ما هي أعراض فيروس كورونا الجديد "دلتا بلس"؟

لا يزال شبح فيروس كورونا يهيمن على العالم، فرغم التقدم الكبير في عملية التلقيح إلا أن سلالات جديدة متحورة من الفيروس تظهر يوماً بعد يوم في مختلف دول العالم.

فبعد السلاسلة الهندية، اكتشف العلماء متحوراً جديداً لفيروس كورونا أطلق عليه إسم "دلتا بلس".

حتى اليوم، لا توجد معلومات كافية عن أعراض فيروس كورونا الجديد "دلتا بلس"، حيث تعتبر منظمة الصحة العالمية أن دلتا بالإضافة إلى جزء من متغير دلتا المنتشر بالفعل، ويبدو أنه ينتج نفس الأعراض أيضاً.

ماذا نعرف حتى الآن عن فيروس كورونا الجديد "دلتا بلس"؟

يطلق على هذه السلالة أيضاً اسم "دلتا إيه واي 1″ (Delta AY.1)، و"بي 161721" (B.1.617.2.1)، وهذه السلالة تسمح لفيروس "كوفيد-19" بمقاومة أقوى للعلاجات بالأجسام المضادة، لأنها تتضمن طفرة "كيه 417 إن" (K417N)، وهي طفرة وجدت لأول مرة في "متغير بيتا" الذي ظهر في جنوب أفريقيا.

أين ظهر فيروس كورونا الجديد "دلتا بلس"؟  

بحسب بيانات قدمتها مختبرات مختلفة في جميع أنحاء العالم، يظهر أن السلالة قد سجلت في كندا وألمانيا وروسيا ونيبال وسويسرا والهند، وكذلك في بولندا والبرتغال واليابان والولايات المتحدة.

أعرض فيروس كورونا الجديد "دلتا بلس"

كشف البروفيسور تيم سبيكتور أكبر العلماء المتخصصين في مجال أعراض كورونا أن أعرض فيروس كورونا الجديد "دلتا بلس" تعمل "بشكل مختلف قليلاً" مقارنة ببعض سابقاتها.

ولفت إلى فقدان حاسة الشم، لا تأتي "ضمن أفضل 10" من الأعراض الأكثر شيوعًا، فإن الأشخاص الذين لديهم متغير دلتا لديهم ثلاث أعراض وهي: الصداع، التهاب الحلق وسيلان الأنف.

مهما اختلفت السلالات تبقى الوقاية أولوية إلى جانب الإسراع في أخذ لقاح كورونا الذي يخفف من نسبة تفشي العدوى.

اقرئي أيضاً: ما سبب تسمية فيروس كورونا بفيروس كوفيد ١٩؟

 
شارك