اكبر خليج في العالم: موقعه وخصائصه والظروف المناخية حوله

تسمعين بالتأكيد بمصطلح خليج ولكن هل تعرفين بالتحديد ماهيته وهل تساءلت يوماً عن أكبر خليج في العالم؟ بداية فالخليج هو مُسطّح مائي، متداخل مع الأرض تحيط به اليابسة من جميع الجهات ما عدا جزء صغير منه.

وتختلف الخلجان اختلافًا ملحوظاً من حيث خصائصها الجغرافية، فيكون الاختلاف في شكلها وحجمها ودرجة عمقها وغيرها من الخصائص الجغرافية الأخرى.

وهناك بعض الخلجان تكون متصلة بممر مائي رفيع يطلق عليه اسم المضيق، وبعضها تكون متصلة بمسطح مائي كبير ومفتوح من جميع الجهات مثل المحيط.

معظم الخلجان تكونت من خلال ارتفاع مستوى سطح البحر عن نهاية العصر الجليدي، ويعد خليج البنغال من اكبر الخلجان المفتوحة في العالم فيشغل مساحة 2,600,000 كيلومتر مربع. تتدفق عدة أنهار كبيرة في خليج البنغال: نهر الغانج-هوغلي، وبادما، وبراهمابوترا-جمنا، وباراك-سورما-ميغنا، وإيراوادي، وجودافاري، وماهانادي، وبراهماني، وبيتاراني، وكريشنا وكافيري. وتشمل الموانئ المهمة عليه: تشيناي، وإينور، وشيتاغونغ، وكولومبو، وكلكتا-هالديا، ومونغلا، وباراديب، وبورت بلير، وماتارباري، وتوتوكودي، وفيساكاباتنام ودامرا.

من المعروف عن خليج البنغال أنه تسوده ظروف جوية متقلبة، فكثيراً ما يتعرض لسقوط أمطار عنيفة سواء في فصل الصيف أو في فصل الشتاء، كما أن السواحل الشمالية له كثيراً ما تتعرض لعواصف عنيفة خاصاً في فصل الربيع وفصل الخريف.

ومن الممكن أن تصل تلك العواصف إلى أعاصير مدمرة يمكنها أن تحدث خسائر فادحة في كثير من الممتلكات العامة والخاصة، بالإضافة إلى اصطحابها لرياح شديدة وفيضانات.

وتعتبر الأراضي المنخفضة تحديداً في جنوب بنغلادش هي أكثر المناطق عرضة لآثار هذه التقلبات الجوية نظراً لأنها ارتفاعها يعتبر قليلاً جداً، كما أن شواطئها توجد في الجهة المقابلة لمياه الخليج مما ينتج عن ذلك الكثير من الخسائر.

وفي حال تساءلت عن ثاني أكبر خليج في العالم، فهو خليج المكسيك الذي يحيط بدولة المكسيك والولايات المتحدة الامريكية، حيث يعتبر شكله بيضاوي ويبلغ طوله 1500كم ويعتبر تيار من تيارات الاطلسي الدافئة.

اقرئي المزيد: السياحة في ايطاليا..فرصة من العمر!

 
العلامات: سياحة وسفر
شارك