تطبيق Cloudhoods لدعم الحوامل والأمّهات الجدد

ارتأت لارا حمدان أبو شقرا مع شريكتها في العمل نانسي نجم إطلاق تطبيق Cloudhoods باعتبار أنّهما والدتان تركتا عالم الشركات لقضاء مزيد من الوقت مع أطفالهم الصغار وشعرتا بالحاجة إلى التواصل مع الأمّهات اللواتي يفكّرن مثلهما ومررن بالتجربة نفسها بهدف مدّهنّ بالدعم. ففي خلال كلّ مرحلة رئيسة من مراحل الأمومة، دائماً ما لجأتا إلى الحصول على الإرشاد من الأمّهات الأخريات اللواتي بتنَ بمثابة عائلة ثانية لهما. وهكذا أطلقتا Cloudhoods كمنصّة اجتماعيّة آمنة، حيث يمكن للأمّهات التواصل مع بعضهنّ البعض والتعرّف على الأصدقاء والعثور على الدعم المناسب لهنّ. لذا التقينا لارا لتحدّثنا أكثر عن التطبيق وعن ميزاته.

ما الذي يميّز هذا التطبيق عن غيره؟

الحقيقة أنّنا أسّسنا Cloudhoods بدافع الحاجة، وعملنا على تطوير التطبيق وتنميته ليصبح شبكة دعم اجتماعي للأمهات، وسيظل دائماً الجوهر والأساس لكلّ استراتيجية نعتمدها لتحقيق هذا الهدف. ومؤخراً، قمنا بتجديد بسيط للتطبيق، فبات يتمتّع بمظهر جديد وقد عمدنا إلى تحسين جميع ميزاته الموجودة مسبقاً. وبالإضافة إلى توفير محتوى قيّم، وتنظيم وعرض الأحداث المجتمعيّة، فإنّنا نعطي فرصّة للأمّهات والخبراء المحليّين على حدّ سواء للتواصل أو مشاركة تجربة ما أو طلب المشورة. 

إنّما ما يميّزنا فعلاً في Cloudhoods، أنّ الأمر متروك للأمّ بمشاركة ما تشاء والتواصل مع مَن تريد. أيّ يمكنها اختيار طلب المشورة من أمّهات أخريات أو تنظيم مواعيد للأطفال وورش عمل بالاعتماد على البلد الموجودة فيه، سواء كانت مقيمة في الإمارات العربيّة المتحدة أم لبنان أم مصر وقريباً في المملكة العربيّة السعوديّة، أو بناءً على مدينتها أو مجتمعها. ويمكنها حتّى تحديد بحثها بحسب أعمار أطفالها أو اهتماماتهم... كلّ ذلك لنخوّل الأمهات الاحتفاء معاً بكلّ لحظات الأمومة المبهجة وتخطّي الأوقات العصيبة بسلاسة أكبر.

لماذا اخترتما التركيز على احتياجات الأمّهات؟ وعلى المرأة الحامل تحديداً؟

إنّنا نركز على الأمّهات والحوامل لأنهنّ الأشدّ ضعفاً، وفي خلال هذه المراحل من الحياة، تغمرهنّ مشاعر البهجة والقلق. وصحيح أنّنا نلجأ جميعاً إلى قراءة الكتب لمعرفة ما يمكن توقّعه، ولكنّنا لا نكون مستعدّات تماماً لتلك اللحظة حينما ندرك نعمة الحياة الجديدة التي بات علينا أن نحميها ونغذّيها بالتزامن مع التغيّرات الهرمونيّة وقلّة النوم والتحوّل الكامل في أسلوب الحياة الذي نعيشه. من هنا، تحتاج الأمّهات الجدد وأمّهات المستقبل إلى كلّ الدعم الاجتماعي والعاطفي ودعم الخبراء الذي يمكننا تقديمه لهنّ، ونحن متفانيات تماماً لجعل رحلتهنّ أسهل قليلاً.

