ألوان الطلاء الرائجة هذا الموسم تحتفي بالبدايات الجديدة

تبرز الحاجة إلى تغيير ألوان الطلاء في المنزل من وقت إلى آخر كي نجدّد في روحه ونبتعد قليلاً عن الملل. وفي هذا السياق، التقينا رنا خضرا، مديرة الألوان والإبداع في Jotun الشرق الأوسط والهند وأفريقيا، وطرحنا عليها بعض الأسئلة التي تخطر في بال أيّ سيّدة حول الموضوع. 

ما هي المعايير التي يجب اعتمادها عند اختيار ألوان طلاء غرف المنزل؟
أوّلاً، نحتاج إلى إلقاء نظرة على مساحة الغرفة ومدى اتّساعها وألوان أرضيّتها ومدى ارتفاع السقف ومستوى الإنارة لدينا بوجود مساحة كبيرة مغمورة بالضوء، ثمّ ننظر إلى التشكيلة الواسعة من الألوان التي لدينا لنختار من بينها. كذلك، يجب أن نأخذ في الاعتبار الأثاث الموجود والأثاث الذي نودّ أن نضيفه إلى المساحة وطريقة توزيعه وألوانه، فالألوان التي نختارها يجب أن تتناسب مع أثاثنا.
من جهة ثانية، علينا التفكير في التصميم الذي نريد الوصول إليه وما ستولّده المساحة فينا من شعور بالهدوء أو النشاط قبل أن نقرّر ما إذا كنّا نرغب في تشكيلات لونيّة غير مألوفة أو أخرى أكثر تناغماً. من المهمّ أن ننظر إلى الغاية من المساحة واستخداماتها، فإذا كانت غرفة نوم مثلًا، فنحن بحاجة إلى ألوان هادئة تبعث على الاسترخاء.

حدّثينا عن ألوان الطلاء الرائجة لهذا الموسم. 
بصفتنا علامة تجاريّة رائدة في عالم الدهان في المنطقة، كشفنا عن مجموعة ألوان 2020 تحت شعار «ألوان نحتفل بها» وهي ترسم خطوط الموضة في المنازل في كلّ أنحاء العالم لبداية العقد الجديد. وتتوافق ألوان Jotun الجديدة والبالغ عددها 12 لوناً توافقاً مثاليّاً مع مجموعة Timeless التي تتألّف من ثماني درجات لونيّة، ما يخلق احتفالًا بالألوان يعكس التفاؤل والفرص التي يحملها العام الجديد.

لماذا اخترتم فكرة «الاحتفال» وكيف ستنعكس هذه الفكرة على الألوان التي سنراها على الجدران؟
يقوم خبراء الألوان في Jotun كلّ سنة بدراسة أحدث التصاميم والألوان في أهمّ المدن العالميّة وكيفيّة مساهمتها في تغيير أنماط عيش الأفراد في العالم الحديث وأيضاً طريقة تأثيرها على سكّان المدن. وتساعد هذه الأفكار والدراسات على إنشاء لوحة مميّزة من الدرجات اللونيّة الجديدة التي تكون كفيلة بالمساهمة في تحديد شخصيّة المستهلكين. وتكتسب هذه الممارسة السنويّة أهميّة إضافيّة في بداية العقد الجديد وهي تعني «البدايات» و«الفصل الجديد» الذي يعدّ مرحلة أفضل في حياتنا. ومجموعة الألوان الجديدة هي احتفاء منّا بالألوان وبقدرتها على إحداث تغيير ملموس في طريقة تفكيرنا وفي شعورنا، ما يساهم في توجيهنا نحو حياة أفضل ويمنحنا الأمل في المستقبل.

هل بإمكاننا مواكبة صيحات الطلاء الجديدة من دون إجراء تغيير شامل في الجدران؟
إضافة طبقة جديدة من الدهان أسهل بكثير ممّا يتوقّعه الناس، فبعد اختيار اللون يأتي اختيار الدهان، ومن الأفضل أن يتمّ ذلك من خلال النظر إلى خصائصه، مثل مقاومته للجراثيم ودرجة لمعانه والملمس الذي يضفيه على الجدار. وبمجرّد تحديد اللون والمنتج والملمس، يمكنك الاستمتاع بجدران مجدّدة جذّابة وحيويّة. 

اقرئي أيضاً: اكتشفي أي لون برونز تختارين بحسب لون بشرتك