في يوم المرأة الإماراتية 5 نساء دخلن التاريخ بإنجازاتهن

في 28 أغسطس من كل عام، تحتفل الإمارات بيوم المرأة الإماراتية، وهذا العام طلبت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، أن يكون شعار هذا العام "المرأة رمز للتسامح".

وهذه السنة، يكتسب هذا اليوم أهمية كبيرة إذ يتزامن مع بدء تطبيق قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، المتعلّق برفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى %50 في خطوة تاريخية تعزز ريادة الإمارات إقليمياً ودولياً في مجال تمكين المرأة.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أنّ يوم المرأة الإماراتية أطلق في العام 2015، وهو مناسبة خاصة تلقي الضوء على المساهمات الاستثنائية للمرأة الإماراتية وتحتفي بالدور القيّم الذي تؤديه في المجتمع الإماراتي. وهذا العام، نسلّط الضوء على نساء إماراتيات دخلن التاريخ بأسمائهن وبالإنجازات التي حققنها.

سارة السعدي

هي أول إماراتية تتخصص في الأمن النووي، حاصلة على عدّة شهادات بكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الإمارات، وعلى دراسات عليا في إدارة المخاطر من جامعة ليفربول جون مورز البريطانية، وعلى شهادة ماجستير في الهندسة النووية ضمن تخصص الأمن النووي بدرجة امتياز من جامعة خليفة.

وتشغل السعدي حالياً منصب اختصاصي الأمن النووي في الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وتشرف على وضع لوائح حماية استخدام وتخزين ونقل المواد النووية، وحماية المرافق، والتأكد من التزام مستخدمي المواد والمعدات باللوائح.

نوف العفيفي

هي أول مراقبة جوية إماراتية، كانت من أبرز الأسماء التي التحقت ببرنامج توطين قطاع المراقبة الجوية التابع للهيئة العامة للطيران المدني في العام 2007. 

تخرجت من البرنامج وبدأت بالعمل في مجالها برتبة ضابط مراقب جوي خلال العام 2011، وتولت بعدها مسؤولية التدريب في المركز منذ العام 2015.

وحالياً، تشرف العفيفي إلى جانب وظيفتها على عمليات المراقبة الجوية للإقليم الجوي لدولة الإمارات.

مريم المنصوري

هي أول إماراتية برتبة رائد طيار في سلاح الطيران الإماراتي، التحقت بالقوات المسلحة بعد الثانوية العامة بقرار شخصي وبدعم من الأهل لرغبتها في أن تكون طياراً مقاتلًا، ولكن لم يكن هذا المجال مفتوحاً للنساء في تلك الفترة، فعملت في القيادة العامة للقوات المسلحة لعدة سنوات.

وعندما فتح المجال للعنصر النسائي للالتحاق بكلية الطيران، كانت المنصوري أول من بادر بالانضمام إلى هذا القطاع، وقد نجحت في الوصول إلى مرتبة رائد مقاتل على طائرة أف 16.

إلهام القاسمي

هي أول امرأة عربية إماراتية قامت برحلة إلى القطب الشمالي في العام 2010 من دون أي مساعدة. حازت على شهادة بكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في دبي في العام 2004، ثم تابعت تحصيلها العلمي في لندن حيث حصلت على ماجستير في إدارة المنظمات غير الحكومية ونالت درجة امتياز عن أطروحتها.

تملك شغفاً كبيراً في الرياضة، فهي تزاول السباحة منذ سن السادسة.

عهود الرومي

شغلت منصب أول وزيرة للسعادة في الإمارات وأشرفت على تنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات الاستراتيجية على مستوى الدولة ومنها رؤية الإمارات 2021 والأجندة الوطنية.

حاصلة على شهادة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة الشارقة ودرجة بكالوريوس في الاقتصاد من كلية الإدارة والاقتصاد من جامعة الإمارات العربية المتحدة، كما أنها خريجة برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة. 

اختارتها مجلة "فورتشن" ضمن قائمة "أفضل 50 شخصية قيادية في العالم".

اقرئي أيضاً: أوّل موقع إلكتروني للديكور يبصر النور في الإمارات العربية المتحدة

 
شارك