حافظي على لياقتك رغم انشغالات الأمومة

لا شكّ أنّ الأمومة تأخذ الحيّز الأكبر من وقتنا، فمع ضرورة تأمين احتياجات الأطفال وقضاء الوقت معهم في الدرس أو اللعب، تكاد الأم تنسى الاهتمام بنفسها. ولأنّ اللياقة ضروريّة لكل امرأة، تطلعنا المدرّبة الرياضيّة Kate Austin لدى GymNation Dubai على كيفيّة الحفاظ على نحافتنا رغم انشغالات الأمومة.

محرّك لا يهدأ
الأمّ هي ركيزة المنزل من دون منازع. وعلى الرغم من أنّها تتشارك مسؤوليّات أطفالها مع الزوج، تكاد تكون محرّكاً لا يهدأ ولا يتوقّف عن العمل. فهي تهتمّ بالتفاصيل جميعها من أكبرها إلى أصغرها ولا تنسى طبعاً واجبات منزلها حتّى أنّها تنجح في خطّ مسيرة مهنيّة تصل من خلالها إلى أحلامها وطموحاتها. لذلك، تستحقّ المرأة الأمّ أن تجد وقتاً خاصاً بها تحافظ من خلاله على لوكها وإطلالتها الكاملة. وعلماً أنّ نحافة الجسم والقوام جزء لا يتجزّأ من اهتمامات المرأة الجماليّة، نلقي الضوء مع المدرّبة الرياضيّة Austin Kate على كيفيّة الحفاظ على لياقة قوامها رغم انشغالاتها الكثيرة التي لا تنتهي. 

بعيداً عن الحجج
إن رغبت المرأة في تخصيص وقت للياقة جسمها، لا بدّ أن تحرص على اتّباع العادات الجيّدة والروتين المناسب. وتقصد Kate من خلال قولها هذا أن تبتعد المرأة عن إيجاد حجج لنفسها. فضيق الوقت لا مهرب منه والمسؤوليّات لن تقلّ أو تتوقّف يوماً! 

تطوير روتين مناسب
لذلك، جدي دائماً الوقت للذهاب إلى النادي الرياضي القريب من منزلك. وقد تستعينين مثلاً بإحداهنّ لتنتبه إلى أولادك فيما تغيبين عن المنزل لفترة ساعة أو ساعتين على الأكثر أو قد تطلبين من زوجك القيام بهذه المهمّة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستفادة من ذهابهم إلى المدرسة أو إلى الحضانة لتقضي بعض الوقت وأنت تمارسين التمارين الرياضيّة. أمّا في حال توجّب على الأولاد البقاء معك، ففكّري في نشاطات رياضيّة تتشاركينها معهم سواء أنشطة خارجيّة كالمشي والركض أو صفوف رياضيّة في النادي. فبهذه الطريقة، لا تحافظين على لياقتك وحسب إنّما تعلّمين أطفالك حبّ الرياضة من صغرهم. 

وفي حال تعذّر الخروج...
في حال واجهت صعوبة كبيرة في الخروج من المنزل لأيّ سبب كان، أدخلي التمارين الرياضيّة إلى منزلك من دون ضرورة الذهاب إلى النادي الرياضي. ففي الفترة المسائيّة مثلاً، ابحثي عن فيديو رياضي على موقع YouTube ثمّ ابدئي أداء الحركات ذاتها. وفي هذه الحالة، يمكنك أيضاً الاستمتاع مع أولادك في هذا النشاط، لا سيّما أنّك ستعيشين معهم ذكريات تسترجعونها من دون شكّ حين يكبرون. وفي هذا الإطار لا بدّ من القول إنّ الحسابات والصفحات المرتبطة باللياقة البدنيّة كثيرة ومتعدّدة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، ما يعني أنّك تستطيعين متابعتها في أيّ وقت والاطّلاع باستمرار على أفكار جديدة. 

الرياضة للجميع!
لا يُخفى على أحد منّا أنّ ممارسة الرياضة مهمّة للجميع من دون استثناء، وهذا ما يدفع الخبراء والاختصاصيّين إلى التشجيع عليها منذ الصغر.

ما أهميّة التمارين الرياضيّة للأمّ بشكل خاص؟
أمّا بالنسبة إلى الأمّ، فتحتاج إليها للحفاظ على صحّتها سواء الجسديّة أو العقليّة. والحفاظ على الصحّة في حالتها أكثر من أساسي لأنّها تقضي معظم وقتها تهتمّ بالآخرين من حولها. انطلاقاً من ذلك، ولتنجح الأمّ في أداء مهامها بمثاليّة وعلى أكمل وجه، من الضروري أن تجعل التمارين الرياضيّة جزءاً من حياتها. ولا بدّ من القول إنّها تستطيع اختيار أيّ هواية أو نشاط لطالما أحبّت أداءه فتستمتع بانعكاساته الإيجابيّة على الجوانب كافّة. 

كيف يمكن إذاً تشجيع الأمّهات على الرياضة؟
غالباً ما تحتاج المرأة إلى التحفيز، وبالنسبة إلى الرياضة، تنصح Kate كلّ أمّ بأن تجد صديقة من صديقاتها أو أن تتّفق مع إحدى جاراتها على ممارسة الرياضة بصحبتها. ولا بدّ من القول إنّك تستطيعين إيجاد أكثر من واحدة لأنّ التشجيع يزداد مع ارتفاع عدد الملتزمات. ومن خلال هذه الخطوة، ستضمنين أنّ الاستسلام غير محتمل لأنّك ستستمتعين أيضاً بالوقت الذي تقضينه في نشاط مختلف مع صديقاتك بعيداً عن التسوّق وتناول الطعام في المقاهي.

وأيضاً...
بالإضافة إلى ذلك، تساعدك مشاركة التمارين الرياضيّة مع صديقاتك على الاستفادة من عدد من النصائح. فلكلّ أمّ أسلوب حياتها الخاص وشخصيّتها الفريدة، ما يعني أنّك تستفيدين من نواحٍ مختلفة. 

أهمّ النصائح الرياضيّة
لم ينته اللقاء مع Kate من دون بعض النصائح الرياضيّة السريعة التي يمكن لكل أمّ الاستفادة منها، لا سيّما إن كانت الأمومة تجربة جديدة بالنسبة إليها. 
- إن كنت أمّاً جديدة عاجزة عن الخروج وترك طفلها الصغير، مارسي تمارين الركض في منزلك لمدّة تتراوح بين ثلاثين وأربعين دقيقة يوميّاً. 
- إلى جانب التمارين الرياضيّة، احرصي على اتّباع نظام غذائي يرتكز إلى المأكولات الصحيّة التي تساعد جسمك على التخلّص من السموم ومن الكيلوغرامات الإضافيّة في آن. 
- إن كان طفلك صغيراً للغاية، لا تتردّدي في وضعه في العربة الخاصة به ليشاركك نزهة قرب منزلك فتبعدي الكسل عن جسمك. 
- اجعلي الرياضة في الأوقات جميعها جزءاً من روتينك واعلمي أنّ المتابعة هي المفتاح لتحافظي على لياقتك وعلى أسلوب حياة صحّي. 
 

 
شارك