5 كتب تسهّل حياة الأمهات والحوامل

من أصعب المهام التي تقوم بها الأمهات تربية الأطفال، فكل أم بحاجة إلى المساعدة لكي تربي أولادها تربية سليمة، لذلك، تعتبر كتب التربية أفضل وسيلة للحصول على المساعدة. وفي يوم الأم، اخترنا لك مجموعة من الكتب التي تساعدك في تربية الأطفال وتقدم لك مجموعة من النصائح والإرشادات إذا كنت تنتظرين مولودك الأول:

دليلك في العام الأوّل من حياة الصغير

 

تبحث الأمّ الجديدة عن أيّ معلومة يمكن أن تهمّها خلال الفترة الأولى بعد الولادة وتتعلّق بالتعامل مع الرضيع، ولهذه الغاية ننصحها بكتاب First-Time Parent: The Honest Guide to Coping Brilliantly للكاتبة Lucy Atkins فهو بمثابة دليل مفصّل سيفيدك في العديد من المجالات، كما أنّ لغته سهلة وبسيطة وجذّابة، وهو يتمحور حول معلومات عن مراحل نموّ الأطفال في السنة الأولى من عمرهم. ويقدّم هذا الكتاب نصائح تساعد الأمّ على التعامل مع المواقف المختلفة التي تواجهها.

هل تتقلّص مسؤوليّات الوالدين حين يتقدّم أبناؤهم في السنّ؟

 

لم تتحضّري قبل الإنجاب لما ستعيشينه من قلق مستمرّ على حياة الصغير وكلّ ما يتعلق به، وفي كتاب "أم فريدة" وهو من تأليف بسمة السباعي ويضمّ مقالات متنوّعة عن مواقف يعيشها الأزواج مع أولادهم وحكايات شخصيّة مرّت بها، تجيب الكاتبة عن هذا السؤال: هل تخفّ المسؤوليّات حين يصير الأبناء في مرحلة الشباب أم تزداد وتظهر العديد من التحدّيات الجديدة التي تتطلّب انتباه الأهل ومتابعتهم؟

أسلوب Super Nanny في التربية بات بمتناولك

 

صحيح أنّ أسلوب Jo Frost قوي وصادم في بعض الأحيان في تربية الأولاد والتعامل مع المشاكل السلوكيّة التي يواجهها الأهل معهم، إلّا أنّ طرقها تنجح عادة في تقويم أخطائهم، ومن خلال كتاب Confident Toddler Care للكاتبة المعروفة باسم Super Nanny ستغوصين في تجربتها لتنطلقي في تربية طفلك بثقة وتساعديه كي ينشأ بشكل سويّ ويواجه ما يحمله له المستقبل بثقة وقوّة.

كيف تتحوّلين من زوجة إلى أمّ؟ الجواب في كتاب

 

سؤال لا يخطر في بال الكثير من النساء وهو: كيف ستتحوّلين من زوجة إلى أمّ؟ يطرح هذا السؤال كتاب "أم في مهمة" للكاتبة سارة البدري التي تخوض فيه تجربة الحمل منذ بداياتها وحتى الإنجاب وبدء المسؤوليّة الحقيقيّة. الكتاب مكتوب بلغة بسيطة وسلسة، وهو يتطرّق إلى طرق التربية بواقعيّة ويصلح أن يكون مرجعاً في يد كلّ امرأة تفكّر في أن تكون أمّاً صالحة لأبناء صالحين أقوياء. وتسرد الكاتبة الأحداث بلغة سهلة ومفهومة تحفّز أكثر على القراءة والاطّلاع ومن المهمّ أن تقرأه المرأة سواء كانت عزباء أو مخطوبة أو متزوّجة مع أو من دون أولاد كي تستفيد منه وتنظّم حياتها ووقتها وطاقتها بين مختلف مسؤوليّاتها.

الهدوء وسيلتك للتعامل الإيجابي مع الطفل

 

تحتاج التربية الصحيحة إلى هدوء الأعصاب والتصرّف بإيجابيّة والسيطرة على النفس عند التعامل مع الأطفال، وفي كتاب Calm Parents, Happy Kids – The Secrets of Stress-Free Parenting للكاتبة Laura Markham ستكتشفين الطرق التي تساعدك كي تربّي الصغار بشكل هادئ فتحسّني سلوكهم للأفضل من خلال تغيير علاقتك بهم. وهو يستعرض نهجاً جديداً في التربية بعيداً عن النزاعات والعصبيّة والتوتّر والعقاب ويركّز على تنمية الإدراك العاطفي لدى طفلك.

العلامات: يوم الأم