هل أنت مستعدة لاختبار الصبر الحقيقي؟

يشكّل شهر رمضان أكبر اختبار للصبر والقدرة على تحمّل الجوع والعطش، فما هي التصرّفات التي عليك التقيّد بها خلال ساعات الصوم وبعد الإفطار؟

سواء كنت امرأة عاملة أم ربّة منزل، فإنّ درجة التعب والإرهاق اللذين سيواجهانك لن تختلف كثيراً، إنّه واقع نعرفه ونتقبّله ونتعامل معه من عام إلى آخر، ولكن يجب ألا يبرّر لك شهر الصوم الدخول في نوبات غضب بسبب أمور بسيطة أو التصرّف مع من حولك بنزق وعدائيّة، فخيار الالتزام بهذا الواجب الديني هو خيارك ما يعني أنّك قادرة على هذا الحِمل، وبالتالي ليس عليك أن تحمّلي غيرك مسؤوليّة ما تشعرين به.

الهدوء التام

من الضروري أن تحافظي على هدوئك مهما بلغت درجة جوعك أو عطشك، فلا تتذمري حتى لأقرب الناس، وعوضاً عن الشكوى قومي بأداء الفروض الدينيّة أو انشغلي بأمور أطفالك. وفي حال كنت غير متزوجة، يمكنك أن تدخلي إلى المطبخ مع والدتك وتشرفي على تحضيرات الطعام.

الاستفاضة في الأحاديث

عليك التنبّه إلى نبرة الصوت، إذ أحياناً تميلين إلى التحدّث بصوت مرتفع وبنبرة عصبيّة لأنك غير راغبة في كثرة الجدال وفي الاستفاضة بالأحاديث. وغالباً ما يحصل هذا الأمر في العمل، في حال كنت تتعاملين مع زميلات لا يصمن لأيّ سبب من الأسباب، ترينهنّ بكامل طاقتهنّ بينما أنت متعبة وترغبين في النوم ولا شيء غيره، ما قد يثير حفيظتك فتقولين أموراً تندمين عليها لاحقاً وتتعارض مع روح الصوم والهدف منه.

الكلام اللطيف

مهما كانت ظروفك عليك أن تحكمي السيطرة على نفسك وتتحدّثي بصوت منخفض وتنطقي بالكلام اللطيف الذي لا يجرح من حولك، فمن شأن ذلك أن يُحدث أثراً طيّباً في نفوسهم.

وقت التهاني

لا تنسي تهنئة الأهالي والأقارب وزملاء العمل والصديقات والرفيقات بحلول الشهر الكريم، سواء بشكل مباشر أو من خلال اتصال هاتفي أو رسالة عبر المحمول أو أحد وسائل التواصل الاجتماعي. من جهة ثانية، اعلمي أنّ الصوم هو أيضاً صوم اللسان، لذا من الضروري أن تمارسي رقابة ذاتيّة على أحاديثك فتبتعدي كليّاً عن النميمة وتركزي على الأحاديث العامّة كالسؤال عن الأحوال وعن العمل والأولاد والزوج، وحتى ولو التقيت بشخص ثمّة سوء تفاهم بينك وبينه، بادري إلى إلقاء التحيّة وكوني من يسامح ويغفر وينسى ويبدأ صفحة جديدة.

الأجر العظيم

من البديهي القيام بأعمال الخير خلال الشهر الفضيل، فاحرصي إذاً على عدم نسيان هذا الجزء لأنه يكسبك أجراً عظيماً، وحين تقومين بالخير من الأفضل أن يتم الأمر في السر من دون أن يعرف من تساعدينهم بهويتك كي لا يشعروا بأدنى قدر من الإهانة أو بالإحراج بسبب حاجتهم.

 

 
شارك