غراس: عاصمة العطور الفرنسيّة

 مدينة صغيرة شامخة تزيد منطقة Provence-Alpes-Côte-D’Azur جمالاً. على بعد عشرات الكيلومترات من مدينة Cannes، هي نقطة الانطلاق المثلى للنزهات على الشاطئ والجولات في الأجواء الريفيّة الساحرة المجاورة، وتأتي المحميّات والأحراج المحيطة لتكمل جوهرة المنطقة الخضراء.

 خيوط الشمس الذهبيّة الدافئة، نغمات الزّيزان، حقول لامتناهية، عبير الخزامى يفوح في الأجواء... هذا هو ريف Grasse، مدينة الرّوائح العطرة. في العصور الوسطى وعصر النّهضة، كان نشاط المدينة الأساسي يتمحور حول صناعة الجلد بحيث كان عدد الطواحين والدباغين هائلاً آنذاك. وكان هؤلاء يتّبعون عادة تعطير الجلود، لا سيما القفّازات. فتحوّلت العائلات الكبرى التي كانت تمارس مهنة تجارة القفّازات، في بداية القرن الثامن عشر، إلى عالم العطور. بلاد Grasse (المدينة والقرى المحيطة بها) هي بلاد الفنّ والتاريخ حيث كلّ الأزقّة المظلّلة تقودك إلى اختبار الاكتشافات العديدة الثقافيّة. تتميّز Grasse بالفيلات الرائعة التي تعود إلى القرن التاسع عشر ويشكّل المركز التاريخي القديم بحدّ ذاته جوهرة نادرة تعود بنا إلى القرن السابع.

 تمتّعي في ربوع Grasse

- ابدئي جولتك بنفحة ثقافيّة مع زيارة إلى متحف Musée D’Art Et d’Histoire de Provence  في  Hotel de Clapiers Cabris الذي بني في العام 1771 والذي يتضمّن مجموعة واسعة من اللوحات والأسرّة والسيراميك وأدوات المطبخ والآثار وغيرها.

- بعدها، توجّهي إلى Musée Internationale de La parfumerie المخصّص بأكمله لمجال العطور وشاركي في جولة حول كيفيّة صناعة العطور من معالجة المواد الخام (ابتكار الرّوائح وتقطيرها واستخلاصها) وحتّى اللمسة النهائيّة على العطر. تمّ افتتاح المتحف في العام 1989 وهو يتضمّن مجموعة مذهلة من القطع القديمة والمعاصرة التي ترتبط بالعطور ومستحضرات التجميل.

- في متحف Villa Musée Jean-Honoré Fragonard ، متّعي نظرك بالحديقة الجميلة وأشجار النخيل التي تحيط بهذا البيت الريفي الذي يضمّ لوحات للرّسام Jean –Honoré Fragonard الذي مكث في المدينة عندما زارها بين العامين 1790 و1791. لوحات تتميّز بالخطوط النّاعمة والأشكال الرشيقة من بينها لوحات The Love Of  Progress  الأربع التي طلبت منه رسمها  Madame Du Barry.

- أمّا عند زيارتك لمتحف Musée de La Marine، فسوف تتعرّفين على مراحل الحياة المهنيّة للأميرال François-Joseph Paul الذي اكتسب شهرة واسعة خلال حرب الاستقلال في الولايات المتّحدة الأميركيّة (1780-1781)، كما سوف تنبهرين أمام 30 نموذجاً من القوارب والسّفن التي تعود إلى القرن الثامن عشر والعصريّة.

- أخيراً، تعرّفي إلى أسلوب الحياة الريفيّة التقليديّة فيMusée D’Art Et d’Histoire de Provence  من فترة ما قبل التاريخ وحتّى اليوم، والذي يتمثّل بالمفروشات والفخّاريات واللوحات والأزياء التقليديّة وغيرها.

 تنشّقي Grasse

- دلّلي أنفك برائحة العطور العذبة في أرض العطور. زوري  Parfumerie Fragonard التي تحمل اسم أقدم العائلات المصنّعة للعطور في Grasse، في قلب مدبغة للجلود من القرن الثامن عشر، تتألّف من متحف ومن بقايا المصنع الأصلي. بعدها، انتقلي إلى Maison Molinard  التي تأسّست في العام 1849 ولعبت دوراً أساسياً في تحصيل شهرة عاصمة العطور Grasse، وتعرّفي على المراحل المختلفة لتصنيع العطور، كما شاهدي مجموعة واسعة من قوارير عطور Molinard القديمة والتي قام بتصميمها صانعو زجاج مشهورون مثل Lalique وBaccarat. اجلبي معك صابون الياسمين وعطرLalique Ecoute Moi، اللذين تشتهر بهما هذه الدّار العريقة للعطور. وفي Parfumerie Galimard، على بعد ثلاث كيلومترات من Grasse، تعرّفي على الفرق بين ماء التواليت والكولونيا واكتشفي روعة عالم العطور بكلّ تفاصيله.

 نشاطات متنوّعة

النشاطات الرياضيّة في الهواء الطلق وجدت موطنها في بلاد Grasse: نزهات سيراً على الأقدام، جولات على ظهر الحصان، ركوب الدّراجات الهوائيّة... تأمّلي سحر المناظر المتوسطيّة التي جعلت من هذه المنطقة «عصب الحياة» للريفييرا الفرنسيّة. وفي حال كنت تحبّين رياضة الغولف، فالملاعب الخاصّة في Grasse سوف تدهشك بتنوّعها ونوعيّتها.

أيّام لن تنسيها شوف تمضينها في Grasse! وليكن ختامها مسك مع أجمل السهرات وتذوّق أشهى الأطباق في العديد من المطاعم والمقاهي التي تنتشر في المنطقة وجوارها؛ أو يمكنك التوجّه إلى السينما أو المسرح أو حضور الحفلات الموسيقيّة.

 

 
شارك