في يوم المرأة الإماراتيّة تحيّة للشابّات اللواتي تجرأن على التغيير لصنع مستقبل أفضل

المرأة هي شريك أساسي في عمليّة التغيير والتطوير في الإمارات، ومن هذا المنطلق تحتفل الدولة في 28 أغسطس بـ"يوم المرأة الإماراتيّة" لتعيد التشديد على استراتيجيّاتها وبتوجيهات من كلّ قياداتها بأنّ للمرأة أولويّة وحضوراً دائمين في شتّى المجالات، وهي شريك للرجل في بناء الدولة ونهضتها في النواحي السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة والثقافيّة.

وقد كان لرؤية أمّ الإمارات الشيخة فاطمة بنت مبارك بشأن تمكين النساء أثر بارز على حضور المرأة في مختلف المجالات، بحيث تبوّأت مناصب وزاريّة ودخلت سلك القضاء والنيابة العامة والسلك الدبلوماسي، وباتت تشكّل أكثر من 25% من القوى العاملة. ويأتي آخر قرار اتّخذه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، برفع نسبة تمثيلها في المجلس الوطني الاتّحادي إلى 50% ليؤكّد هذا التوجه وهو يتزامن مع الاستعدادات لانتخابات المجلس المزمع إجراؤها في شهر أكتوبر المقبل. كذلك، هو يعزّز مسيرة التنمية السياسيّة التي تشهدها الدولة منذ تأسيسها، كما ويشكّل محطّة مهمّة في برنامج التمكين السياسي الذي أطلقه آل نهيان في العام 2005.

من جهة ثانية، تعدّ الاستراتيجيّة الوطنيّة لتمكين وريادة المرأة 2015 - 2021 التي أطلقتها الشيخة فاطمة بمثابة إطار مرجعي وإرشادي شامل لكلّ المؤسّسات الحكوميّة والخاصة ومؤسّسات المجتمع المدني في وضع خطط وبرامج تمكّن المرأة في المجالات التنمويّة، وبما يحقّق جودة الحياة لها، من خلال تحقيق جملة من الأولويّات، أهمّها الحفاظ على استدامة تلك الإنجازات، والحفاظ على النسيج الاجتماعي وتماسكه، وتوفير مقوّمات الحياة الكريمة والآمنة والرفاه الاجتماعي وتعزيز مكانة المرأة الإماراتيّة في المحافل الإقليميّة والدوليّة.

من ناحيتها، أثبتت الشابّة الإماراتيّة أنّها قادرة على الانضواء تحت راية العمل الإنساني والعسكري والدفاعي والسياسي والاقتصادي بإمكانيّات وقدرات خلّاقة، فتحيّة احترام وتقدير لكلّ امرأة تحمل جنسيّة هذا البلد وتسعى بجهد وإصرار إلى تحقيق طموحها والوصول بإنجازاتها إلى أعلى المراتب.

إقرئي المزيد: الإمارات تحتفل بـ"يوم المرأة الإماراتية"

 
شارك