هل الغازات من علامات الحمل؟

 لا يجب أن تختبر كل النساء جميع أعراض الحمل، ولكن الشعور ببعضها مصحوباً بتأخر الدورة الشهرية قد يعد من علامات الحمل المبكرة، غالباً ما تقل الأعراض الأولى مع تقدم شهور الحمل، وقد تستمر طوال فترة الحمل، أو تختفي لتعود مرة ثانية. لكن هل الغازات من علامات الحمل؟

هل الغازات من علامات الحمل؟
يعتبر الانتفاخ من أعراض الحمل المبكرة. خلال بداية الحمل، يزيد هرمون البروجسترون، والذي يعمل على إبطاء عملية الهضم، مما قد يؤدي إلى حبس الغازات في الأمعاء التي قد تسبب انتفاخ البطن.

الغازات من علامات الحمل

بالفعل تعد الغازات، أو التطبل، وانتفاخ البطن من علامات الحمل المبكرة جداً، حتى أنها قد تظهر قبل تأخر الحيض.

تصيب الغازات المرأة الحامل نتيجة لارتفاع نسبة هرمون البروجيستيرون صاحب الدور الفاعل في تحضير وتهيئة الرحم لاستقبال الجنين، ينتج عن ذلك حبس الغازات في الأمعاء، ويحدث تطبل وغازات البطن.

يحد البروجيستيرون من سرعة عملية الهضم، مما يجعل عضلات الجهاز الهضمي في حالة ارتخاء، وتفقد السيدة السيطرة على نفسها، فيكثر خروج الغازات المحتبسة، لذا تنصح السيدات في فترات الحمل بممارسة التمارين البسيطة، وعد الجلوس لفترات طويلة، حيث يرفع المشي والتمارين من معدل حركة الطعام في الجهاز الهضمي، ويقل وقت التخمر، فيقل انتاج الغازات.

توصى النساء أيضاً بتجنب والمشروبات والأطعمة المشتهرة بإنتاج الغازات، مثل الفواكه المجففة، ومنتجات الألبان التي تكثر منها النساء في الحمل بهدف الحصول على الكالسيوم، حيث يعاني الكثير من البالغين من عدم تحمل اللاكتوز، ويمكن استبداله بالحليب الخالي من اللاكتوز أو غيره من الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

 

اقرئي ايضاً:

هل الم الفخذ من علامات الحمل؟

 
شارك