الشلالات... أروع ما صنعته الطبيعة

كثيرة هي الأماكن الطبيعيّة التي تجذبنا إليها وتدعونا إلى ركوب الطائرة لزيارتها والتمتّع بما تخبّئه لنا من مشاهد تريح النفس والجسد على حدّ سواء. وما أجمل من رؤية الشلالات حيث تمتزج المياه بالخضرة لتقدّم لنا أروع اللوحات التي صنعتها الطبيعة. إليك جولة على عدد من الشلالات التي ننصحك بوضعها على جدول رحلاتك المقبلة.

دبي من أهم 6 مدن عالمية للاحتفال بالعام الجديد

Angel Falls

Venezuela

تقع Angel Falls، وتسمّى باللغة الإسبانيّة Salto Ángel، في الحديقة العامة Canaima، ثاني أكبر حديقة عامة في فنزويلا والمصنّفة ضمن لائحة التراث العالمي لليونسكو، في منطقة Gran Sabana في ولاية Bolivar. هي أكبر شلالات العالم، بحيث تنحدر من قمّة

Auyán-tepui على ارتفاع 979 متراً. وتتبخّر المياه المتساقطة من هذه الشلالات بفعل الرياح القويّة ويتحوّل جزء كبير منها إلى ضباب قبل أن تصل إلى أسفل الشلال. وتغذّي قاعدة هذه الشلالات نهر Kerep الذي يصبّ في نهر Churun وهو رافد من نهر Carrao.

تمّ اكتشاف هذه الشلالات للمرّة الأولى في العام 1912 على يد الفنزويلي Ernesto Sanchez La Cruz الذي لم يعلن حينها عن اكتشافه على المستوى العالمي، فظلّت مجهولة بالنسبة إلى العالم الخارجي حتى اكتشفها الطيار الأميركي James Crawford Angel في العام 1933 وسمّيت باسمه. تعتبر هذه الشلالات من أبرز الأماكن السياحيّة في فنزويلا ومن بين أفضل خمسة أماكن للمغامرات فيها، ويعتبر أفضل وقت لزيارتها بين شهري مايو ونوفمبر، لذلك احجزي رحلتك منذ الآن لتشاهدي روعة الطبيعة وتعيشي مغامرة لا تنسى.

Niagra Falls

Canada - New York

تعدّ شلالات Niagra أحد أجمل شلالات العالم، وتقع على الحدود بين مقاطعة Ontario في كندا وولاية نيويورك الأميركيّة، إذ تحتلّ جزءين كبيرين تفصلهما جزيرة Goat، ويقع الجزء الأكبر من الشلالات في الضفة اليسرى في كندا، ويُطلق عليه اسم شلالات Horseshoe، ويبلغ ارتفاعها حوالى 56 متراً. أمّا الشلالات الأميركيّة القريبة من الضفة اليمنى، فيبلغ ارتفاعها حوالى 58 متراً. وتتميّز المياه المتدفّقة منها بنقاوتها لتشكّل مشهداً طبيعيّاً بديعاً، إذ يتدفّق حوالى 168 ألف متر مكعّب من المياه في الدقيقة الواحدة.

تمّ اكتشاف هذه الشلالات على يد أحد أفراد الهنود الحمر فنصب له تمثال بجوارها من ناحية الجانب الأميركي. فضلاً عن ذلك، تقدّم هذه الشلالات لك ولعائلتك إمكانيّة القيام بعدد من النشاطات، أبرزها اصطحاب أطفالك برحلة بطائرة Helicopter مخصّصة للجولات السياحيّة واستكشاف المنظر من الأعلى، كما وبإمكانكم قضاء يوم في الحدائق القريبة منها والتقاط أجمل الصور.

10 أمور لا تفوتي القيام بها خلال زيارتك إلى عاصمة أيسلندا

Iguazu Falls

South America

تقع شلالات Iguazu على الحدود بين ولاية Paraná البرازيليّة ومحافظة Misiones الأرجنتينيّة، وهي إحدى عجائب الدنيا الطبيعيّة الكبرى في العالم ويعني اسمها «الماء الكثير». تتكوّن من 20 شلالاً كبيراً و255 شلالاً صغيراً وتمتدّ على مسافة أكثر من 3 كلم من المنحدرات والغابات المطيرة، كما وتشكّل بقعة جميلة تستحقّ زيارتها للتمتّع بمشاهدة تدفّق المياه وسط المناظر الطبيعيّة الأخّاذة.

