إنه ليس القمر بل كوكب الأرض بعدسة المستكشف راشد

فخرٌ كبيرٌ لنا أن نرى دولة الإمارات العربية المتحدة بهذا التطوّر والتقدم حيث نجح المستكشف راشد في الإقلاع عن سطح الأرض إذ صوّرها لتكون أوّل صورة له بعد 19 ساعة من إنفصال المركبة عن الصاروخ. إعتقد البعد أن الهلال يعود للقمر إلا أنّ الحقيقة هي أنه كوكب الأرض حيث وثّقتها الكاميرا المثبّتة عليه خلال طريقها إلى المدار القمري.

تم إقلاع المركبة بنجاح وذلك بحسب Ispace، الشركة اليابانية التي أشرفت على صناعته، حيث تعمل الأنظمة الأساسية بشكلٍ جيّد آملين أن تنجح المهمّة بأكملها وتتمكّن الإمارات من الحصول على المعلومات المطلوبة عن سطح القمر وظروفه.

ينتظر الفريق المتواجد في مركز محمد بن راشد للفضاء، تلقّي الرسالة الأولى من المركبة نهار الأربعاء حيث يتمّ التواصل من خلال خطة معقدة نوعًا ما وهي من خلال إرسال المحطة الأرضية المتواجدة في دبي رسالة الى المحطة الأرضية المتواجدة في طوكيو. بعد ذلك ترسل المحطة الأخيرة المعلومات بنفسها إلى المستكشف راشد وهنا يبدأ التواصل المتبادل بهدف إرسال كلّ ما يلزم الى مركز محمد بن راشد للفضاء.

من ناحية الجهوزية، ففريق العمل في المركز يتناوب ليلًا ونهارًا ليبقى متيقّذًا لكلّ ما يمكن أن يحدث في المركبة آملين أن يحصل على كافة المعلومات المطلوبة.

إقرئي أيضًا: دبي الى الفضاء قريبًا مع "المستكشف راشد"

 
شارك