اماكن سياحية في مكة فلتكن وجهتك القادمة

مكة المكرمة أو القلب النابض للمملكة العربية السعودية، خلال زيارتك هذه المدينة المميزة عليك التعرف إليها جيداً وزيارة كل الاماكن السياحية في مكة من الكعبة المشرفة غلى غار حراء وغيرهما. ضعي مكة المكرمة ضمن الوجهات السياحية التي عليك زيارتها قريباً واقصدي هذه العناوين السياحية في مكة:

الكعبة الشريفة

تتواجد الكعبة المشرفة في منتصف المسجد الحرام. رفعتها الملائكة أول مرة، ثم شيدها كلٌ من نبي الله إبراهيم ومعه ابنه اسماعيل عليهما السلام بعد طوفان نوح عليه السلام، ومن وقتها وهي ذات مكانة في القلوب، فهي قبلة الصلاة، وحولها يطوف الحجاج.
الكعبة الشريفة عبارة عن حجرة مكعبة كبيرة يبلغ ارتفاعها 15 متراً، وطول ضلعها الموجود فيه بابها وما يقابله 12 متراً، والضلعين الآخرين 10 متراً، وتضم أربعة أركان هي الأسود والشامي واليماني والعراقي، وفي أعلى جدارها الشمالي ميزاب من الذهب الخالص يطل على حجر اسماعيل، والكعبة بالكامل مكسوة بالحرير المنقوش عليه آيات من القرآن.

 

جبل عرفات


يعد أساس السياحة في مكة، فهو الجبل الواقع على الطريق بين مكة والطائف، ويبعد عن شرق مكة المكرمة حوالي 22 كم، 10 كم عن منى، 6 كم عن مزدلفة، بطول وعرض ميلين لكلٍ منهما، ويتشكل عرفات من سهل منبسط محاط بسلسلة من الجبال على هيئة قوس.
تأتي أهمية جبل عرفات كأحد أهم الاماكن السياحية في مكة من عدم صحة الحج بدونه، فزوار بيت الرحمن لابد لهم من الوقوف بعرفة يوم التاسع من ذي الحجة وإلا بطل الحج، وقيل أن اسمه جاء من كونه مكان يتعارف فيه الناس، وقيل أن آدم وحواء عندما هبطا من الجنة التقوا فيه فعرفها وعرفته، وقيل لأن الناس يعترفون بذُنوبهم عِنده.

جبل النور


هو مقصداً أساسياً عند السفر الى مكة المكرمة، وقد سُمي بهذا الاسم لأنه نقطة انطلاق شعاع نور الحق والرسالة السماوية الغرَّاء التي أضاءت أرجاء المعمورة، ويُعرف أيضاً باسم “جبل الإسلام”، فهو الجبل الموجود فيه غار حراء الذي كان مقراً لتعبد النبي الكريم والتبحر في ملكوت السماوات والأرض بعيداً عن خزعبلات الجاهلية.
جبل النور هو نفس الغار الذي شهد نزول الوحي لأول مرة بآيات من الذكر الحكيم، لذلك يعد هذا الجبل من أهم المعالم التاريخية والدينية بمكة المكرمة، ويقع جبل النور تحديداً في شمال شرق المسجد الحرام على مسافة تقدر بأربعة كم، ويبلغ ارتفاعه حوالي 642 متراً، وتبلغ مساحته الإجمالية خمسة كم2 ونيف.

غار حراء


من المعلوم للكافة أن النبي محمد (ص) قبل نزول الوحي كان يختلي تعبداً في غار حراء، ثم نزل عليه الوحي لأول مرة في نفس الغار، ويقع غار حراء على ارتفاع 634 متراً أعلى جبل النور (أو جبل الإسلام) شرق مكة المكرمة، وتحديداً على بعد أربعة كم من المسجد الحرام وعلى يسار الطريق إلى عرفات.

 

اقرئي أيضاً:

اماكن سياحية في الخبر تناسب عطلة نهاية الأسبوع مع العائلة

 
شارك