حبوب وجه الرضيع أسبابها ومتى تكون خطيرة؟

الطفح الجلدي، والقشور المشبوهة، والنتوءات التي تظهر باللون الأزرق، كلّها أمراض جلدية شائعة لدى حديثي الولادة والرع، ونادراً ما تنذر بشيء ينذر بالسوء ويسهل علاجها. فكيف تعالجين حبوب وجه الرضيع وما هي أسبابها ؟
حبوب متنوعة
كثيرة هي الاسباب التي تؤدي إلى ظهور حبوب على وجه إبنك، من بينها حبوب الحليب وهي تظهر نتيجة تناول الحليب، وهي أمر طبيعي. كذلك قد تنتج الحبوب عن الاكزيما وهنا يجب تدخل الاطباء لوصف العلاج الخاص. وقد تكون الحبوب نتيجة بعض العطور التي قد تضعها الام، أو نتيجة تقبيل الطفل بطريقة مبالغ فيها.
حب الشباب لدى حديثي الولادة
لا تخافي إن الاطفال يعانون أيضاً من حب الشباب، وتعرف تلك الحبوب بإسم حبّ الشباب حديثي الولادة. هي حالة تظهر خلال الاسابيع الستة الأولى من حياة الطفل. السبب الدقيق لحبّ الشباب حديثي الولادة غير مؤكّد، ولكن يُعتقد أنه يتطوّر بسبب الهرمونات أو تفاعل الخميرة التي تعيش على الجلد.
الأكزيما
معروفة أيضاً باسم التهاب الجلد التأتبي، هي حالة جلدية إلتهابية تدمّر وظيفة الحاجز الواقي للجلد وتجعل الجلد أكثر عرضة للجفاف والتهيج والعدوى. عندما يكون طفلك مصاباً بالإكزيما، فإن جهاز المناعة لديه يبالغ في رد فعله تجاه مسببات الحساسية والمحفزات البيئية مثل: ملوثات الهواء ودخان التبغ والتي يمكن أن تلهب الجلد وتسبب الأعراض.
العناية بحبوب وجه الرضع
إن القواعد الأساسية للعناية ببشرة الأطفال حديثي الولادة هي "الأقل هو الأكثر".لا يحتاج الأطفال إلى نظام دقيق للعناية بالبشرة وبالكاد يحتاجون إلى أي منتجات. حافظي على الحد الأدنى من الاستحمام لتجنب تجريد الجلد من زيوته الطبيعية الواقية. يكفي الاستحمام مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. تتمتع بشرة الطفل بقدرة عالية على الامتصاص، لذا من الضروري استخدام منتجات خالية من العطور ومضادة للحساسية. تجنّب العطور والصبغات التي يمكن أن تهيج بشرة الأطفال حديثي الولادة بشكل خطير.

 
شارك