اكتشفي الفرق بين المغص العادي ومغص الولادة!

يحدث المغص العادي عند وجود انسداد في جزء داخلي مجوف من الجسم، مثل الأمعاء أو المرارة أو المستقيم أو الكلى أو الحالبين. لمحاولة التخلص من الانسداد في الجسم، تنقبض العضلات المحيطة به بقوة، وتسبب هذه التشنجات والألم. 

ومن أسباب الانسدادات التي تؤدي إلى المغص حصوات المرارة وحصوات الكلى. يمكن أن تستمر نوبة المغص لمدة تصل إلى 5 ساعات، مع ألم شديد يخف تدريجيًا. وفي بعض الحالات، قد يستمر لبضع دقائق فقط.

لعلاج نوبات المغص في المنزل، يمكن للشخص أن يحاول:
•   شرب الكثير من الماء للبقاء رطبًا
•   وضع زجاجة ماء ساخن أو كمادات دافئة على المنطقة المؤلمة لتخفيف الانزعاج
•   فرك المنطقة المصابة بلطف أو تدليكها

فيما يشير المغص الكلوي أثناء الحمل إلى حدوث آلام شديدة ومتشنجة في أسفل الظهر أو الجانب، وعادة ما ينتج عن وجود حصوات الكلى لدى النساء الحوامل. حصوات الكلى عبارة عن رواسب صلبة تتكون في الكلى ويمكن أن تسبب انزعاجًا كبيرًا عندما تسد المسالك البولية.

قد تشمل أعراض المغص الكلوي أثناء الحمل ألمًا شديدًا، ينتشر غالبًا إلى أسفل البطن والفخذ، إلى جانب الغثيان والقيء. يشكل تشخيص المغص الكلوي وإدارته لدى النساء الحوامل تحديات فريدة، حيث يجب التعامل مع بعض إجراءات التشخيص وخيارات العلاج بحذر لضمان سلامة كل من الأم والجنين.

يعتبر المغص الكلوي أثناء الحمل نادرًا نسبيًا (1 لكل 1500 حالة حمل)، ولكنه أحد الأسباب غير التوليدية الأكثر شيوعًا لدخول المستشفى. سيقوم المتخصصون الطبيون بتقييم الموقف بعناية، مع مراعاة المخاطر والفوائد المحتملة للتدخلات التشخيصية والعلاجية المختلفة. قد يشمل العلاج إدارة الألم، والترطيب، وفي بعض الحالات، التدابير المحافظة لتسهيل مرور حصوات الكلى. يعد المراقبة الدقيقة والتعاون بين أطباء التوليد وأطباء المسالك البولية أمرًا بالغ الأهمية لضمان سلامة كل من المرأة الحامل وطفلها الذي لم يولد بعد أثناء إدارة المغص الكلوي.

إقرأي أيضاً: متى يكون المغص خطر على الحامل؟

 
شارك