، وقد تلعب السعرات الحرارية الفارغة في الشوكولاتة دورًا. بحثت ورقة بحثية نُشرت في مارس 2015 في قسم السمنة عن العلاقة بين تناول حلوى الشوكولاتة واكتساب الوزن. قام الباحثون بمسح الأشخاص بعد سن اليأس على مدى فترة ثلاث سنوات. أظهرت النتائج أن النساء اللائي تناولن كمية أكبر من الشوكولاتة كن أكثر عرضة لزيادة الوزن.

اقرئي ايضاً:

تعرفي أكثر على فوائد الشاي الاخضر واضراره

 
شارك