ما هي اعلى قمة في السعودية؟


تحتل المملكة العربية السعودية المساحة الأكبر في شبه الجزيرة العربية، حيث تتنوع التضاريس فيها بشكل كبير وتكثر الصحاري والهضاب والكثبان الرملية، بينما يتميز غرب البلاد بطبيعته الجبلية وأشهرها جبال السروات.

جبال السروات هي سلسلة جبلية داخل شبه الجزيرة العربية وفي السعودية على وجه الخصوص، تكونت بسبب شق في البحر الأحمر، ويتراوح ارتفاعها بين 800 إلى 3000 متر فوق مستوى سطح البحر، وترتفع كلما اتجهنا جنوباً وأعلى قمة فيها هي قمة جبل النبي شعيب الواقع في صنعاء باليمن من الجهة الغربية، حيث يبلغ ارتفاعها 3666 متراً فوق مستوى سطح البحر.

جبل السودة

 أعلى قمة في السعودية، تقع في المنطقة الجنوبية الغربية من منطقة عسير، وتبعد حوالي 20 كم عن مدينة أبها، ويبلغ ارتفاعها حوالي 3,015 م.

•   القيادة سهلة، مزيج من الطرق المعبدة والمسارات الوعرة المرصوفة بالحصى
•   قبل أن تبدأ في القيادة على الطرق الوعرة، ابدأ يومك برحلة على تلفريك جبل السودة واقض بعض الوقت في الاستمتاع بالمناظر. 
•   تنتشر المزارع المتدرجة والآثار في جميع أنحاء المنطقة، وإذا كنت تبحث عن التحدي، فإن القيادة الصخرية تدور حول القرية.
•   تجول حول حافة محمية ريدة الطبيعية، وتبلغ مساحتها 9 كم2 وتخدمها العديد من الممرات المائية مما يجعلها كثيفة بالنباتات مثل أشجار العرعر والموز، وهي منطقة غابات كثيفة حيث تحمي الحكومة نباتاتها وحيواناتها الفريدة. 
•   تُعد المحطة الواقعة أعلى جبل السودة جزءًا من شبكة تلفريك المنطقة، والتي تم بناؤها للاستفادة القصوى من بعض أفضل المناظر في البلاد، وتوفر رحلات إلى مدينة أبها أو قرية روجال التاريخية. 
•   ستتمكن من رؤية الماعز الجبلي وهو يشق طريقه إلى أسفل الوادي والطائرات الورقية تحلق في السماء. 

باعتباره أعلى قمة في البلاد، فإنه يستحق التوقف لالتقاط بعض الصور. بالقرب من فندق إنتركونتيننتال، تم إنشاء مسار خشبي لأخذ السياح المتحمسين عبر بعض أفضل أماكن المشاهدة. 


إقرأي أيضاً: معالم المملكة العربية السعودية بالصور

 
شارك