إليك أعراض مرض التصلب اللويحي الأكثر شيوعاً

التصلب المتعدد أو مرض التصلب اللويحي (MS) هو حالة يمكن أن تؤثر على الدماغ والحبل الشوكي ، مما يتسبب في مجموعة واسعة من الأعراض المحتملة ، بما في ذلك مشاكل في الرؤية أو حركة الذراع أو الساق أو الإحساس أو التوازن. وهو مرض يستمر مدى الحياة ويمكن أن تسبب أحيانًا إعاقة خطيرة ، على الرغم من أنها قد تكون خفيفة في بعض الأحيان. سيتم تعريفك بالمزيد من أعراض مرض التصلب اللويحي لتكتشفي المزيد عنه:

تشخيص مرض التصلب اللويحي

في كثير من الحالات ، من الممكن علاج الأعراض لهذا المرض، ينخفض متوسط العمر المتوقع بشكل طفيف للأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد. يتم تشخيصه بشكل شائع لدى الأشخاص في العشرينات والثلاثينيات والأربعينيات من العمر على الرغم من أنه يمكن أن يتطور في أي عمر. إنه أكثر شيوعًا بين النساء بمقدار 2 إلى 3 مرات أكثر من الرجال. يعد مرض التصلب العصبي المتعدد أحد أكثر أسباب الإعاقة شيوعًا لدى البالغين الأصغر سنًا.

أعراض التصلب اللويحي

تختلف أعراض مرض التصلب اللويحي المتعدد بشكل كبير من شخص لآخر ويمكن أن تؤثر على أي جزء من الجسم.

تشمل الأعراض الرئيسية ما يلي:

  •      إعياء
  •      صعوبة المشي
  •      مشاكل في الرؤية ، مثل عدم وضوح الرؤية
  •      مشاكل في السيطرة على المثانة
  •      خدر أو وخز في أجزاء مختلفة من الجسم
  •      تصلب وتشنجات العضلات
  •      مشاكل في التوازن والتنسيق
  •      مشاكل في التفكير والتعلم والتخطيط

اعتمادًا على نوع مرض التصلب اللويحي المتعدد الذي يعاني منه الشخص قد تظهر الأعراض وتختفي على مراحل أو تزداد سوءًا بمرور الوقت.

ما الذي يسبب مرض التصلب اللويحي؟

مرض التصلب اللويحي المتعدد هو حالة من أمراض المناعة الذاتية. يحدث هذا عندما يحدث خطأ ما في الجهاز المناعي ويهاجم عن طريق الخطأ جزءًا سليمًا من الجسم - في هذه الحالة ، الدماغ أو النخاع الشوكي للجهاز العصبي. في مرض التصلب اللويحي، يهاجم الجهاز المناعي الطبقة التي تحيط وتحمي الأعصاب التي تسمى غمد المايلين. يؤدي هذا إلى إتلاف وندوب الغمد ، وربما الأعصاب الكامنة ، مما يعني أن الرسائل التي تنتقل على طول الأعصاب تصبح بطيئة أو معطلة. من غير الواضح ما الذي يجعل جهاز المناعة يتصرف بهذه الطريقة بالضبط ، لكن معظم الخبراء يعتقدون أن هناك مجموعة من العوامل الجينية والبيئية متضمنة.

 
شارك