تعرفي على فوائد الشمر للنساء المعروفة عالمياً!

الشمر هو نبات ذو نكهة تشبه عرق السوس. يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم وعلى مواد مغذية أخرى ذات التأثير المضاد للأكسدة. قد تشمل فوائد الشمر دعم عملية الهضم ومنع تلف الجلد…
الشمر Foeniculum vulgare، له بصيلة شاحبة وسيقان خضراء طويلة. يمكن أن تنمو في أي مكان تقريبًا. جميع أجزاء نبات الشمر صالحة للأكل، بما في ذلك البصيلة والساق والأوراق والبذور.


في هذا المقال نتناول بالتفصيل الفوائد الصحية والمحتوى الغذائي للشمر:

تحفيز الجهاز الهضمي : يمكن نقع بذور الشمر وأوراقه وأزهاره لصنع الشاي. قد يساعد شاي الشمر على الهضم وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل حرقة المعدة والإنتفاخ وفقدان الشهية والمغص عند الرضع.

صحة العظم: يساهم محتوى الفيتامينات والمعادن الموجودة في الشمر في بناء وصيانة بنية العظام وقوتها. مثلاً يساعد الفوسفات والكالسيوم في تطوير والحفاظ على عظام قوية، الحديد والزنك ضروريان لإنتاج ونضج الكولاجين، المنغنيز معدن ضروري لتكوين مصفوفة العظام.

ضغط الدم: هناك أدلة على أن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم مواد تخفض ضغط الدم بشكل طبيعي. وهي موجودة في الشمر.

صحة القلب: يحتوي الشمر على كميات كبيرة من الألياف التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنها تساعد على تقليل إجمالي الكوليسترول في الدم وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في الدم.

مرض السرطان: السيلينيوم هو معدن موجود في الشمر ولا يوجد في العديد من الفواكه والخضروات الأخرى. يساهم في تحفيز وظيفة إنزيمات الكبد ويساعد على إزالة السموم من بعض المركبات المسببة للسرطان في الجسم.

إدارة الوزن والشبع: تعتبر الألياف الغذائية عاملاً مهمًا في إدارة الوزن، إذ تؤدي هذه المركبات الى الشعور بالشبع وتقليل الشهية، وبالتالي تقليل إجمالي السعرات الحرارية.

زيادة امتصاص الحديد: يعد نقص الحديد في الجسم السبب الرئيسي لفقر الدم. فتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل الشمر، والأطعمة الغنية بالحديد يمكن أن يحسن قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

هذه هي فوائد الشمر، تذوقيه كل يوم لتكون صحّتك حديدية. 

 

اقرأي أيضاً: أهم فوائد الرشاد للبطن وعسر الهضم

 
شارك