ما هي سلبيات الذكاء الإصطناعي التي يجب أن نحذر منها؟

تغزو العالم حالياً تقنية الذكاء الاصطناعي، سواء كان جيداً أو سيئاً فإن الآراء تتفاوت حوله . وبغض النظر عن مخاطر استخدام الذكاء الاصطناعي، فلا أحد يستطيع أن ينكر أنه سيكون له تأثر على مجتمعنا. فقد وجدت الشركات من جميع الأحجام فوائد كبيرة من استخدام الذكاء الاصطناعي، ويستخدمه المستهلكون في جميع أنحاء العالم في حياتهم اليومية. لكن ما هي سلبيات الذكاء الإصطناعي التي يجب أن نحذر منها؟

 

سلبيات الذكاء الاصطناعي

التكلفة العالية


إن أكبر عيب واضح في تنفيذ الذكاء الاصطناعي هو أن تطويره قد يكون مكلفًا للغاية. اعتمادًا على ما تحتاجين إليه بالضبط من الذكاء الاصطناعي، تتغير التكلفة. تقول أحد التقديرات أن تكلفة حل الذكاء الاصطناعي المطبق بالكامل لمعظم الشركات تتراوح من 20 ألف دولار إلى ملايين الدولارات. تتوازن التكلفة لاحقًا بمجرد تنفيذ الذكاء الاصطناعي بالكامل ويمكن أن يساعد في تبسيط سير العمل. لكن التكلفة الأولية قد تكون مخيفة، إن لم تكن باهظة.


الافتقار إلى العاطفة والإبداع في الذكاء الإصطناعي

العيب التالي للذكاء الاصطناعي هو أنه يفتقر إلى القدرة البشرية على استخدام العاطفة والإبداع في اتخاذ القرارات. الافتقار إلى الإبداع يعني أن الذكاء الاصطناعي لا يمكنه خلق حلول جديدة للمشاكل أو التفوق في أي مجال فني مفرط. افترضت إحدى الأوراق العلمية أنه في المرحلة الحالية من تطوير الذكاء الاصطناعي، يمكن برمجته لإنشاء أفكار "جديدة"، ولكن ليس أفكارًا أصلية. تفترض هذه الورقة أنه حتى يتمكن الذكاء الاصطناعي من خلق أفكار أصلية وغير متوقعة، فلن يتفوق على البشر في القدرة على الإبداع، مما يعني أنه سيُعاق في اتخاذ القرار. إذا كانت الشركة تبحث عن حل جديد أو إبداعي لمشكلة ما، فإن البشر أكثر قدرة على توفير هذا الحل.
عند اتخاذ قرارات حساسة، يفكر البشر بطبيعتهم في العواقب العاطفية. لا يتمتع الذكاء الاصطناعي بهذه القدرة، ولا يتخذ سوى القرار الأمثل بناءً على المعايير التي تم تزويده بها، بغض النظر عن التأثير العاطفي. حتى الذكاء الاصطناعي الذي تمت برمجته لقراءة وفهم المشاعر البشرية يفشل.
في هذه الدراسة، غالبًا ما يعين الذكاء الاصطناعي مشاعر سلبية لأشخاص من أعراق أخرى غير البيض. وهذا يعني أن الذكاء الاصطناعي المكلف باتخاذ القرارات بناءً على هذه البيانات سوف يعطي نتائج متحيزة عنصريًا من شأنها أن تزيد من عدم المساواة.

التسرع من أكثر سلبيات الذكاء الإصطناعي

قد لا يكون هذا الجانب السلبي واضحًا مثل الجوانب المذكورة أعلاه. لكن الآلات تتدهور عمومًا بمرور الوقت. على سبيل المثال، إذا تم تثبيت الذكاء الاصطناعي في آلة على خط التجميع، فستبدأ أجزاء الآلة في النهاية في التآكل. وما لم يكن للذكاء الاصطناعي وظيفة إصلاح ذاتي، فسوف ينكسر في النهاية.

على نحو مماثل، يمكن أن يصبح الذكاء الاصطناعي نفسه قديمًا إذا لم يتم تدريبه على التعلم وتقييمه بانتظام من قبل علماء البيانات البشرية. ستكون بيانات النموذج والتدريب المستخدمة لإنشاء الذكاء الاصطناعي قديمة وغير محدثة في النهاية، مما يعني أن الذكاء الاصطناعي المدرب سيكون كذلك ما لم يتم إعادة تدريبه أو برمجته للتعلم والتحسين من تلقاء نفسه.

الذكاء الإصطناعي لا يتعلم من أخطائه
على نحو مماثل للنقطة أعلاه، لا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتعلم بشكل طبيعي من تجربته وأخطائه. يفعل البشر هذا بطبيعتهم، محاولين عدم تكرار نفس الأخطاء مرارًا وتكرارًا. ومع ذلك، فإن إنشاء ذكاء اصطناعي يمكنه التعلم من تلقاء نفسه أمر صعب للغاية ومكلف للغاية. هناك ذكاء اصطناعي يمكنه التعلم، بالطبع. ولعل أبرز مثال على ذلك هو برنامج ألفاجو الذي طورته شركة جوجل، والذي علم نفسه كيفية لعب لعبة جو، وفي غضون ثلاثة أيام بدأ في ابتكار استراتيجيات جديدة لم يفكر فيها البشر بعد.

 

اقرئي أيضاً:باربي بجنسيات عربية بواسطة الذكاء الإصطناعي والجمهور مستاء!

 
العلامات: تقنيات جديدة
شارك