تعرفي أكثر على فوائد الشاي الاخضر واضراره

الشاي الأخضر مصنوع من نبات كاميليا سينينسيس. تُستخدم أوراق الكاميليا الصينية المجففة وبراعم الأوراق لإنتاج أنواع مختلفة من الشاي. يتم تحضير الشاي الأخضر عن طريق تبخير هذه الأوراق وقليها ثم تجفيفها. أنواع الشاي الأخرى مثل الشاي الأسود والشاي الصيني الاسود تتضمن عمليات يتم فيها تخمير الأوراق (الشاي الأسود) أو تخميرها جزئيًا. ينصح بشرب الشاي الاخضر في حالات الاكتئاب ومرض الكبد الدهني ومرض التهاب الأمعاء أو التهاب القولون التقرحي وفقدان الوزن وعلاج اضطرابات المعدة والقيء والإسهال والصداع وفقدان العظام لكن ماذا تعرفين عن فوائد واضرار الشاي الأخضر؟:

فقدان الوزن
وجدت مراجعة للعديد من الدراسات أن مادة الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر والكافيين قد يكون لها دور في زيادة التمثيل الغذائي للطاقة ، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.

الوقاية من أمراض الجلد الالتهابية
الشاي الأخضر له خصائص مضادة للالتهابات. وجدت مراجعة للدراسات السريرية البشرية والتجارب الخلوية والحيوانية أن الشاي الأخضر ومكونه الرئيسي لهما تأثيرات مضادة للالتهابات يمكن إثباتها.

صحة القلب
تشير معظم الدراسات إلى أن استهلاك الشاي الأخضر يرتبط بانخفاض معدل الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.
خفض الكوليسترول
وجدت مراجعة عام 2011 أن تناول الشاي الأخضر ، إما كمشروب أو في شكل كبسولات ، كان مرتبطاً بانخفاض في إجمالي كوليسترول البروتين الدهني في الجسم

أضرار الشاي الأخضر

عند البالغين ، هناك القليل من الآثار الجانبية المعروفة المرتبطة بشرب الشاي الأخضر. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة المخاطر والمضاعفات التالية:

  • حساسية الكافيين: قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة من الكافيين من الأرق أو القلق أو التهيج أو الغثيان أو اضطراب المعدة بعد شرب الشاي الأخضر.
  • تلف الكبد: تناول نسبة عالية من مستخلص الشاي الأخضر قد يؤثر سلبًا على صحة الكبد في حالات نادرة.
  • منبهات أخرى: إذا تناول الشخص الشاي الأخضر إلى جانب الأدوية المنشطة ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. لذا استشيري الطبيب دائماً قبل البدء في تناول أي عشب أو مكمل غذائي.
 
شارك