ما الذي تقدّمانه للمرأة ولا تجده في التطبيقات الأخرى؟

بالإضافة إلى توفير نظام دعم اجتماعي، نهدف إلى مساعدة الأمّهات على أن يصبحن أكثر استقلاليّة ماليّاً. كما أنّنا نشجع أصحاب الأعمال الصغيرة من خلال السماح لهنّ بمشاركة قصّتهنّ والترويج لأعمالهنّ ومنتجاتهنّ على منصّتنا. هذا ونمنحهنّ مجاناً على Cloudhoods جميع الخدمات المدفوعة التي يحصلنَ عليها في التطبيقات الأخرى، بما في ذلك الترويج المتبادل لمقالاتهنّ على شبكات التواصل الاجتماعي وعبر الرسائل الإخباريّة الخاصّة بنا Newsletter. ومن خلال ذلك، نساعدهنّ على الترويج لأعمالهنّ ونساعد مجتمعنا على التعرّف على هذه الأعمال الجديدة والاستفادة من منتجاتهنّ المتخصّصة الفريدة.

لارا حمدان أبو شقرا

نظراً إلى خبرتك الطويلة في هذا المجال، ما الأمور الأساسيّة التي يجب أن تفكّر فيها كلّ امرأة حامل قبل الإنجاب؟

بناءً على تجربتنا، أدركنا أنّه لا يمكن للمرأة أن تكون جاهزة تماماً. إذ إنّ ما تعتبره النساء «أساسيّاً» قد يختلف من امرأة إلى أخرى. وفي نهاية المطاف، إنّ الأطفال نعمة وكلّ تجربة مختلفة، غير أنّ وجود خطة قبل 3 أشهر سيساعد الأمّهات على التكيّف بشكل أسرع مع رحلتهنّ الجديدة. فعلى سبيل المثال، قبل الترحيب بطفلك، يمكنك التركيز على تأمين معدّاته وحضانته وطبيب الأطفال المفضّل لديك. وفي حوالى الثلث الثالث من الحمل، ابدئي في التركيز على نفسك. ثمّ في الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة، ابدئي العمل على استعادة قوّتك لا جسمك، وفكّري في وضع خطّة للوجبات، واطلبي من أحد أقربائك الانتقال للعيش معك لفترة من الوقت، واحجزي مقدّمة رعاية أم ممرضة أو استشاريّة رضاعة مسبقاً إذا لزم الأمر.

 ما أهمّ نصيحة يمكنك تقديمها لامرأة ستصبح أمّاً للمرّة الأولى؟

 تذكّري أنّ طفلك فريد بالنسبة إليك، ولا أحد يعرفه أكثر منك، لذلك يمكنك أن تستمعي إلى الآخرين وتطلبي نصيحتهم إنّما اتّبعي حدسك. والأهمّ من ذلك، لا تخشي طلب المساعدة عند الحاجة.

هل لك أن تحكي لنا عن الخبراء الذين تتعاملان معهم؟ وما الجوانب التي تغطّيانها فيما يتعلّق باحتياجات الأمّهات الجدد والنساء الحوامل؟

نحن لا نوظّف، بل نتعاون مع الخبراء المحليّين والإقليميّين لتوفير معلومات صحيحة تغطّي جميع مجالات الصحّة البدنيّة والعقليّة والعاطفيّة التي تحتاجها المرأة، ويصبحون تلقائيّاً جزءاًَ من مجتمعنا الرقمي المتنامي. إنّنا نغطي مواضيع حول الأمومة وما بعدها، ممّا يعني أنّنا نتعامل مع مجموعة واسعة من المجالات من طبّ الأطفال وتغذية الأطفال والأبوة والأمومة واللياقة والصحّة والصحّة العقلية والنصائح المهنيّة بالإضافة إلى نصائح التصميم والجمال.

هذا ونتعاون أيضاً مع الأمّهات والمدوِّنات الموهوبات في مجتمعنا المستعدّات لمشاركة مهاراتهنّ مع الآخرين من حيث الطهي والفنون والحرف اليدويّة والحيل المرتبطة بأسلوب الحياة.

 

 
العلامات: تطبيق Cloudhoods