أفضل أنواع الشاي لعلاج المشاكل الصحية

يعد الشاي من أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم بعد الماء! فالشاي ليس مجرد مشروب، بل هو جزء من الحياة اليومية، وعنصر أساسي في الضيافة العربية.

تماماً كسائر المشروبات، يوفر الشاي للجسم الكثير من الفوائد الصحية، ما يجعله علاجاً لعدد من الأمراض.

في تعريف الشاي فهو عبارة عن شجيرة تُعرف بإسم "كاميليا سينينسيس" ظهرت أول مرة في الصين.

كثيرة هي الدراسات التي تحدثت عن فوائد وأفضل انواع الشاي، حيث تطلعنا خبيرة التغذية بيث زرووني من مركز التغذية البشرية التابع لمعهد أمراض الجهاز الهضمي وجراحاته في مستشفى كليفلاند كلينك بالتفصيل على أفضل أنواع الشاي التي ينصح بتناولها للمساعدة في علاج عدد من الأمراض الشائعة.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من أفضل أنواع الشاي، ذو فوائد ذهبية على الصحة فهو يقي من الإصابة بالسرطان، يحارب أمراض القلب، علاج فعال للالتهابات، يساعد بشكل كبير على خسارة الوزن.

فالشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف الناجم عن تفاعل الجذور الحرة مع الجزيئات الأخرى في الجسم.

شاي الزنجبيل

الزنجبيل من الأطعمة التي تحارب الغثيان، ما يجعله علاجاً مفيداً لغثيان الصباح أثناء الحمل. وأكدت خبيرة التغذية بيث زرووني أن شاي الزنجبيل هو من أفضل أنواع الشاي للجهاز الهضمي حيث يساعد على تحريك الطعام من المعدة عبر الجهاز الهضمي، ما يعمل على تهدئة عُسر الهضم وتخفيف آلام المعدة.

الشاي الأسود

هو من أفضل أنواع الشاي والأكثر استهلاكاً تماماً مثل الشاي الأخضر. يحتوي الشاي الأسود على كافيين أكثر مما يحتوي عليه الشاي الأخضر، ما يجعله خياراً لمن يرغب بالتحكّم في كمية الكافيين التي يتناولها.

شاي الأعشاب

غني بمضادات الالتهابات التي تساعد في علاج المشاكل التنفسية كالربو. شاي الأعشاب هو مزيج من الكركم، القرفة والزنجبيل.

شاي النعناع

بحسب خبيرة التغذية، فإن مادة المنثول الموجودة في النعناع تساعد في مكافحة نزلات البرد، مشيرة إلى أن شاي النعناع ينشّط نظام المناعة ويرخّي عضلات الحلق ويخفف احتقان الأنف ويقلّل الحمّى، كما يشتمل على خصائص مضادّة للبكتيريا والفيروسات 

شاي البابونج

يُعدّ شاي البابونج خياراً جيداً لمعالجة مشاكل الأرق.

اقرئي أيضاً: 6 شائعات لا تصدقيها عن الشاي!

 
شارك