من هي اللبنانية التي أصبحت أول امرأة تتولى رئاسة تحرير"فايننشال تايمز"؟

إنجاز عالمي جديد حققته امرأة لبنانية، فقد أصبحت الإعلامية رولا خلف أول امرأة تتولى رئاسة "فايننشال تايمز" منذ بدء إصدارها قبل 131 عاماً، وذلك بعدما أعلن رئيس التحرير ليونيل باربر أنه سيترك المنصب في يناير المقبل.

وكانت خلف قد انضمت إلى الصحيفة قبل 24 عاماً وشغلت مناصب نائب رئيس التحرير ورئيس تحرير الشؤون الخارجية ورئيس تحرير شؤون الشرق الأوسط. وسعت خلال السنوات القليلة الماضية إلى زيادة عدد القراء من النساء وكذلك المحررات في الصحيفة.

وعن منصبها الجديد، قالت رولا وهي خريجة جامعة سيراكيوز في نيويورك وحاملة لشهادة الماجستير من جامعة كولومبيا، عبر حسابها الرسمي على تويتر: "إنه لشرف كبير تعييني رئيسة لتحرير فايننشال تايمز، خلفاً للعظيم ليونيل باربر"، وأضافت: "أتطلع لاستكمال إنجازات باربر الاستثنائية وأشعر بالامتنان لإرشاداته طوال السنين".

وبهذا الإنجاز تنضم رولا التي ولدت في لبنان إلى رئيسة تحرير صحيفة الغارديان كاثرين فاينر، ضمن قلة من النساء اللواتي يتولين رئاسة تحرير صحف كبرى في بريطانيا. 

وانطلقت خلف في مسيرتها الصحافية من خلال عملها في مجلة "فوربس" في نيويورك ولمدة أربعة أعوام، وانضمت بعدها إلى صحيفة "فايننشال تايمز" عام 1995، وعملت مراسلة لشمال أفريقيا والشرق الأوسط، قبل أن تتولى منصب نائب رئيس التحرير عام 2016، وحصلت خلال مسيرتها المهنية على جائزة "السلام عبر الإعلام" عام 2009، واختيرت ضمن قائمة أفضل مراسلين أجانب في العام 2012.

من جهة ثانية، سيترك باربر المنصب بعد 14 عاماً على توليه رئاسة التحرير وبعد 34 عاماً على انضمامه لصحيفة "فايننشال تايمز" العريقة.

اقرءي المزيد: وظائف متاحة للسعوديات في النيابة العامة

 
شارك