اضطرابات النوم مرتبطة بأمراض القلب

يتبين يوماً بعد يوم أهمية النوم لمدة كافية لكل أعضاء الجسم وللتركيز والإنتاجية، فقد ذكرت جمعية القلب الأميركية إن اضطرابات النوم قد تكون مرتبطة بمجموعة متنوعة من مشكلات القلب والأوعية الدموية، وأن المخاطر قد تزيد عندما يحصل الإنسان على قسط قليل جداً أو كثير جداً من النوم.

إقرئي أيضاً:“هيا” وإيميه صيّاح مباشرة من أسبوع الموضة في ميلانو ، لطيـفة ندمت على عدم مشاركتي في أعمال دراميّة سابقة!، كيف تفوقت الملكة رانيا على بيللا حديد؟

وبينت دراسة من جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات أو أكثر من 9 ساعات يومياً ربما يكونون عرضة للخطر بدرجة أكبر من غيرهم الذين ينامون عدد ساعات يقع داخل هذا النطاق.

ويشير بحث إلى أن اضطرابات النوم قد تزيد مخاطر اضطرابات القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب والجلطات، إضافة إلى مشكلات تتعلق بالتمثيل الغذائي مثل ارتفاع الكوليسترول والسمنة والسكري.

واعتبرت الدراسة أن هناك دائرة مفرغة تربط بين النوم والأمراض المزمنة، فالنوم السيئ قد يزيد مخاطر السمنة والتي بدورها تزيد اضطرابات النوم.

ومن المتوقع أن تساعد دراسات تجري على فترات أطول في تفسير تأثيرات النوم على مستويات الكولسترول والسكر وضغط الدم وعوامل أخرى تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

 
شارك