Jog Falls

India

هو أطول شلال غير متدرّج في الهند ومن أجمل شلالاتها. يقع في Shivamogga في ولاية Karnataka وتسقط مياهه من على ارتفاع 253 متراً من نهر Sharavati وسط الغابات الخضراء، ما يشكّل بقعة رائعة لمحبّات المغامرة. كما ويمكنك أيضاً النزول في حمام السباحة الموجود تحت الشلال والسباحة فيه بالتزامن مع التمتّع بالمناظر الطبيعّية المدهشة. فضلاً عن ذلك، ثمّة عدد كبير من الطرق التي تمرّ عبر الغابة أثناء طريقك إلى الشلال، كما أنّ السفر إلى هذا الموقع مريح للغاية وأفضل وقت لزيارته هو في موسم الرياح الموسميّة.

حدائق تنعمين بالسكينة في ربوعها

Victoria Falls

Southern Africa

تقع شلالات Victoria على طول نهر Zambezi وتتوسّط Zimbabwe وZambia وتتميّز بجمالها الذي لا مثيل له، كما وتعتبر الشلالات الوحيدة في العالم التي يزيد طولها على كيلومتر واحد، فضلاً عن كونها بقعة تراثيّة مميّزة تمّ إدراجها على لائحة مواقع اليونسكو للتراث العالمي. كذلك، تمّ تصنيفها بين عجائب الدنيا السبع في العالم.

تتميّز شلالات Victoria بقدرتها على جذب السياح من مختلف أرجاء العالم، وتحيط بها حديقة Victoria الوطنيّة في Zimbabwe ومتنزّه Mosi-oa-Tunya الوطني في Zambia ومرافق ترفيهيّة أخرى، فضلاً عن الغابات التي تضمّ أنواعاً مختلفة من الحيوانات.

لذا، إذا كنت ترغبين في مشاهدة هذه المياه المتساقطة وهي في أوجها، عليك زيارة هذه البقعة في شهري مايو ويونيو، فخلال هذه الفترة يكون سقوطها قويّاً. أمّا إذا كنت ترغبين في الاستمتاع بمشهد صافٍ غير ضبابي، فتعتبر الفترة الممتدّة بين شهري أكتوبر وديسمبر الأفضل، فخلال هذه الأشهر الثلاثة يكون تساقط الشلالات أقلّ من غيره، فتتمكّنين من مشاهدة جداول المياه بشكل واضح. وخلال هذه الفترة أيضاً، تستطيعين ممارسة أنشطة مختلفة في المنطقة.

Ban Gioc-Detian Falls

Vietnam - China

تقع على الحدود بين الصين وفيتنام وتُعرف باسم شلالات Banyue في فيتنام وشلالات Detian في الصين، وهي رابع أكبر الشلالات في العالم بعد Iguazu وVictoria وNiagra، كما أنّها أكبر شلالات آسيا.

المنطقة المحيطة بهذه البقعة هادئة وجميلة، فعند تجوّلك في أرجائها ستجدين الحقول الخضراء الرائعة حيث يمكنك التقاط الصور لتبقى ذكرى جميلة.

يتغيّر شكل الشلال والمنطقة المحيطة به بحسب فصول السنة، ففي فصلي الربيع والصيف تجدين الأزهار الحمراء المزهرة، كما أنّ الشلال يتساقط بغزارة وقوّة، وفي فصل الخريف، تتحوّل المنطقة المحيطة به إلى لون ذهبي وأصفر ويتساقط الشلال بشكل أبطأ. أمّا في الشتاء، فيتكوّن الجليد في المنطقة ويتساقط الشلال بشكل بطيء للغاية.

مهيرة عبد العزيز و10 أسرار عن السفر

Gullfoss

Iceland

يعني اسم Gullfoss الشلالات الذهبيّة، لأنّ رواسب المياه الجليديّة تتوهّج وتعكس لوناً ذهبيّاً تحت أشعّة الشمس.‎ تشكّل هذه الشلالات جزءاً من نهر Hvítá في جنوب أيسلندا، وهي عبارة عن شلالين يصبّ أحدهما في الآخر بارتفاع كلّي حوالى 32 متراً. تقع على بعد 40 كم من العاصمة Reykjavik حيث يمكنك الإقامة فيها والقيام بنشاطات عديدة، كما أنّها إحدى مناطق الجذب السياحي الأكثر شعبيّة في أيسلندا. فخلال رحلتك، ستتمتّعين برؤية ظواهر طبيعيّة فريدة من نوعها، من أرض بركانيّة إلى شلالات مائيّة وسخانات تضرب نافورات الماء الساخن في الهواء إلى ارتفاعات تصل إلى 30 متراً.