إلى أي حد أنت مدمنة‎ على مواقع التواصل الاجتماعي؟

كم مرّة تتصفحين مواقع التواصل الاجتماعي في الساعة؟ سؤال نطرحه على بعضنا في عصر باتت فيه التكنولوجيا تستحوذ على قدر كبير من وقتنا إلى حدّ أنّها تسلبنا حياتنا الخاصة.

كثيرة هي التطبيقات التي نقوم بتحميلها على هاتفنا والتي لا نستطيع إلا أن نتصفحها على مدار اليوم والساعة. من هنا باتت الحاجة ضرورية لإيجاد حل ينظّم عملية استعمال هذه الشبكة العنكبوتية.

فبحسب دراسة أجريت في فرنسا في العام 2017 حول عدد مستخدمي الإنترنت، تبيّن أنّ 37% من سكان الكرة الأرضية يستعملون مواقع التواصل الاجتماعي. وقد جرى ترتيب المستخدمين بحسب التطبيقات على الشكل التالي:

اقرئي: خطوات تشغيل “واتساب” على هاتفين في وقت واحد

  • فيسبوك: 2 مليار مستخدم
  • إنستغرام: 700 مليون مستخدم
  • تويتر: 330 مليون مستخدم
  • سناب شات: 166 مليون مستخدم (في اليوم)
  • لينكدإن: 106 مليون مستخدم

اقرئي: 4 خطوات عليك القيام بها قبل بيع هاتفك

أرقام صادمة وفي ارتفاع مستمّر مع تقدّم الأيام ومن المؤكّد أنّك منها. لذلك، فإذا كنت تبحثين عن طريقة لترشيدك حول استخدام هذه المواقع، كل ما عليك فعله هو تحميل تطبيق In Moment  الذي يعمل على مساعدتك في كيفية ضبط استخدامك لمنصات التواصل الاجتماعي.

وبحسب مبتكر التطبيق، كيفن هوليش، فإن إدمانه المفرط على تصفح مواقع التواصل الإجتماعي وتأثيرها الكبير على حياته الشخصية جعله يبحث عن طريقة للتخفيف من هذا الأمر فعمل على ابتكار وتطوير التطبيق.

ويعمل هذا التطبيق بطريقة بسيطة جداً تتمثّل باحتساب الوقت الذي تقضينه في كل مرة تستخدمين فيها هاتفك، ويتوقف عند كل مرة تغلقين فيها الهاتف، محتسباً الوقت الذي تقضيه على الإنترنت.

هذا ويقوم التطبيق على تحديد أقصى حد لاستخدامك للمنصات، ليرسل تنبيهاً تحذيرياً بأنك تجاوزت الحد الأقصى من الوقت، وعندها لا يعد بإمكانك استعمال المواقع الإلكترونية إلا إذا قمت بإيقاف عمل التطبيق.

وعند تحميل التطبيق الذي يتوفر على متجر آبل ستور، انقري على قائمة الإعدادات لتحددي الوقت الأقصى لتصفح المواقع. وبعد استعمالك للتطبيق يمكنك أن تعرفي الوقت الذي قضيته من خلال الإحصاءات التي يسجلها التطبيق. مثلاً، سيبين لك أنّك أمضيت 20 دقيقة على فيسبوك، 30 دقيقة على إنستغرام، 10 دقائق على تويتر...

اقرئي: لعاشقات العلامات الفاخرة لا تفوتي زيارة هذه المطاعم

وكي لا تصبحي مدمنة على استعمال هذه المواقع، ستزودّك كل محررة من "هيا" بنصيحة قامت بها وجاءت بنتيجة مرضية:

  • نظمي وقتك خلال النهار، كأن تنجزي كل الأعمال المترتبة عليك ثم تصفحي حساباتك.
  • لا تعتمدي على هذه التطبيقات من أجل الدردشة مع أصدقائك، بل اخرجي للجلوس معهم.
  • مارسي هوايتك المفضلة التي تشغلك عن التفكير بالإنترنت.
  • احصري قائمة متابعيك على هذه المواقع لأنّه كلما زاد عددهم كلما ارتفعت مدّة استعمالك لمعرفة أخبارهم.