من هي أول امرأة تترأس جامعة سعودية غير نسائية؟

كل شهر يحمل معه إنجازاً للمرأة السعودية، فحصلت الكثيرات من السعوديات على لقب "أول امرأة" والمسيرة مستمرة.

أعلن وزير التعليم السعودي، الدكتور حمد آل الشيخ، تعيين الدكتورة ليلك الصفدي رئيساً للجامعة الإلكترونية، كأول امرأة تترأس جامعة سعودية يضم طلابها الجنسين من الذكور والإناث.

تمتلك الدكتورة ليلك الصفدي كفاءات علمية مميزة، فقد عملت كمدير تنفيذي لأكثر من 20 عاماً في تطوير الأعمال والاستشارات التجارية والقيادة الاستراتيجية، إضافة إلى خبراتها في إدارة المشاريع.

لدى الصفدي سجل حافل بالنجاحات في تحديد فرص الأعمال والشركاء الاستراتيجيين والأسواق والقنوات ذات الإمكانات الأكبر، كما شاركت في وضع خطط تنفيذية ناجحة في تطوير الاستراتيجيات، وتقييم المبادرات كجزء من برنامج التحول الوطني السعودي، وهي عضو في عدد من مجالس التوجيه والاستشارات.

شاركت الصفدي بأكثر من 50 ورقة بحثية في مؤتمرات ومقالات صحفية، في مجالات البحث ذات الاهتمام مثل التجارة الإلكترونية، والذكاء الاصطناعي والتجاري، كما عملت كنائب الرئيس ومسؤول التكنولوجيا الوطني في مايكروسوفت في يناير 2020.

 تشغل منصب عضو في هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، ومديرة حاضنة تكنولوجيا المرأة، ومسؤولة عن تطوير مركز ريادة الأعمال في أقسام العلوم النسائية والطبية.

تخرجت الصفدي الصفدي من جامعة ولونغونغ، حائزت على دكتوراه علوم الحاسب الآلي 1998-2002، وماجستير علوم الحاسب 1993-1995 والتخصص في هندسة البرمجيات.

عن هذا التعيين، قالت الصفدي "هذه الثقة الملكية الغالية وساماً أعتز به، ودافعاً لبذل العطاء لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة".

اقرئي أيضاً: المرأة السعودية مديرة في الشرطة وحاضرة في غرفة تجارة الرياض أيضاً