ما هو اليوم الوطني السعودي وكيف سيحتفي به أهل المملكة؟

يعد يوم 23 سبتمبر من الأيام المميزة لدى المملكة العربية السعودية، فهو اليوم الوطني لتوحيدها حيث يعود هذا التاريخ إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351 هجري، الذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس والموافق يوم 23 سبتمبر من عام 1932 ميلادي.

ومنذ عام 2005 أقر العاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله بن عبد العزيز، يوم 23 سبتمبر من كل عام يوما وطنيا للمملكة العربية السعودية، والذي أصبح يوم إجازة رسمية للدولة.

للوصول إلى هذا اليوم قطعت الدولة السعودية مسيرة كبيرة في طريق التاريخ وعلى عدة مراحل. فقد أسس محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى إمارة الدرعية في عام 1744 بعد تحالفه مع محمد بن عبد الوهاب، وقد نجح آل سعود في توحيد نجد بعد سنوات طويلة من الحروب المريرة. وقد أثار ذلك الدولة العثمانية، فحاولت القضاء على الدولة السعودية الأولى عن طريق محمد علي باشا والي مصر الذي نجح في تحقيق هذا الأمر في عام 1818.

وتبعتها الدولة السعودية الثانية (إمارة نجد) مع حكم الأمير "تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود" الذي استسلمت الحامية المصرية لقواته عام 1824، واستمرت هذه الدولة ما بين صعود وتراجع حتى عام 1891 عندما انتهت على يد آل الرشيد وبمغادرة آل سعود إلى الكويت.

ثم أسس عبدالعزيز آل سعود دولة سعودية ثالثة في عام 1902، وأصبحت لاحقا سلطنة نجد وتوسعت بعد ذلك لتصبح مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى أن أصبح اسمها المملكة العربية السعودية بعد توحيد جميع أراضيها في كيان واحد، وكان ذلك في عام 1932.

وهكذا تطور اسم الدولة التي حملت اسم إمارة نجد والإحساء حتى عام 1921، ثم اسم سلطنة نجد حتى عام 1922 ثم سلطنة نجد وملحقاتها حتى عام 1926، عندما حملت اسم سلطنة الحجاز ونجد وملحقاتها حتى عام 1932 عندما تم إعلان قيام المملكة العربية السعودية.

وكما تطور اسم الدولة تطور لقب مؤسسها عبد العزيز آل سعود من أمير إلى سلطان إلى ملك، كما أطلقت عليه عدة ألقاب منها نابليون العرب وبسمارك وكرومويل الصحراء والملك سليمان الجديد. وفي عام 1913 زحف عبد العزيز بقواته صوب الإحساء ونجح في انتزاعها من العثمانيين. أما خلال عام 1921 فقد نجحت حملة سعودية بقيادة الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود في السيطرة على عسير.

وفي سبتمبر عام 1921 استطاع دخول حائل المعقل الأخير لآل الرشيد، ليبسط سلطته تماما على نجد. وفي نفس العام أطلق عبدالعزيز على نفسه لقب سلطان نجد. وفي ما يتعلق بالحجاز فقد كانت علاقته متوترة بحاكمها الشريف حسين بن علي، وقد نجح جيش آل سعود في دخول الطائف ومكة عام 1924 ولكن جدة صمدت أمام حصار قواته حتى 17 ديسمبر عام 1925.

وفي عام 1926 تمت مبايعة عبدالعزيز ملكا على الحجاز في المسجد الحرام بمكة، ليصبح لقب عبد العزيز ملك الحجاز وسلطان نجد ليستمر ذلك حتى 23 سبتمبر عام 1932 عندما تم إعلان قيام المملكة العربية السعودية.

وتختلف هوية اليوم الوطني الحالي وهو يحمل الرقم الـ91 عن الأعوام الماضية، حيث تحمل في العام الجاري شعار "هي لنا دار"، وقد تم وضع العبارة على مجسَّم خريطة المملكة العربية السعودية.

بحسب نظام العمل والإجازات في السعودية، وكما هو موضَّحٌ في المادتين 127 و128 من لوائح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، فإن إجازة اليوم الوطني 2021 ستكون يوماً واحداً، يصادف الخميس 23 سبتمبر، مع ضم إجازتي الجمعة والسبت باعتبارهما إجازة عملٍ رسمية أسبوعية. وسيعود الموظفون إلى العمل مجدداً، والطلاب إلى المدارس بعد إجازة العيد الوطني، يوم الأحد 26/9/2021م، الموافق 19/2/1443هـ.

وكانت الهيئة العامة للترفيه أطلقت هوية اليوم الوطني الـ 91 تحت الشعار آنف الذكر وهو "هي لنا دار"، في إطار دورها في توحيد الاحتفال باليوم الوطني لدى جميع الجهات الحكومية والخاصة داخل السعودية وخارجها لتحقيق التكامل والتوافق في جميع استخدامات الهوية. وبينّت الترفيه، أن الشعار اللفظي لهوية اليوم الوطني استلهم من وصف القصائد والأغاني الشعبية للوطن بالدار، والمقصود به ليس البيت فقط، وإنما الاستشعار بما تقدمه المملكة العربية السعودية لتكون "لنا دار"، خاصة بعد دخول العالم المنحدر الصعب مع جائحة كورونا (كوفيد 19).

وصممت العناصر الأساسية لهوية شعار اليوم الوطني السعودي الـ91 من هذه مشاريع تعد مصدر إلهام لكل فنان معاصر، واكتملت هذه المجموعة بإضافة عنصر الإنسان الذي له دور فعال في تحقيق الرؤية.

وأضافت الهيئة، أن السعوية أثبتت قدرتها وقوتها على إكمال المشاريع القائمة وإطلاق الأخرى الضخمة، دافعة بأبنائها نحو الفرص والإمكانيات من استمرار النمو والحفاظ على جودة الحياة الكريمة، فيما استلهم شعار الاحتفال باليوم الوطني 91 الفني من خريطة المملكة العربية السعودية، وخط الثلث العربي المرسوم على العلم السعودي.

وقبل أيام من حلول موعدى الذكر الـ91 اليوم الوطني السعودي ، يستعد السعوديين للاحتفال بهذه المناسبة من خلال اكتساء الشوارع والمنازل بجميع أنحاء السعودية باللون الأخضر وهو لون العلم السعودي.

ومن المرتقب أن يتم تنظيم عدد من الحفلات الفنية والغنائية من قبل الهيئة العامة للترفيه، ومراسم خاصة لاستقبال الضيوف المشاركين في الاحتفالات، لتقديم التهنئة للمملكة العربية السعودية قيادة وشعبًا بهذه الذكرى.

ودعت الهيئة جميع الجهات إلى استخدام وتوحيد الهوية الخاصة باليوم الوطني الـ 91، عبر إدراجها في مختلف التطبيقات المستخدمة للاحتفاء بهذه المناسبة.

اقرئي المزيد: تخريج أول دفعة من المجندات في السعودية

 

 
شارك