علاج الارق وقلة النوم بات ممكناً مع هذه الإشادات

الأرق هو إضطراب شائع في النوم، يتميز بداية النوم في الليل ثم الإستيقاظ ليلاً، أو النهوض في وقت أبكر مما هو مرغوب فيه. كيف يكون علاج الارق وقلة النوم وما هي أبرز النصائح للتغلب على هذه المشكلة:

ما هي أشهر عوارض الأرق؟

صعوبة في النوم، والشعور بالتعب والارهاق أثناء النهار، والمزاج المكتئب ومشاكل في التركيز والذاكرة. حتى أن الأرق متواجد بأنواع عدة، من بينها الأرق المستمر لفترة طويلة، وهناك الأرق قصير المدى، إضافة إلى الارق المزمن.


أسباب الأرق وقلة النوم
للأرق أسباب عدة، من بينها عوامل بيئية وأخرى نفسية وإجتماعية، من بينها ضغوطات الحياة، ونمط عادات النوم غير الصحية كالسهر الطويل مثلاً. كذلك إضطرابات القلب والاكتئاب، والمشاكل الصحية، وإضطرابات الجهاز الهضمي، وتقلبات الهرمونات لدى النساء بسبب إنقطاع الطمث وأمراض الغدة الدرقية.


علاج الأرق وقلة النوم
غالباً ما يتحسّن الأرق قصير المدى من تلقاء نفسه ومن دون أيّ علاجات. أما في الحالات الأخرى من الأرق، فقد يتم الاستعانة ببعض العلاجات النفسية التي تساعد المريض على استبدال افكاره التي تزيد من مشاكل النوم، بأفكار أخرى تحفّزه على النوم. أما في حالة معاناة الناس مع الارق المزمن، فيمكن الاستعانة ببعض الادوية التي تحسّن مزاج الشخص، وتعزز النوم السليم. مثل تناول الحبوب المنومة لفترة قصيرة. وينصح الاطباء بتناول فيتامين الماغنزيوم الذي يساعد على الاسترخاء والنوم من دون تشنّج.

نصائح لتفادي الأرق وقلة النوم:
اليك بعض النصائح السريعة والسهلة لتفادي الأرق:

  •  تجنبي الوجبات الكبيرة والكافيين قبل النوم.
  • قللي من المشروبات الغازية والقهوة والشوكولاته طيلة النهار.
  • إذهبي الى الفراش يومياً بتوقيت محدد واستيقظ بتوقيت معين.
  • ضعي هاتفك بعيداً عنك قبل 30 دقيقة من الخلود إلى النوم.
  • اقلعي عن التدخين.
  • حوّلي غرفة نومك إلى ملاذ مظلم وهادئ وبارد.
 
شارك