ما الفرق بين الاكزيما والصدفية ؟

الأكزيما والصدفية هما حالتان جلديتان شائعتان يمكن أن تسببا الالتهاب والتهيج وتغير لون الجلد، إذا كنت تعانين أنت أو طفلك من حالة مزمنة تشبه الطفح الجلدي، فليس من السهل دائمًا معرفة ما إذا كانت إكزيما أو صدفية. لحسن الحظ، هناك بعض الاختلافات المهمة في المظاهر والأعراض التي يمكن أن تساعدك في الحصول على فكرة أفضل عن الحالة التي قد تبحث عنها.يمكن لطبيب الأمراض الجلدية تأكيد التشخيص والتوصية بخطة العلاج. في هذه المقالة، نلقي نظرة على هاتين الحالتين الجلديتين، بما في ذلك الأعراض والأسباب وكيفية علاجهما.

ما الفرق بين الأكزيما والصدفية؟

الأكزيما والصدفية كلاهما من الأمراض الجلدية المزمنة. في بعض الأحيان، قد يكون من الصعب معرفة الحالة التي تعاني منها أنت أو طفلك في المنزل.

طبيب الأمراض الجلدية هو أفضل شخص لتقييم وتشخيص أي من الحالتين. ولكن فيما يلي بعض الاختلافات المهمة بين الشرطين التي يمكن أن تساعدك في الحصول على فكرة أفضل عن الحالة التي قد تكون لديك.


الأكزيما

الأكزيما (وتسمى أيضًا التهاب الجلد التأتبي) هي حالة تسبب ظهور حكة في الجلد وتقشره وتهيجه واحمراره. يمكن للإكزيما الشديدة أن تعطل النوم وتجعل من الصعب التركيز في العمل أو المدرسة.

غالبا ما تتطور الأكزيما خلال مرحلة الطفولة، ولكنها يمكن أن تبدأ في أي وقت. عندما تبدأ الأكزيما أثناء الطفولة، فمن الشائع أن يتم حلها عند البلوغ. عندما تبدأ الأكزيما في وقت لاحق من الحياة، فغالبًا ما تكون الحالة مزمنة.


الصدفية

الصدفية هي حالة جلدية تسبب جفاف الجلد وتقشره واحمراره. غالبًا ما يتراكم الجلد في بقع سميكة تسمى اللويحات.

يمكن أن تبدأ الصدفية في أي عمر، ولكنها أكثر شيوعًا عند البالغين. ويظهر عادة في وقت مبكر إلى أواخر مرحلة البلوغ. في حين أن الأكزيما تؤثر على الجلد فقط، فإن الصدفية يمكن أن تؤثر على أجزاء أخرى من الجسم. يمكن أن تؤثر الصدفية على الأظافر والعينين والمفاصل. يسمى التهاب العين المرتبط بالصدفية بالتهاب القزحية.

اقرئي أيضاً:

كيف نطبق الفازلين لعلاج الاكزيما؟

 
شارك