ماذا يقول لون براز الرضيع عن صحته؟

يمكن أن يكون لون براز الرضيع إحدى الطرق للتعرف على صحته، سيختبر طفلك الرضيع مجموعة متنوعة من ألوان البراز ، خاصة خلال السنة الأولى من حياته ، حيث يتغير نظامه الغذائي. من المهم أن نفهم أن ما هو نموذجي لبراز الطفل وهذا يشمل اللون والملمس. فيما يلي ألوان لون براز الرضيع الأكثر شيوعًا التي قد ترينها وعلى ماذا تدل؟

لون براز الرضيع الأسود

من المرجح أن يكون البراز الأول للمواليد أسود اللون يشبه القطران، وهذا ما يسمى بالعقي ، ويحتوي على المخاط وخلايا الجلد والسائل الأمنيوسي، ويجب ألا يستمر البراز الأسود أكثر من يومين.

لون براز الرضيع أصفر
بمجرد مرور العقي (البراز السود) ، قد يتحول لون براز الوليد إلى أصفر الخردل. هذا اللون من البراز أكثر شيوعًا أيضًا عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية.

لون براز الرضيع أصفر فاتح
من المعتاد رؤية براز أصفر لامع عند الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية، ومع ذلك ، فإن البراز الأصفر اللامع الذي يتكرر كثيرًا أكثر من المعتاد وسيلان للغاية يمكن أن يكون إسهالاً، ويمكن أن يزيد الإسهال من خطر الإصابة بالجفاف.

لون براز الرضيع البرتقالي
يحدث البراز البرتقالي من الأصباغ الملتقطة في الجهاز الهضمي لطفلك. يمكن أن تحدث في كل من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أو الذين يرضعون حليباً اصطناعياً.

لون براز الرضيع أحمر
في بعض الأحيان ، قد يتحول لون براز طفلك إلى اللون الأحمر من الأطعمة والمشروبات ذات اللون الأحمر الداكن التي تناولها ، مثل عصير الطماطم أو البنجر (الشمندر الأحمر). قد يعني البراز الأحمر أيضًا وجود دم في حركات الأمعاء لدى طفلك من عدوى معوية ، من بين أسباب أخرى ، والتي يجب أن يعالجها طبيب الأطفال. من الجيد الاتصال بطبيب الأطفال إذا كان طفلك يعاني من البراز الأحمر.
لون براز الرضيع أخضر
قد يكون لدى الرضع الذين يرضعون حليباً صناعياً براز عبارة عن مزيج من اللون البني المخضر والأصفر. كما أن برازهم أكثر صلابة من براز الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية.
لون براز الرضيع أخضر غامق
يعتبر البراز الأخضر الداكن أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يبدأون في تناول الأطعمة الصلبة ذات اللون الأخضر ، مثل السبانخ والبازلاء. يمكن أن تتسبب مكملات الحديد أيضًا في تحول براز طفلك إلى اللون الأخضر.

لون براز الرضيع أبيض
يمكن أن يشير البراز الأبيض إلى أن طفلك لا ينتج ما يكفي من الصفراء في الكبد لمساعدته على هضم الطعام بشكل صحيح. هذا مصدر قلق خطير.

لون براز الرضيع رمادي
مثل البراز الأبيض ، يمكن أن يعني لون براز الأطفال الرمادي أن طفلك لا يهضم الطعام كما ينبغي. اتصلي بطبيب الأطفال إذا كان طفلك يعاني من براز رمادي.

اقرئي أيضاً:

هل يمكن علاج الزكام عند الرضع بزيت الزيتون؟

 
شارك