هل تظهر أعراض التوحد في عمر شهرين؟

التوحد ، أو اضطراب طيف التوحد أو ASD ، هو حالة تطورية يمكن أن تؤثر على كيفية تصرف الشخص وتفاعله وتواصله. قد تتضمن بعض المؤشرات المبكرة للتوحد عند الرضع والأطفال الصغار تجنب الاتصال بالعين ، والتأخير في تطور اللغة ، ومحدودية تعبيرات الوجه. فهل من الممكن أن تظهر أعراض التوحد في عمر شهرين؟ إليك الإجابة.

ما هو التوحد عن الرضع؟

يستخدم أخصائيو الرعاية الصحية مصطلح ASD لأن التوحد هو طيف ، مما يعني أنه يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من السلوكيات والخصائص التي تتراوح في شدتها. يشيرون إليه على أنه اضطراب في النمو لأنه يتطور عادة قبل أن يبلغ الشخص عامين من العمر. ومع ذلك ، يمكن لأي شخص الحصول على تشخيص ASD في أي عمر. لا يعد اضطراب طيف التوحد مرضًا ولا يتطلب علاجًا. قد يجد الشخص أنه من الأسهل التعامل مع بعض خصائص ASD من خلال الدعم أو العلاجات. يمكن أن يساعد الحصول على الدعم في سن مبكرة في تحسين نمو الطفل الرضيع المصاب بالتوحد ولغته ومهاراته التفاعلية.

متى تظهر أعراض التوحد عند الرضع؟
بشكل عام ، تظهر على الطفل علامات ASD بين سن 12 و 24 شهراً. ومع ذلك ، يمكن أن تظهر علامات ASD عند الأطفال خارج هذه الفئة العمرية. يمكن أن تظهر على علامات طيف التوحد في عمر 9 أشهر. ومع ذلك، تقول مؤسسة علوم التوحد في أمريكا على أن العلامات المبكرة لاضطراب طيف التوحد قد تظهر عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن شهرين.

أعراض التوحد في عمر شهرين
وفقًا لمؤسسة علوم التوحد ، يجب على الشخص التحدث مع الطبيب إذا كان ظهرت أعراض التوحد عند الرضع في عمر شهرين:

  •      الاستجابة للأصوات العالية
  •      مشاهدة الأشياء وهي تتحرك
  •      يبتسم للآخرين
  •      يرفعون أيديهم إلى أفواههم
  •      رفع رأسه عند الاستلقاء على بطنه والضغط

أعراض التوحد من عمر شهرين وأكثر

قلة التواصل البصري

يشير الانتباه المشترك إلى مشاركة شخصين في التركيز على نفس الشيء بعد أن ينبه أحدهما الآخر إلى العنصر باستخدام إشارات لفظية أو غير لفظية. على سبيل المثال ، سيشير أحد الوالدين أو مقدم الرعاية إلى لعبة أو يخبر الطفل عنها ، ثم ينظر الطفل إلى اللعبة. الاهتمام المشترك هو وسيلة مهمة للتواصل والتفاعل مع الآخرين. وفقًا لمقال نُشر عام 2016 في PLOS ONETrusted Source ، من حوالي 9 أشهر من العمر ، يجب أن يكون الطفل قادرًا على إجراء اتصال منتظم بالعين ومشاركة التركيز مع طبيب الأطفال.
لا يستجيب عندما تناديه باسمه
وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، يجب أن يكون الطفل قادرًا على الاستجابة لاسمه منذ حوالي 6 أشهر. ومع ذلك ، وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن الأطفال الذين يصابون بالتوحد غالبًا لا يستجيبون لاسمهم في عمر 9 أشهر.

صعوبة في التواصل غير اللفظي

تنص مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على أنه من حوالي 9 أشهر من العمر ، يجب أن يكون الطفل قادرًا على الإشارة إلى الأشياء. في هذا العمر ، يجب أن يكونوا قادرين أيضًا على نسخ أصوات وإيماءات الآخرين. وجد بحث من عام 2019 أنه في عمر 18 شهرًا ، أشار الأطفال المصابون بالتوحد وإيماءاتهم أقل بكثير من الأطفال غير المصابين بالتوحد. يمكن أن يشير نقص التواصل غير اللفظي إلى تأخيرات في تطوير اللغة.

اقرئي أيضاً:

هل الصراخ من علامات التوحد ؟

 
شارك