نصائح غذائية لتعزيز صحة الدماغ

نعلم جميعنا أنّ النظام الغذائي الذي نتّبعه يؤثر على مختلف جوانب حياتنا، أي لا ينعكس على صحة الجسم وحسب بل على الصحة العقلية أيضاً والصحة النفسية.

ولذلك، يشدّد الخبراء على أهمية اتّباع نظام غذائي صحي وسليم يكون متنوّعاً من حيث الأنواع والمكوّنات كما ومتوازناً من حيث كميات الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة.

ولتحافظي على صحة الدماغ وتعزّزيها خلال الأشهر المقبلة، إليك أبرز النصائح الغذائية التي عليك اتّباعها:

  1. يرتبط الدماغ بالأمعاء ارتباطاً وثيقاً، وذلك من خلال الجهاز العصبي الذي ينقل البكتيريا من الأمعاء إلى الدماغ. نعم، البكتيريا! فالجسم يحتوي على عدد كبير منها، كما وأنّها تؤثر على مختلف وظائفه. والاختلالات في الأمعاء تسبّب الاكتئاب والتعب وأمراض متعدّدة أخرى. وفي المقابل، تساعد البكتيريا الجيّدة في الحد من المشاعر السلبية وتعزيز وظائف الدماغ. ويعني هذا ضرورة تناول البريبايوتكس والبروبيوتيك، ونجدها على سبيل المثال في الموز والبصل والثوم ومنتجات القمح الكامل.
  2. لتعزيز صحة الدماغ، لا بدّ من التركيز على تناول الدهون الصحية، بخاصّة الأحماض الدهنية الأساسية أي الأوميغا 3 والأوميغا 6 المسؤولة عن الوظائف اليومية التي نقوم بها، أي الرؤية والتركيز والذاكرة والمزاج. لذلك، ركّزي مثلاً على تناول الأسماك الزيتية كالسلمون والماكريل والسردين، كما وأيضاً البيض والحليب وبذور الشيا وبذور الكتان والجوز.
  3. لأداء الوظائف الأساسية، يحتاج الجسم إلى الجلوكوز وذلك من أجل التعلّم والتفكير والحفظ. ولأنّ الدماغ يستخدم تقريباً 20% من إجمالي الطاقة، لا بدّ من تناول السكر إنّما بمستويات معتدلة كي لا تسبّب رد فعل عكسي.
  4. يُعتبر الماء من العناصر الأساسية لصحة الدماغ، لأنّ الدماغ يتكوّن من 80% من الماء. ويعني هذا أنّ الحفاظ على ترطيب الجسم أساسي، لأنّ الجفاف سيؤثر سلباً على الوظائف التي يقوم بها الدماغ، كالتركيز على سبيل المثال.

بالإضافة إلى ذلك، ركّزي على ممارسة الرياضة لأنّها تفيد الدماغ أيضاً وتعزّز ضخّ الأكسجين إليه.

اقرئي أيضاً: أساليب تزيد حرق الدهون وتثبّت الوزن بعد الحمية الغذائيّة

 
شارك